اعلان

كاتبة ألمانية: تعالوا زوروا مصر.. جولة ركوب الخيل بـ5 يورو في الأقصر وأهل أسوان طيبون للغاية

كتب : سها صلاح

قالت الكاتبة "بريجيت فون ايمهوف" في صحيفة "راين نيكار تسايتونج" الألمانية حول زيارتها إلى مصر، حيث وصفت ماكانت به هناك قائلة ترى في مصر "مروج خضراء ترعى بها الخيول والأبقار، جبال عالية في السماء، جواميس تسبح في النيل يمكن رؤية رؤوسها فقط، أطفال يلوحون لنا من الشاطئ، نساء يقطعن العمل الميداني لتحية ركابنا".

وكشفت الكاتبة أنه في اليوم الثاني من زيارتها قامت برحلة نيلية جميلة، بدأتها بمشاهدة تراث عصور ما قبل التاريخ قبل المغادرة إلى الأقصر، لزيارة وادي الملوك.

وفي منطقة "وادي الملوك"، كان هناك أكثر من 60 مقبرة فرعونية ، يصل عمقها إلى 20 مترًا، بجانب غرف الدفن لتوت عنخ آمون الشهيرة، ولفتت إلى وجود مساحة أكبر لمشاهدة الهيروغليفية الملونة القديمة.

وقبل أن تصل إلى المقابر الصخرية الأولى، مرت الكاتبة على "شارع النسور" حيث يعرض التيشيرتات، والمناشف، والأوشحة، والمجوهرات والتحف، والهدايا التذكارية للبيع.

رأت الكاتبة أنه لا يمكن إلقاء اللوم على التجار فى شارع النسور لأسلوب البيع لأن مصر بها الآن المزيد من السياح، بعد مرحلة ركود شديدة شهدتها فى السنوات الماضية، وقبل ثورة 2011، كان يزور مصر حوالى 15 مليون أجنبي كل عام لكن الأعداد تضاءلت بشكل ملحوظ بعد الثورة.

أوضحت الكاتبة الألمانية، أن توقف السياحة يعد كارثة لبلد يعتمد على الدخل السياحي كمصدر أساسي، واصفة الوضع السياحى بمصر الآن بالنبات الصغير الحساس سينمو ويزدهر مرة أخرى.

وأكملت "كانت محطتنا التالية هي المعبد الجنائزي للملكة المصرية القديمة حتشبسوت، حيث الهندسة المعمارية الفريدة لهذا المعبد، والتي بنيت على ثلاثة مستويات، تثير الإعجاب"،وتم بناء مجمع المعبد منذ 3500 سنة بطريقة أو بأخرى بأسلوب معماري فذ.

وكشفت الكاتبة عن معالم أسوان الرائعة التي تشمل الجزر وصخور الجارنيت المنتشرة خلال الطريق، وأكدت أن أهل مصر خاصة أسوان طيبون للغاية حيث تناولوا معهم الشاي النوبي والبسكويت اللذيذ، كما أن الأطفال النوبيون عرضوا للوفد السياحي تمساح عائلاتهم، الذي يعيش حياته في بركة خرسانية.

قامت الكاتبة الألمانية بعد ذلك برحلة إلى سد أسوان، الذي بناه الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر،منذ ما يقرب من 60 عاماً.

أما وصفها لمعبد فيلة فهو أنه كرس للآلهة إيزيس وأمامه الكثير من الرجال الذين أدوا الغناء لغات مختلفة معبد فيلة،وفي بازار أسوان، تتواجد الرسوم الفنية والتحف والهدايا التذكارية النادرة.

أما عن ركوب الخيل والحنتور فكان أمر ممتع للغاية حيث أنتشر سائقي عربات ركوب الخيل مقابل 5 يورو للجولة الواحدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً