اعلان
اعلان

الرسائل العشر في زيارة السيسي لـ "بني سويف".. 200 مليار جنيه لتمويل المشروعات المُتعثرة.. ومتوسط أجور العاملين بالقومية للأسمنت 12 ألف جنيه شهريًا

كتب : محمد سعد

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عددٍ من المشروعات القومية بمحافظة بني سويف، منها مجمعًا صناعيًا ضخمًا يوفر ١٨٠٠ فرصة عمل مباشرة و٨ آلاف فرصة عمل غير مباشرة، وذلك في إطار عملية التنمية الشاملة التي تشهدها مصر حاليًا في جميع القطاعات، كما يفتتح مصنع أسمنت بني سويف أحد أكبر مصانع الأسمنت على مستوى العالم الذي يقع على الطريق الصحراوي.

كما يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مجمع الرخام والجرانيت الذي يقع بالقرب من نفق بياض العرب على الطريق الصحراوى الشرقى، والذي يعد من أكبر مجمعات الرخام والجرانيت في الشرق الأوسط، ونستعرض خلال السطور التالية أبرز 10 رسائل وجهها الرئيس.

◄ 200 مليار جنيه

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن البنك المركزي قام بتمويل الصناعات المتوسطة والمشروعات الصغيرة المتعثرة بقطاع الأعمال بـ 200 مليار جنيه، مؤكدًا أن مسار الإصلاح قاسي وبحاجة لجرأة ومتابعة دقيقة.

وأضاف السيسي: أن تمويل البنك المركزي لتلك المشاريع هي مساهمة حقيقية في زيادة استثمار الشركات المتعسرة.

◄ إزالة التعديات على مجرى نهر النيل

الرئيس طالب أجهزة الدولة بضرورة تتفقد مجرى نهر النيل، لإزالة كافة الموانع والعوائق والتعديات حول المجرى، وعلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تنفيذ الأمر، بالإضافة إلى وضع خطة شاملة لشباب الصعيد في مجال الزراعة ببني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج.

وجه السيسي حكومة مصطفى مدبولى، بضرورة إزالة التعديات على مجرى نهر النيل وضرورة العمل على تطهير جميع الإشغالات المخالفة.

◄ حفر الآبار والعيون

في سياق آخر، كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة تواصل جهودها فى محافظة بني سويف وأسيوط والمنيا وسوهاج، ببدء حفر الآبار والعيون والمياه الجوفية للنهضة بالزراعة والمحاصيل المصرية.

كما وعد السيسي بإعلان النتائج على المواطنين التى ستظهر خلال شهر أو اثنين، بالإضافة للعمل بمليون ونصف فدان فى المحافظات الأربعة السالف ذكرها.

◄ 6 مجمعات

وفي افتتاح الرئيس لمجمع العريش للأسمنت والجرانيت والمشروعات القومية فى محافظة بني سويف، كشف "السيسي" عن افتتاح المجمعات الأخرى فى أسوان والمنيا قريبًا، كما سيتم افتتاح من 5 إلى 6 مجمعات فى مدينة الجلالة للاستفادة من الرخام.

◄ تطوير 121 شركة بقطاع الأعمال

رحلة التطوير التى يتبناها الرئيس لم تتوقف على ذلك، حيث أعلن الأخير، عن قيام الحكومة بالعمل على تطوير 121 شركة بقطاع الأعمال، لتوفير احتياجات السوق المحلية، مضيفًا: "وجهنا البيئة والجهات المعنية بمراجعة فلاتر مصانع الأسمنت للحفاظ على البيئة".

وتابع السيسي: أن نسبة الفاقد في محاجر الرخام 60 %، ونستقدم طرقًا جديدة ومتتطورة في المجمع الجديد لاستخراج الرخام لتقليص المهدر، مشددًا على ضرورة الالتزام بالاشتراطات البيئية في كل المصانع والمحاجر حفاظًا على البيئة.

◄متوسط مرتبات الأفراد بالشركة القومية للأسمنت

المرتبات دائمًا ما تكون محل جدل، لذا كان على الرئيس توضيحها على الملأ، بالفعل قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن متوسط مرتبات الأفراد بالشركة القومية للأسمنت التي تم غلقها من 12 إلى 14 ألف جنيه شهريًا، وعند إنشاء مصانع جديدة لم نقوم بتكلفة ضخمة مثلما كانت تجرى، مضيفًا أن الإصلاح الاقتصادي مسار صعب ويجب التعاون لإنجازه.

وأكد السيسي، أن مصنع شركة القومية للأسمنت الذي تم اتخاذ قرار بغلقة جاء نتيجة لحجم الخسائر التي يتكبدها المصنع، بجانب الضغوط العمالية في طلب الحوافز، مع العلم أن متوسط الاجور العاملين بالمصنع بلغ 12 ألف جنيه شهريًا.

◄ تطوير منطقة شق التعبان

أما عن منطقة شق التعبان، فقد أوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه لن يترك منطقة شق التعبان بدون تطوير، موضحاً أن المنطقة تحتاج إلى إجراءات لتقنين أوضاع المواطنين بها، بما فيها محطات المعالجة للمياه التى تخرج من المصناع، مضيفا أنه سيتم إنشاء 5 مناطق لصناعة الرخام خلال عامين.

وواصل السيسي حديثه قائلًا: فى العالم المتقدم لا يترك فائض من التصنيع تلوث البيئة، ويتم استخدام أصغر القطع الناتجة، مناشدًا مواطني شق التعبان بضرورة التعاون لتحسين ظروف التشغيل فى المنطقة، كما أمر بضرورة بناء معهد لمتابعة تعليم أصول الصناعة فى الرخام.

◄حل المشكلات

مشاكل عدة تواجه المصريين حقيقة لا يمكن انكارها، لذلك كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر بها نحو 121 شركة قطاع أعمال، وإذا كان كل شركة قطاع أعمال تقوم بدور ضخم سوف تحل مشاكل عددد من القضايا، ومن حق الـ100 مليون أن تعمل الدولة لصالحهم مشروعات ضخمة وجيدة، ويجب حل مشاكل شركات قطاع الأعمال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً