اعلان

الطريق إلى رابعة.. وثائق أمريكية تكشف حقائق جديدة حول فض الاعتصام تدين الإخوان بشكل أكبر.. ولماذا تدخل الجيش في 30 يونيو؟

كتب : سها صلاح

كشفت وكالة الاستخبارات الأمريكية عن وثائق أخرى جديدة تزامناً مع فض اعتصام رابعة الذي تحل ذكراه اليوم، توضح الطرق التي استخدمتها جماعة الإخوان المسلمين لإثارة الفتنة والبلبلة في مصر،حيث تجمع أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين المحظورة ودخلوا في اشتباكات مع الشرطة وقوات الأمن في 14 أغسطس 2013.

وكشفت الوثائق أنه طوال السنوات الخمس الماضية وأفراد وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين الذين تم تصنيفهم كمنظمة إرهابية في ديسمبر 2013 ، نشروا الأكاذيب والادعاءات في جميع أنحاء العالم في محاولة خبيثة للادعاء بأن السلطات المصرية والنظام الحالي ينتهكون حقوق الإنسان.

في سبتمبر 2015 ، أكملت محكمة جنائية في شرق القاهرة التحقيق الذي استمر عامين في أحداث التشتت التي وقعت في ساحتي رابعة عدوية ونهدة، وخلص التحقيق إلى أن قادة الإخوان كانوا مسئولين عن العنف الذي حدث أثناء عملية الانتشار ، مثل مرشد الإخوان المسلمين محمد بديع ، وقادة المكتب الإرشادي ، وابن محمد مرسي ، والبرلمانيين الإسلاميين السابقين وأعضاء الجماعة الإسلامية وحزب البناء والتنمية ، أبرزهم طارق الزمر وعاصم عبد المجيد. 

-التحقيقات تكشف حقائق غير متوقعة عن دوافع "جماعة الإخوان"

أظهرت التحريات القضائية أن الأحداث الأكثر عنفاً ارتكبها أنصار "جماعة الإخوان" قبل 14 أغسطس 2013 ، مما أجبر السلطات على تطبيق الخيار الأمني بدلاً من التوصل إلى حل سياسي.

كان يوم 21 يونيو 2013 هو اليوم الأول لسلسلة من الاشتباكات العنيفة بين الإخوان المسلمين ومؤسسات الدولة وشعبها. ووفقاً للادعاء، دعت جماعة الإخوان لمظاهرة شارك فيها مليون شخص لإرهاب المواطنين، الذين انتقدوا النظام الذي يقوده الإخوان تحت حكم محمد مرسي. 

اجتمع أربعة عشر من قادة الإخوان في اجتماع سري في 20 يونيو2013 ، ووافقوا على مواجهة المدنيين الذين انتقدوا حكم مرسي، وضم قادة جماعة الإخوان المسلمين الذين حضروا الاجتماع عصام عصام وعبد الرحمن البار وعاصم عبد المجيد ومحمد بلتاجي وصفوت حجازي وأسامة ياسين وباسم عودة وطارق زومور وعصام سلطان وأسامة محمد مرسي وغدي غنيم وأحمد عارف وعمرو زكي.

تلقى مكتب الإرشاد في الإخوان العديد من التقارير السرية قبل شهرين من احتجاجات يونيو ، مما يؤكد الغضب الشعبي ضد مرسي والإخوان المسلمين. وكشف المسؤولون ورجال الدولة في مناسبات مختلفة أن أجهزة الدولة نصحت مرسي لتلبية مطالب المتظاهرين قبل احتجاجات يونيو.

في مايو 2013 ، وافق زعماء الإخوان على إحباط الاحتجاجات الجماهيرية في يونيو، فطلبوا المساعدة من الجماعة الإسلامية. في أوائل يونيو ، أصدرت "القوات الإسلامية" بيانا يدعو إلى مظاهرة المليون في 21 يونيو في ساحة رابعة، خلال تلك المظاهرة ، هدد أنصار جماعة الأخوان المسلمين والجماعة الإسلامية مؤسسات الدولة.

اعتُمد اعتصام رابعة العدوية في المقام الأول من قبل أنصار مرسي من أنصار مؤيديهم المرتبطين بالإخوان المسلمين ومؤيديهم لدعم شرعيته،وبلغت الأضرار التي لحقت بالمنطقة المحيطة نتيجة للتشتت 50 مليون جنيه (2.8 مليون دولار). 

-لماذا تدخل الجيش في ثورة 30 يونيو؟ 

أظهر حكم الإخوان المسلمين في مصر لمدة سنة واحدة كيف أن مرسي كان يفتقر إلى فهم أساسي للديناميات السياسية المصرية ، ولهذا السبب لم يتمكن من إكمال فترة ولايته. 

لم يستطع مرسي إحراز أي تقدم في التعامل مع التحديات الداخلية والخارجية لمصر ، من التحديات المحلية البسيطة إلى التهديدات الخارجية التي تواجه الحكومة.

في عام 2012 ، كان لدى المصريين توقعات كبيرة بعد ثورة 2011. كان مرسي يتلاعب بالمشهد السياسي من خلال تعيين فروعه في جميع المنظمات والمؤسسات الحكومية ، ومنحهم امتيازات ، وتمكين الجماعات الإرهابية من التوسع في سيناء ، وتهديد الأمن القومي المصري والعمل بجد "لإخبار" الدولة المدنية المصرية. 

في 1 يوليو ، أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر بيانًا بعنوان "الساعات الأخيرة" ، نصه: "أقسمًا لله أننا مستعدون للتضحية بدمنا لمصر وشعبها ضد أي إرهابي ، متطرف أو أحمق ". 

صدمت السيدة الأولى السابقة جيهان السادات عندما شاهدت قتلة زوجها كرامتهم واحترامهم من قبل الرئيس المصري مرسي.

بعد نجاح قوات الأمن في تفريق اعتصامات الإخوان في النهضة ورابعا العدوية في أغسطس 2013، هدد زعيم الإخوان المسلمين بلتاجي المصريين بمواصلة دعم الجماعات الإرهابية في سيناء إذا لم يعاد تنصيب مرسي "رئيسًا شرعيًا" لمصر وفقًا لمقطع فيديو تم نشره على الإنترنت. 

وأبدى الرئيس عبد الفتاح السيسي رحمه الشبان المغشاة بالدماغ المنتسبين إلى حركات إسلامية مختلفة ، بما في ذلك جماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

في 14 ديسمبر 2016 ، قال السيسي: "لقد تابعت شخصياً جميع التوصيات الصادرة عن هذا المؤتمر واستخدمت صلاحياتي الدستورية لإصدار عفو لعدد من الشباب المحتجزين كدفعة أولى ، يتبعها آخرون، التقيت مع اللجنة التي تم تشكيلها لدراسة حالات المعتقلين وفهم جهودها. 

وحتى هذه اللحظة ، تم إطلاق سراح مئات المعتقلين الشباب بعد إظهار نوايا حسنة للتفاعل مع المجتمع والدولة المصرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً