اعلان

بعد تصريحات ليبرمان بشأن غزة.. الفلسطينيون لا نريد أن نكون "سنغافورة" ونرغب في شرب الماء فقط

وزير الدفاع الإسرائيلي افيغدور ليبرمان
كتب : سها صلاح

خرج وزير الدفاع الإسرائيلي افيغدور ليبرمان إلى سكان غزة وأخبرهم أنهم يمكن أن يكونوا سنغافورة في الشرق الأوسط، وقال متحدث باسم الأونروا "لا أحد يفكر في هذه الأشياء ، إنهم يريدون أشياء أساسية ، ماء للشرب ، والكهرباء لن تأتي سوى ثلاث ساعات في اليوم".

وفي رده على تصريحات وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان التي أدلى بها في قناة 20 العبرية، قال إنه " يمكنك أن تكون سنغافورة في الشرق الأوسط " ، قال المتحدث باسم الأونروا عدنان أبو حسنة في مقابلة "إنهم لا يريدون أن يكونوا سنغافورة ، سنكفي بالماء للشرب ".

وأوضح أبو حسنة "أعتقد أن الناس لا يريدون أن يسمعوا أن غزة ستكون سنغافورة أو أي شيء ، ولكنهم يريدون ببساطة أشياء أساسية - يريدون أن تشرب المياه ، وأن الكهرباء لن تأتي فقط لمدة ثلاث ساعات في اليوم".

وأضاف أبو حسنة "لا يمكننا مغادرة غزة ، ولا توجد حرية ، ولا يوجد شيء ، ولا أحلام سنغافورة؟ لا أحد يفكر في غزة حول هذا الشيء ، يفكر في الأشياء الأساسية للأشخاص الطبيعيين الذين يريدون العيش بهدوء ، بسلام ، لدعم أطفالهم".

لا أحد في غزة لا يريد الحرب، نريد فقط أن نعيش بهدوء، مثل كل شيء سيكون على ما يرام، وتريد السلام، هناك أمل الآن أنه ربما الأمور ستتغير، إذا تحقق ذلك، وأعتقد يجب أن يكون هناك تغيير هنا.

آمل أن تقوم إسرائيل بإزالة الحصار المفروض على غزة بنسبة 100٪ ، وأن تقول للناس في غزة: "يمكنك السفر ، يمكنك العمل ، سيكون لديك اتصال مع العالم".

فيما يتعلق بمسألة من هو المسؤول عن الوضع المزري في غزة، وقال: "لا ينبغي لنا أن نبدأ الآن اتهامات من هو المسؤول، وأعتقد أن جميع الأحزاب السياسية لها دور في ما يحدث في غزة، الصدع الفلسطيني أيضا يجعل شيئا، والحصار، والاحتلال الإسرائيلي أيضا."

وفي الأسبوع الماضي ، وجه الجيش الإسرائيلي ضربة قاسية لأهداف حماس في قطاع غزة. للأسف، إلا بعد محو مقر الأمن الداخلي إلا بعد الجمعة حماس العنيف على السياج، الذي أسفر عن مقتل ثلاثة وجرح عشرات الأشخاص، كان هادئا على الحدود مع قطاع غزة،وقال ليبرمان ان الايام الاربعة الاخيرة كانت الاهدأ منذ 30 مارس هذا العام.

وكتب آخر: "أريد أن أذكركم أنه قبل عملية أوسلو، ما يقرب من 90 ألف من سكان غزة الذين يعملون في إسرائيل وحوالي 80 محطات تشغيل المناطق الصناعية ايرز وكارني ونأمل ان يكون لك، وأهل غزة، الذين ميزانيات حماس والمجتمع الدولي ستوجه الى حسابك الرفاه والتنمية في قطاع غزة، بدلا من الإرهاب، يوجد في غزة القدرة على أن تصبح سنغافورة الشرق الأوسط، سيكون من الجيد لسكان غزة، انه سيكون من الجيد لإسرائيل والمنطقة بأسرها ".

وقال ليبرمان أن "حول اقتراحات مختلف ترتيبات طويلة الأجل، وكلها يجب أن تتضمن أولا وقبل كل سلسلة حول موضوع الاسرى والمفقودين، ولكن ماذا سيقرر في النهاية ليس الاقتراحات ولكن الواقع على الأرض، واحدا لن يكون هناك شك: سنفعل كل شيء لضمان أمن المواطنين إسرائيل ، وإذا تحولت حماس إلى العنف مرة أخرى ، فسوف نرد على الفور وبطريقة أصعب بكثير من الأوقات السابقة ".

وناشد وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان مباشرة سكان قطاع غزة عبر صفحة الفيسبوك "ألمونس" التابعة لمنسق الأنشطة الحكومية في المناطق ، اللواء كامل أبو ركون.

لسوء الحظ ، فقط بعد أن قضينا على بناء مقر الأمن الداخلي التابع لحماس وفقط بعد يوم عنيف على السياج ، قتل فيه ثلاثة أشخاص وأصيب العشرات ، كان هناك هدوء على حدود غزة، كانت الايام الاربعة الاخيرة هى الاهدأ منذ 30 مارس هذ العام.

وأوضح ليبرمان أنه "يميز بين قيادة حماس والشعب العاديين في غزة"، وبالتالي قررت فتح معبري كيرم شالوم وتمتد إلى منطقة لصيد الأسماك تسعة مايل "، وهي رسالة واضحة إلى سكان غزة: هادئ العنف مربحة ولا يدفع."

"إن سكان غزة ليس لديهم ما كسب كمواطنين في إسرائيل تتمتع بالسلام والأمن، وماذا تخسر عندما يتم كسر حاجز الصمت. يحتاج الغزيون أن نفهم أن إسرائيل ليست هي المشكلة ولكن الحل، ولكن المشكلة هي أن حماس تستخدم المدنيين مقدمة من الذخيرة الحية والدروع."

واصل وزير الدفاع رسالته لأهل غزة: "أريد أن أذكركم أنه قبل عملية أوسلو، ما يقرب من 90 ألف من سكان غزة الذين يعملون في إسرائيل وحوالي 80 محطات تشغيل المناطق الصناعية ايرز وكارني ونأمل ان يكون لك، وأهل غزة، الذين ميزانيات حماس والمجتمع الدولي ستوجه الى حسابك الرفاه والتنمية قطاع غزة، حيث الإرهاب، غزة لديها القدرة على أن تصبح سنغافورة الشرق الأوسط. سيكون من الجيد لسكان غزة، انه سيكون من الجيد لإسرائيل والمنطقة بأسرها ".

كما مختلف ترتيبات طويلة الأجل، وقال ليبرمان ان "كل شيء يجب أن تشمل أولا وقبل كل سلسلة حول موضوع الاسرى والمفقودين - ولكن ماذا سيقرر في النهاية ليس الاقتراحات ولكن الواقع على الأرض"، وهدد: "لا أحد سيكون بلا شك: سنفعل كل شيء لضمان أمن مواطني اسرائيل اذا حماس ان تتحول مرة أخرى إلى العنف، والاستجابة فورا وأكثر صعوبة بكثير من المرات السابقة ".

جدر الإشارة إلى أن رجال الإطفاء في منطقة محيط غزة عملوا أمس لإخماد حريق في منطقة ناحال عوز ، التي أضرم فيها الإرهابيون من غزة النار، هبطت باقة من زجاجات المولوتوف في تالمي إلياهو في المجلس الإقليمي لإشكول. هذا الصباح ، تم فتح معبر كيرم شالوم للتشغيل الكامل و 800 شاحنة مرت عبر قطاع غزة. كما سيتم توسيع منطقة الصيد في قطاع غزة إلى تسعة أميال بحرية.

وتشمل الشاحنات التي تدخل قطاع غزة شاحنات محملة بالإسمنت ، ومجاميع البناء ، والحديد ، والأغذية ، والإمدادات الطبية ، والأدوية وغيرها، لم يتم رفض أي من التنسيق المقدم للدخول، وسيغادرون قطاع غزة بشاحنات محملة باسطوانات الغاز ومواد الملابس والدلافين.

في الأسبوع الماضي ، وجه الجيش الإسرائيلي ضربة قاسية لأهداف حماس في قطاع غزة. للأسف، إلا بعد محو مقر الأمن الداخلي إلا بعد الجمعة حماس العنيف على السياج، الذي أسفر عن مقتل ثلاثة وجرح عشرات الأشخاص، كان هادئا على الحدود مع قطاع غزة. وقال ليبرمان ان الايام الاربعة الاخيرة كانت الاهدأ منذ 30 مارس هذا العام.

وكتب آخر: "أريد أن أذكركم أنه قبل عملية أوسلو، ما يقرب من 90 ألف من سكان غزة الذين يعملون في إسرائيل وحوالي 80 محطات تشغيل المناطق الصناعية ايرز وكارني ونأمل ان يكون لك، وأهل غزة، الذين ميزانيات حماس والمجتمع الدولي ستوجه الى حسابك الرفاه والتنمية في قطاع غزة، بدلا من الإرهاب. يوجد في غزة القدرة على أن تصبح سنغافورة الشرق الأوسط. سيكون من الجيد لسكان غزة، انه سيكون من الجيد لإسرائيل والمنطقة بأسرها ".

وقال ليبرمان ان "حول اقتراحات مختلف ترتيبات طويلة الأجل، وكلها يجب أن تتضمن أولا وقبل كل سلسلة حول موضوع الاسرى والمفقودين، ولكن ماذا سيقرر في النهاية ليس الاقتراحات ولكن الواقع على الأرض، واحدا لن يكون هناك شك: سنفعل كل شيء لضمان أمن المواطنين إسرائيل ، وإذا تحولت حماس إلى العنف مرة أخرى ، فسوف نرد على الفور وبطريقة أصعب بكثير من الأوقات السابقة ".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً