اعلان

خبير سمنة: يجب التعامل مع لحوم عيد الأضحى بحذر شديد

صورة أرشيفية

قال الدكتور أحمد شبانة، إستشارى جراحات المناظير والسمنة وزميل المستشفى الجامعي بفيينا فى النمسا، إن اللحوم لها فوائد كثيرة أهمها احتواؤها على البروتينات التي تعد أحد العوامل الأساسية لبناء العضلات، ويجب أن يكون تناولها فى حدود الاحتياج لها، حيث أن تناول اللحوم بكثرة وخاصة مع حلول عيد الأضحى سيكون له كثير من الآثار الجانبية.

اقرا أيضًا.. أبرزها علاج الجيوب الأنفية.. 5 فوائد لشرب الماء الدافئ

وتابع شبانة أن اللحوم قد تسبب العديد من الآثار الجانبية والأضرار بسبب الإفراط فى تناولها ومنها زيادة أملاح حمض البوليك والتي تؤدى إلى التأثير على الشرايين والأوعية الدموية، لذلك يفضل أن تكون اللحوم مشوية أو مسلوقة تجنبًا لزيوت القلي التى تؤدي لزيادة الكوليسترول والدهون الثلاثية.

وأضاف أن الإكثار من تناول لحم الضأن يؤدى إلى الكثير من المشاكل الصحية التى ترتبط بحدوث اضطرابات فى الجهاز الهضمي، وحدوث انتفاخ وكذلك بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع مستوى الكوليسترول نظرًا لما تحتويه لحم الضأن من أحماض دهنية مشبعة، كما أنها تؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم.

وحذر شبانة من تناول لحوم الضأن بكميات كبيرة، خاصة لمرضى القلب وكذلك السكر والكبد حتى لا تشكل عبئًا كبيرًا عليه نظرًا لخطورة تكون مركبات الأمونيا.

وأشار الدكتور أحمد شبانة أن تناول اللحوم المملحة والمدخنة والمحفوظة والتي تنتشر بكثرة خلال أيام العيد، تسبب الكثير من المتاعب الصحية تتضاعف مع إدمانها وتتسبب في الإصابة بالسرطان، لافتا إلى أنه يمكن مواجهة سموم اللحوم من خلال طهيها مع الخضروات والبصل والثوم والجزر لتخفيف الكولسترول والدهون المسببة لأمراض القلب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً