اعلان
اعلان

الحقيقة الكاملة لعقار «فالسارتان Valsartan».. قرار وزارة الصحة يمنع تداوله .. ونقابة الصيادلة تستجيب للوزارة بعد 11 يومًا .. والشركات المنتجة تتحدى القرار

صورة المنشور بصفحة نقابة الصيادلة

بعد تحذيرات وزارة الصحة ، الممثلة في الإدارة المركزية لشئون الصيادلة بالوزراة، من وجود أصناف أدوية ضغط وقلب بالسوق المحلية تحتوي على مادة «فالسارتان، Valsartan»، المسببة للسرطان، في 12 يوليو الجاري، إلا أنه مازال يتم تداوله في الصيدليات ، وتستخدم المادة الفعالة فالسارتان «Valsartan» في علاج فرط "ارتفاع" ضغط الدم، فيما طالب منشور إدارة الصيدلة الذي حمل رقم 51 لسنة 2018، بسحب 14 عقارًا يدخل في تركيبهم هذه المادة.

وأوضحت الإدارة أنه تم ارسال هذا المنشور إلى الشركات المنتجة، لتجميد الأرصدة الموجودة لديهم من هذه التشغيلات، وارتجاع ما تم بيعه للصيدليات لمخازن الشركة لجميع المحافظات، فضلا عن إبلاغ إدارة الصيدلة بمديريات المحافظات بالارصدة والمرتجعات.

«المصري للحق في الدواء» يطالب الوزارة بضرورة سحب الأدوية من الأسواق

وعقب تحذيرات الإدارة المركزية للصيادلة بوزارة الصحة، وتحديدًا في 13 يوليو الجاري، حذّر المركز المصري للحق في الدواء، مرضى ضغط الدم المرتفع ومرضي احتساء عضله القلب اللذين يستخدموا دواء الاسم العلمي «Valsartan» وهم ١٤صنف لـ٧ شركات محلية وأجنبية بجميع تركيزاته بالتوقف الفوري ونهائيًا والرجوع إلى الطبيب المختص لوصف أدوية أخرى.

لمزيد من المعلوات اضغط على رابط نقابة الصيادلة

وأوضح المركز، أن أدوية المادة العلمية «فالسارتان» هي أصناف «فالسركارد أقراص، وإيليموليفان أقراص، ودايسارتان أقراص، وأميلو بلس أقراص، الكابرس بلس أقراص، وبلوكاتنس أقراص، وزارلوديب أقراص، وبرسثيوفال أقراص».

وأشار المركز إلى أن عملاق الشركات الصينية الموردة المادة الفعالة للشركات المصرية «بيك فارم» أن لديها شكوك في نقاء الماده التي تم استخدامها عام ٢٠١٨ وأبلغت هيئة الأدوية الأوروبية عن اسماء الشركات، خاصة الشركات التي لا يوجد في دولها مراكز تكافؤ حيوي باشتراطات دولية مثل مصر.

وأضاف المركز: «وعلى وزارة الصحة سرعة سحب الدواء من الأسواق بكل الأسماء التجارية السبعة الموجودة والتنبيه على الصيدليات بالامتناع عن بيع الصنف والتنبيه علي الأطباء بوصف أدوية أخرى» .

وأكد المركز المصري، أن الحالة الصحية لمرضي ضغط الدم المرتفع واختلال عضله القلب تحوم حولهم الأخطار، كما على وزاره الصحة مراجعة الشركة صاحبة الدواء الأصلي «نوفارتس» العالمية ومعرفة مصدر المادة الفعالة ل«فالسارتان» و تحديدًا أصناف الأدوية «Diovan، Co-Diovan Entresto, Exforge» لم تتأثر بعملية التلوث .

وأكد المركز المصري للحق في الدواء أنه سبق منذ سنوات أن حذّر مرارًا وتقدم لوزاره الصحة، بالتنبيه أنه لا يوجد مراكز تكافؤ حيوية حاملة على الاشتراطات الدولية.

وتابع المركز «علي وزاره الصحه التأكد من الحالة الصحية لكل من قام بالتعامل مع هذا الصنف ومتابعة حالته حيث قالت الشركة انها قامت ببيع كميات كبيرة جدًا من المادة إلى الشركات العربية والمصرية، وقد قامت دوله الامارات والسعوديه والكويت والمغرب العربي ولبنان والعراق بسحب الدواء من الاسواق منذ سبع أيام».

الشركة المنتجة لـ«فالسارتان» لم نتأثر بقرار الوزارة والأدوية بالأسواق

وعقب 10 أيام من تحذيرات وزارة الصحة، والمركز المصري للحق في الدواء، من العقار المذكور، لم تتأثر منتجات الشركة الصينية «نوفارتس فارما» للأدوية من قرار سحب الأدوية، في مصر، وفقًا للبيان الصادر عنها في 20 يوليو الجاري، التي أكدت فيه أن كافة منتجاتها في السوق المصري آمنة وفعالة، ولم تتأثر بقرار الوزارة.

وقالت الشرطة، إن جميع منتجاتتها التي تحتوي على عقار «فالسارتان» لم تتأثر بالشوائب التي تم اكتشافها وتحديدها مؤخرًا، وهي «N-نيترو صوديوم إيثيل أمين NDMA» والموجودة في مادة «فالسارتان» الفعالة التي تُصَنِّعها أحد الشركات بالصين.

وأوضحت أن المصنع الصيني غير مسجل كمورد لمادة فالسارتان الفعالة لمنتجات «نوفارتس فارما»، ولا يُستخدم لتوريد هذة المادة الفعالة لإنتاج أي تشغيلات تجارية أو إكلينيكية لأي من علاجاتها حيث تنتج نوفارتس فارما مادة فالسارتان الخاصة بمنتجاتها داخل مصانعها و لا تستخدم أي مصدر لهذه المادة الفعالة من خارج منظومتها.

«الصيادلة» تستجيب لقرار السحب بعد 11 يومًا وتلزم الموزعين بسحب العقار

أعلن الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة، عن إلزام جميع الموزعين بسحب الأدوية التى تحتوى على مادة «فالسارتان» والمبلغ بسحبها من قبل الإدارة المركزية لشئون الصيدلية، بوزارة الصحة.

وأكد عبيد، في بيان له منذ قليل، أنه لمزيد من التأكيد على عملية سحب هذه الأدوية، سوف يتم تعميم المنشور وتوزيعه من خلال شركات التوزيع داخل شنط الأدوية، بالإضافة إلى جهد صيادلة إدارة التفتيش فى توزيع المنشور، مضيفا: فى حالة امتناع أى موزع عن عملية السحب بلا شرط، يتم الإبلاغ عنه فورا إلى النقابة الفرعية أو إلى النقابة العامة للصيادلة".

وأشار نقيب الصيادلة، إلى إنه تلقى اتصالا، اليوم الاثنين، من الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلية، بوزارة الصحة، أكدت فيه بضرورة إلزام جميع الموزعين بسحب تلك الأدوية.

وكانت الإدارة المركزية لشئون الصيدلية، بوزارة الصحة، قد أصدرت قرار بتحريز وجمع الأدوية المحتوية على مادة فالسارتان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كاميلا هاريس تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة