اعلان

في اجتماع "هلسنكي" بوتين باع حليفته لـ"ترامب".. روسيا وأمريكا يتفقا على خروج إيران من سوريا

كتب : سها صلاح

كان الرئيس دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يوليو في هلسنكي يهيمنان إلى حد كبير على مناقشة الأزمة في سوريا ودور إيران في النزاع ، وفقاً لمسؤول في الإدارة الأمريكية على علم بالاجتماع.

واتفق الزعيمان من حيث المبدأ على أنه يتعين على إيران الخروج من سوريا ، وفقا لما ذكره الشخص الذي ناقش الأمر بشرط عدم الكشف عن هويته، لكن القيادة الروسية قالت إن تحقيق انسحاب إيران سيكون صعبا.

كما ناقش ترامب وبوتين الحملة ضد الدولة الإسلامية ، والنزاعات حول مرتفعات الجولان ، والحالة الإنسانية في سوريا ، التي عانت سنوات من الحرب الأهلية ، حسبما قال المسؤول.

أطلع ترامب رئيس هيئة الأركان ، جون كيلي. مستشار الأمن القومي جون بولتون. وقال المسؤول ان وزير الخارجية مايك بومبيو والسفير الامريكي لدى روسيا جون هانتسمان لمدة 15 دقيقة على الفور بعد الاجتماع مع بوتين.

لكن الاجتماع لم يكتسب الكثير من حيث الاتفاق الملموس ، ولم يوافق الجانبان على تمديد عقد من معاهدات الحد من التسلح خلال المحادثات،وسعى المفاوضون الروس إلى إشراك إدارة ترامب في إعادة التفاوض حول معاهدة القوى النووية متوسطة المدى وتجديد معاهدة ستارت الجديدة التي تحكم القدرات النووية للدولتين، الاتفاقية الأخيرة ، التي تم التفاوض عليها في عهد الرئيس السابق باراك أوباما ، تنتهي في عام 2021.

ومن المتوقع أن يكون كل من تحديد الأسلحة وسوريا على جدول الأعمال حيث يجتمع مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جون بولتون مع مسؤولين روس الأسبوع المقبل في جنيف. واتفق بوتين وترامب في هلسنكي على طلب اجتماع كبار موظفي الأمن القومي في البلدين.

وقد تم توجيه الكثير من التركيز في القمة إلى تعامل الرئيس ترامب مع مسائل التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية ، مع جوقة من النقاد من الحزبين ينددون برفضه القول إنه يعتقد أن مجتمع الاستخبارات الأمريكية قد أنكر نفي بوتين، وقال ترامب في وقت لاحق إنه أخطأ وبأنه يعتقد أن التحليل من مجتمع المخابرات الأمريكية.

وخلال اجتماعه المغلق مع بوتين ، قال الرئيس الأمريكي لنظيره الروسي إنه يتوقع أن يتدخل التدخل في انتخابات عام 2018 ، وفقا لما ذكره المسؤول. وقال المسؤول إن هذا هو أول موضوع أثاره ترامب أثناء المحادثات الثنائية.

وخلال المحادثات ، أثار ترامب أيضا المخاوف مع بوتين بشأن خط أنابيب نوردستريم 2 الذي يهدف إلى تزويد روسيا بالغاز الطبيعي إلى أوروبا ، فضلاً عن المناقشات حول البرامج النووية الإيرانية والكوريية الشمالية .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (2-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووول فودين