اعلان

المدن الجامعية تستعد للعام الدراسي بـ"سيستم جديد".. "القاهرة": بوابات إليكترونية وكارنيهات باركود.. و"عبد المقصود": لا زيادة في أسعار المصروفات

كتب : منى حسن

تستعد المدن الجامعية بجميع محافظات الجمهورية، لاستقبال طلاب الجامعات الجدد والقدامى، قبل بداية العام الدراسي الجديد 2018-2019.

وبدأت المدينة الجامعية لجامعة القاهرة، استقبال طلبات التقديم من الطلاب الجدد والقدامى، للتسكين بها، على أن يستمر باب تقلي الطلبات مفتوحًا حتى 30 نوفمبر القادم.

والتقديم للمدن الجامعية هذا العام النظام إلكتروني، وعلى جميع الطلبة المتقدمين للسكن بالمدينة الجامعية ملء بياناتهم بالاستمارة الإلكترونية بشكل صحيح وبمنتهى الدقة، حتى لا يؤثر على عملية القبول.

وينقسم التسكين بالمدن الجامعية إلى ثلاثة أنواع (قديم، جديد, متقطع)، القديم يتمثل في الطلاب الذين سبق لهم السكن بالمدينة الجامعية، والجديد الطلاب الجدد بالجامعة، أما المتقطع، الطلاب الذين سبق لهم السكن بالمدن الجامعية ولكن بشكل غير منتظم.

وقال فتحي عباس، المستشار الإعلامي لجامعة القاهرة، لـ"أهل مصر"، إن المدن الجامعية هذا العام ستشهد نظامًا جديدًا، مختلفًا عن الأعوام السابقة، وأن هناك فريق عمل قائم حاليًا على وضع الخطة التنفيذية لنظام المدن الجامعية هذا العام.

وأشار عباس، إلى إصدار بيان بجميع المعلومات عن نظام المدن الجامعية بما فيها المصروفات الدراسية، والأعداد المتوقعة للمغتربين هذا العام، أيضًا الأنشطة الطلابية، والنظام الغذائي بالمدينة، والنظم الجديدة للرقابة على الأغذية لتفادي حدوث التسمم الغذائي، الذي حدث الأعوام الماضية.

واكد جمال عبد المقصود، مدير عام المدن الجامعية لـ"أهل مصر"، أنه لا زيادة في أسعار مصروفات المدن الجامعية هذا العام، وأن كل ما أثير بشأن هذا الموضوع، عار تمامًا عن الصحة.

جامعة الأزهر

بدأ مكتب تنسيق المدن الجامعية بجامعة الأزهر، استقبال الطلاب لتقديم ملفاتهم يوم 5 أغسطس، ويستمر لمدة 15 يومًا، حتى 20 أغسطس الجاري، ويستمر استقبال الملفات يوميًا من التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا.

وتزداد أسعار السكن بالمدن الجامعية بجامعة الأزهر هذا العام، وارتفعت تكلفة المصروفات التي يسددها الطالب شهريًا نظير السكن والمأكل، من 10 جنيهات إلى 30 جنيهًا، إضافة إلى 50 جنيهًا مصروفات للصيانة و25 تأمينات، لتبلغ التكلفة الإجمالية 162 جنيهًا شهريا، ومن المتوقع أن تصل إلى 200 جنيه.

ويشهد هذا العام إلغاء إحضار صحيفة الحالة الجنائية "الفيش والتشبيه" والتحاليل الطبية للطلاب، للمرة الأولى، كما تم رفع رفع ثمن ملف التقدم للمدينة إلى 60 جنيها بدلا من 20 بسبب ارتفاع أسعار ومستلزمات الطباعة والأوراق.

وتتمثل الأوراق المطلوبة للتقديم بالمدن الجامعية: "ملف التقديم, أصل وصورة البطاقة الشخصية للطالب وولي الأمر, 4 صور شخصية, صورة من شهادة وفاة الأب".

جامعة الإسكندرية

وفي جامعة الإسكندرية، تبدأ أعمال تنسيق القبول بالمدن الجامعية، من 1 أغسطس ويستمر حتى نهاية الشهر، لكافة فئات الطلاب.

وفيما يخص الطلاب القدامى يبدأ التقديم الورقي لهم بالمدن الجامعية بالإسكندرية، يوم 7 أغسطس، ويستمر حتى يوم 30 أغسطس، أما الطلاب الجدد يبدأ التقديم الورقي لهم يوم 2 سبتمبر، ويستمر حتى 13 سبتمبر.

وتشهد المدن الجامعية بجامعة الإسكندرية هذا العام، تطورًا في الخدمة المقدمة للطلاب، وسيتم إصدار كارنيهات باركودية للطلاب، وتجهيز مدينة سموحة بالبوابات الإلكترونية وكاميرات المراقبة، وتسجيل سداد المصروفات وحجز الوجبات إلكتروني.

بنها

في جامعة بنها، بدأ تلقي طلبات الإقامة بالمدن الجامعية الأسبوع الماضي، ويستمر ليوم 7 سبتمبر، للطلاب القدامى والجدد.

وتستقبل الإدارة العامة بكفر سعد ببنها، الطلاب يوميًا، من التاسعة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا، باستثناء يومي الجمعة والسبت.

وحددت المدن الجامعية ببنها شروطًا للالتحاق بها، تمثلت في الاختيار حسب بعد المسافة وتقدير النجاح في السنة السابقة، بالنسبة للطلاب القدامى، على أن يكون الطالب منتظمًا وليس منتسبًا، وألا يكون الطالب فُصِل من المدن الجامعية سابقًا، سواء إداريًا أو بسبب المشاغبة، أو وقع عليه عقوبات تأديبية داخل الجامعة أو خارجها.

طنطا

وفي طنطا، بدأت المدن الجامعية استقبال الطلاب للتسكين بفروعها الخمس، منذ الأسبوع الماضي، على أن يستمر التقديم حتى يوم 6 سبتمبر، للطلاب القدامى والجدد بالعام الجامعي الجديد.

الفيوم

وفي الفيوم، فتحت المدن الجامعية موقعها الإلكتروني الأسبوع الماضي، لاستقبال الطلاب القدامى والجدد للتسكين بها، حيث يتم التقديم إلكترونيًا عبر الإنترنت، ولا يوجد تقديم يدوي، معلنة توفيرها كل الخدمات اللوجيستية بها لتقديم أفضل خدمة للطلاب، على أن يتم إعلان نتائج القبول قبل بدء العام الدراسي.

وتتكفل جامعة الفيوم بسداد رسوم الإقامة بالمدن الجامعية، للطلاب الغير قادرين، وتقديم كافة التسهيلات لهم، كنوع من أنواع الاحتضان الذي تقدمه الجامعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً