اعلان

وزيرة الثقافة: ناجي شاكر رسم خطوطًا إبداعية للمسرح والسينما

كتب : اهل مصر

نعت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة وجميع الهيئات والقطاعات بالوزارة الفنان الراحل ناجي شاكر الذي رحل منذ قليل عن عمر ناهز 86 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

وقالت عبد الدايم إن مصر فقدت أحد أهم مبدعيها في فنون الديكور ورائد فن تصميم العرائس حيث رسم بخطوطه الإبداعية العديد من المسارات الفنية المختلفة في السينما والمسرح ووصفت رحيله بالخسارة الكبير للفن المصري والعربي.

يذكر أن ناجي شاكر ولد بالقاهرة في 16 فبراير 1932 وتخرج في كلية الفنون الجميلة عام 1957 قسم الديكور بمشروع دبلوم عن العرائس.

اختير للاشتراك في إنشاء مشرح العرائس، فصمم عرائس وديكور مسرحية الشاطر حسن التي افتتح بها أول عرض لمسرح العرائس بمصر.

عين معيدًا بكلية الفنون الجميلة قسم الديكور عام 1959. صمم ديكور وعرائس العرض الثاني لمسرح العرائس بنت السلطان. وصمم عرائس أوبريت الليلة الكبيرة التي اشترك بها المسرح في مهرجان بوخارست الدولي للعرائس والتي فازت بالجائزة الثانية عن تصميم العرائس والديكور.

وقام بتصميم عرائس وإخراج أوبريت حمار شهاب الدين كلمات صلاح جاهين وغناء سيد مكاوي، كما صمم ديكور وملابس مسرحيات المسرح البشرى مثل سهرة مع الجريمة لتوفيق الحكيم وإخراج حسن عبد السلام للمسرح الحديث والزير سالم لألفريد فرج وإخراج حمدي غيث للمسرح القومي.

حصل على جائزة المهرجان القومي للسينما عن الإشراف الفني وتصميم الديكور والملابس لفيلم شفيقة ومتولى بطولة سعاد حسنى وأحمد مظهر وأحمد زكى وإخراج على بدرخان.

وفى عام 1993 صمم ديكور وملابس وعرائس مسرحية شغل أرا جوزات إخراج أحمد اسماعيل في وكالة الغوري، عمل حتى رحيله أستاذًا غير متفرغ بكلية الفنون الجميلة بالزمالك شعبة الفنون التعبيرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | بداية المباراة