اعلان

ثمار اجتماع مجلس الوزراء اليوم.. العبار: الاستثمار في مصر مربح .. وهالة زايد تقدم تقريرا دقيقا عن آخر نشاط وزارة الصحة

بدء الدكتور مصطفى رئيس مجلس الوزراء، وزير اإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعته اليوم الخميس، بلقاء رجل الأعمال الإماراتى، محمد العبار، رئيس مجلس إدارة مجموعة " إعمار" لبحث فرص اﻻستثمار فى مصر.

فى بداية اللقاء، أكد الدكتور مصطفى مدبولى، أن مصر نجحت في توفير مناخ جاذب للإستثمار، سواء بتوفير البنية التشريعية الجاذبة، أوالبنية اﻷساسية والمرافق المختلفة، كما أن السوق المصرية واعدة، واﻻستثمار فى مصر مربح، والحكومة نجحت فى حل كثير من مشكلات المستثمرين فى الفترة السابقة.

قال العبار، إن مجموعة "إعمار" تعمل حاليا على زيادة استثماراتها في مصر، ومؤمنون بأهمية الاستثمار في مصر، وجادون في ذلك، فمصر سوق مهم.

وتابع العبار خلال لقائه برئيس مجلس الوزراء اليوم،: "منذ أيام افتتحنا فندقاً للمجموعة في الساحل الشمالي، وبدأ البيع لعدد من الوحدات الفندقية منذ يومين، والبيع يسير بصورة جيدة، ونعمل حالياً علي تنفيذ فنادق اخرى، مشيراً إلى أنه عقد إجتماعاً مع مسئولي شركة تنمية العاصمة الإدارية الجديدة، للحصول علي أراض لإقامة مشروع بها".

على صعيد آخرن تابع رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، تنفيذ تكليفات السيد رئيس الجمهورية بشأن تطبيق الإجراءات الإصلاحيةللقطاع الصحي للنهوض الخدمات الصحيةالمقدمة لغير القادرين، حيث التقى رئيس مجلس الوزراء بالدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان حيث أجرى تجربة الاتصال بالخط الساخن 15300 المخصص للتأكد من سير تسجيل بيانات قوائم الانتظار للعمليات الجراحية، وجودة الخدمة المقدمة للمواطنين، وأشاد بسرعة التواصل من مسئولي الرد على المكالمات، وكلف بأن يتم الاتصال بالمسجلين سابقاً في قوائم الانتظار، تحسباً لكون أحدهم لم يعلم بتدشين الموقع الالكتروني للتسجيل، أو الخط الساخن.

ويعد هذا الاجتماع هو الثاني الذي يعقده رئيس مجلس الوزراء مع الوزيرة خلال هذا الأسبوع، وهو ما يؤكد أن الحكومة تضع ملف الصحة على أجندة الأولويات، حيث شدد رئيس الوزراء على ذلك قائلاً: نتابع بشكل يومي هذا الملف، وهدفنا هو تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

وعرضت الوزيرة ما تم من اجراءات في إطار تطبيق الإجراءاتالإصلاحية للنهوضبالخدمات الصحية المقدمة لغير القادرين، ففيما يتعلق بمشروع القضاء على قوائم الانتظار، أشارت الوزيرة الى بدء عمل غرفة العمليات المشكلة لمتابعة هذا المشروع، حيث تم رفع درجات الاستعداد الى الحالة القصوى بكل المستشفيات المتضمنة، كما بدأ عمل الموقع الإلكتروني المخصصلتسجيل قوائم الانتظارللعمليات الجراحية، وهناك حالات من التي تم تسجيلها، حصلت على مواعيد للعمليات، وتم توجيهها إلى المستشفيات.

وأضافت زايد، أنه تم عقد اجتماع مع ممثلي المستشفيات الجامعية وادارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة لتنسيق توجيه الحالات وفقا للطاقة التشغيلية القصوى لكل مستشفى لإنهاء القوائم في أقرب وقت ممكن، حيث تضمنت العمليات المطلوبة تخصصات القلب المفتوح، والقسطرة، والمفاصل، والرمد وقوقعة الأذن، لافتة إلى أن عدد الحالات على قوائم الانتظار بلغ في 1 يوليو الجاري 12127 حالة، تم اجراء اللازم لنحو 3577 حالة، ليتبقى 8550 حالة على قوائم الانتظار.

وفيما يتعلق بمنظومة القضاء على فيروس سي، أوضحت الوزيرة أنه سيتم الاستعانة بقاعدة البيانات الخاصة بالناخبين لدى الهيئة الوطنية للانتخابات، وربطها على البرنامج الإلكتروني بمسح المواطنين لاكتشاف حالات الاصابة بالفيروس، باعتبارها قاعدة بيانات مدققة، وذلك تنفيذاً لتكليف رئيس الجمهورية الذي وجه أيضا بتكاتف جهود كل أجهزة الدولة الحكومية والمجتمع المدني والكنائس والمساجد لسرعة الانتهاء من أعمال المسح والعلاج، مشيرة إلى الدعم الذي يقدمه صندوق تحيا مصر للمشروع.

وفيما يتعلق بتأمين الاحتياطي الاستراتيجي من الأمصال واللقاحات والألبان الصناعية، فقد استعرضت الوزيرة عمل اللجنة الخاصة بالتأكد مناشتراطات مخازنالألبان، مشيرة إلى أنهتم التعاقد مع جهازمشروعات الخدمةالوطنية على توريد22.5 مليون عبوة،بمتوسط 1.5 مليونعبوة لبن شهرياً، كما يتماستكمال منظومة ميكنةالألبان حيث تم بالفعلميكنة 6 محافظات علىان يستكمل ميكنة باقيالمحافظات بالكاملخلال 8 أشهر.

وأشارت الوزيرة إلى أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية قام بتوريد ألبان بحوالي 700 ألف عبوة فورميلا وان كمرحلة أولى، ويتم توريد حوالي 600 ألف عبوة فورميلا تو كمرحلة ثانية.وفيما يتعلق بالأمصال، فقد عرضت الوزيرة الإجراءات التي تم اتخاذها في هذا الصدد، مشيرة إلى أنه يتم توفير كافة الاحتياجات من الامصال واللقاحات المختلفة عن طريق التعاقد، بإجمالي 2.5 مليار جنيه.

وبالنسبة للمشروع القومي للمستشفيات النموذجية والذي يهدف الى تجهيز وتشغيل مستشفى نموذجية بكل محافظة، اشارت الوزيرة الى انه تم اختيار 29 مستشفى يتم تقييمها من حيث البنية التحتية والتجهيزات والقوة البشرية ومستلزمات التشغيل والخدمات الطبية المقدمة، مشيرة الى انه سيتم إضافة 18 مستشفى جامعياً بمختلف المحافظات للانضمام للمشروع، طبقاً لتوجيهات رئيس الجمهورية. وعرضت الوزيرة لحزمة الخدمات الطبية التي ستقدمها المستشفيات النموذجية، لافتة الى أن التكلفة التقديرية لتطوير هذه المستشفيات تقدر بحوالي 6.1 مليار جنيه.

وقامت الوزيرة بتسليم خطة العمل في محافظة بورسعيد فيما يتعلق بتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، حيث أكد رئيس الوزراء على ضرورة استلام المستشفيات التي يتم تأهيلها وتطويرها في بورسعيد على أعلى مستوى من التنفيذ، وتكليف فريق متخصص تكون مهمته إتمام هذه الخطوة.

وتضمنت خطة العمل بالمحافظة تأهيل البنية التحتية والتجهيزات لوحدات مراكز طب الأسرة والمستشفيات، حيث تضم المرحلة الأولى 23 وحدة ومركز طب أسرة، و6 مستشفيات وتنتهي في ديسمبر 2018، بينما تضم المرحلة الثانية 14 وحدة ومركز طب أسرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي