اعلان

سوء فهم بين ترامب وأردوغان تسبب في انخفاض الليرة.. صحيفة بريطانية تكشف تفاصيل اللقاء الذي صنع الأزمة

كتب : سها صلاح

يعتقد الرئيس الأمريكي أنه توصل إلى اتفاق مع الرئيس التركي لتأمين إطلاق سراح القس ، حسبما تقول المصادر لصحيفة الجارديان البريطانية.

انغماس العملة التي تعرّض الاقتصاد التركي للخطر قد تأجج بسبب المواجهة بين دونالد ترامب و رجب طيب أردوغان حول مصير امرأة تركية محتجزة في إسرائيل التي توسطت في رئاستها الولايات المتحدة ، وراعي أمريكي احتجز في تركيا يطالب بإطلاق سراحه في المقابل ، وقد ادعى مسؤولون في أنقرة.

ويقول القادة الأتراك إن إطلاق سراح متزامن من هذا الزوج - إبرو أوزكان ، الذي تم سجنه بسبب صلات مزعومة بحماس ، وأندرو برونسون ، وهو واعظ من كارولينا الشمالية - تمت مناقشته في قمة حلف شمال الأطلسي في 11 يوليو.

كانت المحادثة سابقة لأزمة الثقة التي تطغى الآن على الاقتصاد التركي ، ولكن ينظر إليها على أنها سبب وجود سياسي لسلسلة من الإجراءات الأمريكية التي بلغت ذروتها في التعريفات الجديدة المفروضة على تركيا يوم الجمعة .

أُطلق سراح أوسكان 27 سنة ، بعد يوم من القمة ، لكن برونسون لا يزال قيد الإقامة الجبرية في مدينة إزمير الساحلية،وكان الراعي شخصية محورية في أزمة متصاعدة سريعة شهدت تراجع الليرة التركية إلى مستوى جديد بلغ 7.2 للدولار قبل أن تستقر في وقت لاحق يوم الاثنين وسط مخاوف أوسع نطاقا من أن اقتصاد البلاد محموم بشكل خطير ومدعوم بمستويات لا يمكن تحملها. الديون الخارجية.

في حين أن العوامل الاقتصادية الأساسية في تركيا قد أزعجت الأسواق العالمية لبعض الوقت ، إلا أن الخلفية السياسية الواضحة لأزمة تركيا كانت أقل وضوحا.

وقال مراقب تركي مطلع ، مقرب من صانعي القرار ، إن المحادثة بين ترامب وأردوغان أسيء فهمها من قبل الرئيس الأمريكي ، الذي يعتقد أنه حصل على صفقة من نظيره لإطلاق سراح برونسون بعد إقناع الزعيم الإسرائيلي ، بنيامين نتنياهو ، بالسعي لإطلاق سراح أوزكان.

من ناحية أخرى ، اعتقد أردوغان أنه وافق على عملية - نقل برونسون ، أحد سكان تركيا لمدة 23 عامًا ، من السجن إلى الإقامة الجبرية - قبل إطلاق سراحه في نهاية المطاف.

وقال المصدر لصحيفة "الغارديان ": "لقد حدث ذلك على هامش قمة الناتو"، "أردوغان طلب من ترامب المساعدة مع السيدة في السجن في إسرائيل.

كان إصدار برونسون قضية أساسية بالنسبة إلى الإنجيليين الأمريكيين ، الذين يشكلون حجر الزاوية في قاعدة ترامب المحلية، محذراً الشهر الماضي من أنه "إذا لم تتخذ تركيا إجراءات فورية لتحرير هذا الرجل البريء من الإيمان وإرساله إلى أمريكا ، فإن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات كبيرة على تركيا".

وأصر بنس والإنجليكانيون على أن اعتقال برونسون كان بسبب إيمانه - وهو ادعاء نفى بشدة في أنقرة ، وهو حساس لمزاعم أنه استهدف المسيحيين ويشعر بالقلق من أن مثل هذه المزاعم ستضر بالقطاع السياحي القوي في البلاد.

اعتُقل برونسون في أكتوبر 2016 ، بعد ثلاثة أشهر من محاولة الانقلاب الفاشلة ضد الرئيس التركي ، الذي يعتقد على نطاق واسع أنه كان بقيادة الزعيم المنفي لحركة غولن السياسية ، فتح الله جولن ، الذي عاش في ولاية بنسلفانيا الأمريكية للماضي عقدين.

بعد عام واحد ، استخدم أردوغان خطابا للمطالبة بتسليم غولن ، رجل دين وحليف سياسي سابق: "لديك راعي ، ولدينا أيضًا واحد.

نفت تركيا يوم الاثنين أنها تخطط للإفراج عن برونسون ، مع بقاء أردوغان متحدية في وجه التعريفات الجديدة على الفولاذ والألمنيوم ، وأصر على أن منهجه غير التقليدي للغاية في الاقتصاد يظل هو الحل.

أصر أردوغان على الحفاظ على أسعار فائدة منخفضة ، على الرغم من ارتفاع التضخم باطراد - وهو موقف على خلاف مع كبار الاقتصاديين داخل تركيا وخارجها.

كما كان له نفوذ على البنك المركزي وعين صهره ، بيرات البيرق ، وزيرا للخزانة ووزير مالية، وقد استقبلت الأسواق العالمية كلتا التحركات بشكل سيئ ، ويعتقد خبراء الاقتصاد الكبار أنهما ساهما في تراجع الثقة في أساسيات الاقتصاد التركي.

يقول الاقتصاديون إن الركود شبه حتمي في تركيا ، وبينما يمثل 1٪ فقط من الاقتصاد العالمي ، هناك مخاوف من انتقال العدوى إلى منطقة اليورو المجاورة وغيرها من اقتصادات الأسواق الناشئة.

تصاعدت المخاوف من أزمة عملة كاملة في الأسواق الناشئة في وقت متأخر من يوم الاثنين مع عدم وجود خطة لوقف تراجع الليرة ينظر إليها على أنها مزعجة للغاية من قبل بيوت الاستثمار الأوروبية.

وقال أندرو بيرش ، الخبير الاقتصادي الرئيسي: "إن التغييرات التي طرأت على متطلبات الاحتياطي في الأيام الأخيرة وخطة العمل الحكومية غير المحددة لم تفعل الكثير لتحقيق الاستقرار في الليرة".

هناك حاجة إلى أكثر من مجرد الوعود الرسمية للعمل للخروج من الأزمة الحالية، الخطوة الأكثر إلحاحاً التي يجب اتخاذها لإنقاذ الليرة هي ارتفاع حاد في سعر البنك المركزي، إذا تم اتخاذ هذه الخطوة بالاقتران مع التحول في الخطاب الحكومي ، فقد يتوقف انخفاض الليرة وربما تتباطأ تدفقات استثمارات الحوافظ المالية.

في جميع أنحاء تركيا ، تدفع الشركات التي تتعرض إلى الديون بالدولار الأمريكي ما يصل إلى 40٪ أكثر لتسديد القروض عما كانت عليه قبل أسبوع. في حين أن الليرة المتدفقة تعني عطلات أرخص للسياح ، تواجه الشركات التي تدعم صناعة السياحة ضغوطا متزايدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً