اعلان

في ذكرى ميلاده.. حقائق لاتعرفها عن خالد محيي الدين "الصاغ الأحمر"

التاريخ يؤكد أن من يبدع ويحقق إنجازات، سيظل محفورًا فى ذاكرة المصريين، خاصة إذا كان هذا المبدع ضمن أبطالنا فى القوات المسلحة، بل إنه كان آخر الضباط الأحرار:" الصاغ الأحمر" خالد محيي الدين، تهل علينا اليوم ذكرى ميلاده؛ السياسى المصرى المخضرم وآخر أعضاء مجلس قيادة ثورة 23 يوليو 1952، التي قامت بالإطاحة بالحكم الملكي، ثم أسست النظام الجمهوري في مصر، ويعد " الصاغ الأحمر مؤسس حزب التجمع اليساري.

وإليكم هذا التقرير الذى يرصد المحطات الفارقة فى حياة " الصاغ الأحمر" خالد محيي الدين:

*نشأته:

ولد خالد محيي الدين في 17 أغسطس1922 فى دائرة كفر شكر بمحافظة القليوبية، وهو من أسرة ثرية، تخرج من الكلية الحربية عام 1940، ثم أصبح أحد الضباط الأحرار في عام 1944، الذين انقلبوا على حكم الملك فاروق فى عام 1952، وكان وقتها برتبة صاغ، ثم أصبح عضوا في مجلس قيادة الثورة، بعد حصوله على بكالوريوس التجارة عام 1951.

* مناصبه:

تولى خالد محيي الدين رئاسة مجلس إدارة ورئاسة تحرير دار أخبار اليوم خلال عامي 1964 و1965، كما يعد أحد مؤسسي مجلس السلام العالمي، ورئيس منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب رئاسة اللجنة المصرية للسلام ونزع السلاح.

ووصفه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بالصاغ الأحمربسبب توجهات محيى الدين اليسارية، وحينما دعا الأحمر رفاقَه في مارس 1954 إلى العودة لثكناتهم العسكرية؛ لإرساء قواعد الحكم الديمقراطي نشب خلاف بينه وبين جمال عبدالناصر وبين معظم أعضاء مجلس قيادة الثورة، لذا استقال من مجلس الثورة، وسافر إلى سويسرا لبعض الوقت.

وبعد عودته إلى مصر ترشح الصاغ الأحمر في لانتخابات مجلس الأمة عن دائرة كفر شكر عام 1957 وفاز في تلك الانتخابات، ثم قام بتأسيس أول جريدة مسائية في العصر الجمهوري وهي جريدة" المساء".

ثم شغل منصب أول رئيس للجنة الخاصة التي شكلها مجلس الأمة في مطلع الستينيات لحل مشاكل أهالي النوبة أثناء التهجير، وترأس مجلس إدارة ورئاسة تحرير دار "أخبار اليوم" المملوكة للدولة بين عامي 1964 و1965.

وأسس أيضًا محيي الدين في العاشر من أبريل 1976 منبر اليسار، الذي تحول إلى حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي، ثم تخلى عن رئاسة حزب التجمع اليساري فى عام 2002 ، بعد أن ترأسه لثلاثة عقود، كما كان الصاغ الأحمر أحد مؤسسي مجلس السلام العالمي، ورئيس منطقة الشرق الأوسط، ورئيس اللجنة المصرية للسلام ونزع السلاح.

و كان الصباغ الأحمر عضوًا في مجلس الشعب المصري منذ عام 1990 حتى خسر أمام مرشح الإخوان المسلمين فى عام 2005.

*جوائزه:

- في ديسمبر 2013، منحته الرئاسة المصرية:" قلادة النيل"، والتى تعد أبرز وسام بالبلاد.

- عام 1970 حصل على جائزة لينين للسلام.

*مؤلفاته:

- نشر مذكراته في كتاب تحت عنوان: "الآن أتكلم".

*السادات× محيي الدين:

اتهمه الرئيس الراحل محمد أنور السادات بالعمالة لموسكو، وهي تهمة كانت توجه عادة لليساريين العرب في حقبتي السبعينيات والثمانينيات.

*أقاربه:

ابن عمه زكريا محيي الدين، مؤسس جهاز المخابرات العامة المصرية.

*وفاته:

توفي محيي الدين في 6 مايو 2018، بمجمع المعادي الطبي للقوات المسلحة جنوب القاهرة، عن عمر ناهز 95 عامًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (3-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | جوووووول الثالث للاهلي