اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة المتهمين في "محاولة اغتيال السيسي" وحسن مالك في "الإضرار بالاقتصاد القومي" ومدير إدارة الرقابة على المواد المخدرة في الرشوة

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الأربعاء، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تواصل المحكمة العسكرية محاكمة 292 متهمًا في قضية "محاولة اغتيال السيسي"، ومحاكمة مدير إدارة الرقابة على المواد المخدرة في الرشوة، ومحاكمة حسن مالك وآخرين في قضية "الإضرار بالاقتصاد القومي"، والحكم على مستريح القاهرة الجديدة بالنصب على المواطنين.

"محاولة اغتيال السيسي"

تستكمل المحكمة العسكرية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأربعاء، محاكمة 292 متهمًا في قضية محاولة اغتيال الرئيس السيسي، وولى عهد السعودية السابق، محمد بن نايف، في القضية 148 عسكرية.

ونسبت النيابة للمتهمين اتهامات باغتيال 3 قضاة بالعريش في سيارة ميكروباص، واستهداف مقر إقامة القضاة المشرفين على الانتخابات البرلمانية بمحافظة شمال سيناء بأحد الفنادق، والتي أسفر عنها مقتل قاضيين و4 أفراد شرطة ومواطنين.

كما وجهت لهم رصد واستهداف الكتيبة 101 بشمال سيناء بقذائف الهاون عدة مرات، وزرع عبوات ناسفة بطريق مطار العريش استهدفت مدرعات القوات المسلحة والشرطة أثناء مرورها بالطريق، واستهداف كل من قسم ثالث العريش باستخدام سيارة مفخخة قادها الانتحاري أحمد حسن إبراهيم منصور، وإدارة قوات أمن العريش بسيارة مفخخة، ومبنى الحماية المدنية، وشركة الكهرباء بالعريش، وسرقة ما بهما من منقولات.

"مستريح القاهرة الجديدة"

تصدر محكمة جنح مستأنف القاهرة الجديدة، اليوم الأربعاء، الحكم بقضية مستريح القاهرة الجديدة لاتهامه بالنصب على المواطنين.

وكانت قد قررت نيابة القاهرة الجديدة، برئاسة المستشار محمد سلامة، حبس "شادي.هـ" المعروف إعلاميًا بـ"مستريح" القاهرة الجديدة 4 أيام على ذمة التحقيقات لاتهامه بالنصب.

وكشفت تحريات مباحث الأموال العامة أنه عقب ورود عدد من البلاغات ضد "شادي.هـ "صاحب شركة خاصة بالنصب والاحتيال والاستيلاء على مبالغ مالية، تبين قيام المتهم بإنشاء شركة وهمية في مجال المقاولات بمنطقة النرجس عمارات التجمع واتخذها ستارا للنصب والاحتيال على المواطنين، ووجهت النيابة للمتهم عدة تهم من بينها النصب والاحتيال.

"الإضرار بالاقتصاد القومي"

تواصل محكمة أمن الدولة العليا "طوارئ" المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الأربعاء، محاكمة القيادي الإخواني حسن مالك و23 آخرين لاتهامهم بالإضرار بالاقتصاد القومي للبلاد.

كانت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء الدين، المحامي العام الأول للنيابة، قامت بضبط "مالك" وأجرت تفتيشا لمسكنه فعثرت على مطبوعات تنظيمية تضمنت خطط جماعة الإخوان للإضرار بالاقتصاد القومى عن طريق خلق طلب مستمر على الدولار الأمريكي لخفض قيمة الجنيه المصرى أمام العملات الأجنبية، وتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف رجال القوات المسلحة والشرطة وقطاع السياحة، خاصة الوفود الروسية والأوروبية.

كما عثرت النيابة على مطبوع تضمن قائمة بالشركات الأمريكية والإماراتية والسعودية العاملة في مصر وخريطة لخطوط الغاز الطبيعي داخل مصر بغرض استهدافها بعمليات إرهابية، فضلا عن العثور على مطبوع صادر عن جماعة الإخوان الإرهابية يحرض على استعمال القوة والعنف لقلب نظام الحكم القائم بالبلاد.

كما عثر بسكن بعض المتهمين الآخرين على مطبوعات تنظيمية أخرى تتضمن دعوة الإخوان لأعضائها للتجمهر وقطع الطرق، وأخرى تتضمن كيفية التأثير على الرأي العام، كما تم ضبط مبالغ مالية من عملات أجنبية مختلفة كانت معدة لإمداد أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية والجماعات الإرهابية بشمال سيناء للقيام بعمليات إرهابية داخل البلاد.

"مدير إدارة الرقابة على المواد المخدرة في الرشوة"

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، الأربعاء، محاكمة مدير إدارة الرقابة على المواد المخدرة المستخدمة في صناعة الأدوية بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات بتهمة بالحصول على رشاوي مالية قدرت بنحو 6 ملايين جنيه مقابل الإفراج عن شحنات مواد مخدرة متحفظ عليها من قبل النيابة العامة تقدر بمئات الملايين من الجنيهات لصالح إحدى شركات الأدوية، وإعادة تسعير مستحضرات طبية تنتجها ذات الشركة.

ضمت قائمة المتهمين "عماد الدين عمر صديق غيث – 53 سنة – ضابط طبيب بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية، وموفق علي عبدالله صقر – 64 سنة – مالك ورئيس مجلس إدارة شركة أورجانو للصناعات الدوائية والكيماوية، ومحمد سلامة عبدالحميد عفيفي – 39 سنة – مدير مالي وشريك بشركة بشركة أورجانو للصناعات الدوائية والكيماوية".

كانت النيابة العامة أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية، بعد أن وجهت إليهم تهم بأنهم في غضون الفترة من شهر ديسمبر 2016 وحتى 26 مايو 2017 بدائرة قسم شرطة التجمع الأول، قام المتهم الأول "الضابط" بصفته موظفا عموميا مدير إدارة الرقابة على "السلائف والكيماويات" بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات وعضو باللجنة الثلاثية لمراقبة تداول الأدوية المخدرة والأدوية المؤثرة على الحالة العقلية والكيماويات التي تدخل في تصنيعها، بطلب وأخذ لنفسه عطية لأداء عمل من أعمال وظيفته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً