اعلان

تُصبح موطنًا للمنظمات الإرهابية الدولية.. وتنهار عملتها وتتأثر صادرات النفط.. سيناريوهات سقوط الوحش الإيراني بعد تطبيق العقوبات الأمريكية

كتب : سها صلاح

في 6 أغسطس ، أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمراً تنفيذياً يستعيد المرحلة الأولى من العقوبات المتعلقة بالنووي على إيران، وبموجب العقوبات المتجددة ، فإن حكومة الولايات المتحدة ستمنع إيران من الحصول على الأوراق النقدية الأمريكية،لا يمكن للشركات الأمريكية والأفراد الأميركيين التجارة في الذهب أو المعادن الثمينة الأخرى أو الجرافيت أو الألومنيوم أو الفولاذ أو الفحم مع إيران وفقاً لصحيفة ميدل ايست آي.

وستقوم الولايات المتحدة أيضاً بمنع إيران من أي نشاط دولي فيما يتعلق بقطاع السيارات فيها ، وهو ثاني أكبر قطاع اقتصادي في إيران بعد النفط والغاز، وستدخل الموجة الثانية من العقوبات حيز التنفيذ في 5 نوفمبر وستستهدف أكبر مصدر للدخل في إيران وصادرات النفط ونظامها المصرفي،وقال ترامب في 7 أغسطس "أي شخص يتعامل مع إيران لن يقوم بأعمال تجارية مع الولايات المتحدة" .

ومع تأثير العقوبات الأمريكية على الاقتصاد الإيراني والريال ، فإن العملة الوطنية للبلاد تشهد حالة من السقوط الحر، وقد اندلعت الاحتجاجات في العديد من المدن الأسبوع الماضي، حينها قال وزير العمل الإيراني علي ربيعي في 31 يوليو "إن العقوبات الأمريكية يمكن أن تؤدي إلى خسارة مليون وظيفة في إيران"، وقد تمت الإطاحة به من منصبه في 8 أغسطس بعد فشله في الفوز بتصويت الثقة في البرلمان.

وبينما يعيش 33% من سكان إيران تحت خط الفقر ، فإن البحوث التي أجراها البرلمان الإيراني تظهر أن كل زيادة بنسبة 10 % في قيمة العملات الأجنبية وما يصاحب ذلك من انخفاض في قيمة الريال ، يعزز التضخم بنسبة 2 % في إيران.

في الأشهر الأربعة الأخيرة ، ارتفعت قيمة الدولار بنسبة 200 %، إذا كان بحث البرلمان الإيراني صحيحًا وإذا كانت جميع العوامل الأخرى ثابتة ، فإن هذا سيضع التضخم عند 40٪ خلال تلك الأشهر الأربعة.

في غياب الإرادة لمحاربة الفساد وعدم المساواة من قبل جميع الرؤساء الإيرانيين منذ تعيين آية الله علي خامنئي المرشد الأعلى الإيراني في عام 1989 ، اتسعت الفجوة بين الفقراء والأثرياء

وفقا لبعض التقارير ، ارتفعت أسعار العقارات بنسبة 42% في طهران المضطربة في ربيع هذا العام ، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

في هذا السياق ، يمكن تفهم الاحتجاجات الغاضبة المستمرة منذ ديسمبر الماضي، يضيف النظام الفاسد في إيران إلى البؤس الاقتصادي في البلاد، يتزايد تراكم الثروة من خلال المحسوبية والمحسوبية والمحسوبية ،و"أنشطة البحث عن الإيجارات" ، والرشوة ، وسوء استخدام القطاع العام.

في غياب الإرادة لمكافحة الفساد وعدم المساواة من قبل جميع الرؤساء الإيرانيين منذ تعيين آية الله علي خامنئي الزعيم الأعلى للبلاد في عام 1989 ، اتسعت الفجوة بين الفقراء والأثرياء، وعلى وجه التحديد ، فإن الزيادة في عائدات النفط في الألفية الجديدة ، ثم زيادة صادرات النفط الإيرانية في اقتصاد ريعي في عهد الرئيس حسن روحاني بعد تتويج الصفقة النووية في عام 2015 ، دفع بالفساد إلى ارتفاعات جديدة.

وفي ظل هذه الخلفية ، يحتل الفقراء والطبقة الوسطى الدنيا ، في المرة الأولى منذ عام 1995، أحياناً احتجاجات عنيفة في الشوارع تهيمن عليها المطالب الاقتصادية، في عام 1995 ، وقعت أعمال شغب عندما بلغ معدل التضخم في إيران 50٪ خلال رئاسة الراحل هاشمي رفسنجاني ، بسبب سياساته للتحرير الاقتصادي.

وتدفن في الشوارع الالاف الذين يعيشون في حي فقير في اسلامشهر على مشارف طهران، تحرك المشاغبون نحو العاصمة ، لكنهم التقوا بقوات الحرس الثوري وتم تفريقهم، في الاضطرابات الجماعية التي حدثت في عامي 1999 و2009، والتي قادتها الطبقة الحضرية المتوسطة والعليا من الطبقة الوسطى، كانت مطالب المحتجين ذات طبيعة مدنية، كانت الصرخات من أجل الحريات الاجتماعية، وحرية التعبير ، ووضع حد لفرض قوانين إسلامية صارمة.

لم يطرح أي طلب اقتصادي. لم تكن المطالب مسألة حياة أو موت، بالنسبة للجوعى ، الآن، هذا هو ما يجعل حركة الجياع حيوية وخطرة وقادرة على هز المجتمع والسياسة في إيران.

تعمل الحكومات الأوروبية بلا كلل لإبقاء الصفقة النووية الإيرانية، وتعويض تأثير العقوبات الأمريكية على إيران، قاموا بتفعيل وتحديث نظام حظر الحظر لعام 1996 ، الذي يحظر ويحمي شركات الاتحاد الأوروبي من الامتثال لعقوبات واشنطن، وهناك ثلاث مشاكل خطيرة في الأفق.

أولا، البنوك بشكل عام ليست مستعدة للعمل مع إيران لأنهم لا يريدون المخاطرة حبسهم من أسواق المال الأمريكية وفي نهاية المطاف فقدان القدرة على التعامل بالدولار الأمريكي. 

ويقول فيرنر هوير، رئيس بنك الاستثمار الأوروبي: "ليس هناك بنك أوروبي والتي هي قادرة حاليا على القيام بأعمال تجارية في ومع إيران، حتى خطة الاتحاد الأوروبي التي تحث ذراعها المالية للمساعدة في الحفاظ على تدفق الأموال إلى طهران تثبت أنها محاولة فاشلة".

وبما أن البنوك ترفض العمل مع إيران ، فإن تحويل العملة الأجنبية إلى البلاد سيصبح بالغ الصعوبة.

ثانياً ، تفاقم النقص في العملة الأجنبية (الدولار بشكل رئيسي) في السوق من قبل الدولارات الأغنياء والطبقة المتوسطة للحفاظ على قيمة أصولها تحسباً لمزيد من الهبوط في الريال.

ثالثاً ، من المؤكد أن صادرات النفط الإيرانية ستتأثر مع اقترابنا من الخامس من نوفمبر ، عندما تدخل المرحلة الثانية من العقوبات حيز التنفيذ، وهذا يعني انخفاض الإيرادات بالعملات الأجنبية ، وارتفاع سعر شراء العملات الأجنبية ، والمزيد من انخفاض الريال، ومن المرجح أن يؤدي الجمع بين هذه العوامل إلى موجات من التضخم ، وبالتالي توسيع وتكثيف الاحتجاجات في إيران.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
موسم التقلبات الجوية.. الأرصاد: انخفاض الحرارة بمعدل 6 درجات وسقوط أمطار رعدية