اعلان

تفاصيل استخدام الألمونيوم في صناعة اللوحات المعدنية.. توفر 25% من التكلفة.. وبدء التجارب العملية لاستخدامها

تسعي وزارة المالية لتصنيع اللوحات المعدنية من خام الألومنيوم المصري بدلًا من إستيرادها، وذلك لتوفير نحو 25% من تكلفة إنتاج اللوحة المعدنية لاستخدام الخامات المحلية، وذلك وفقًا للتجارب التي تم إجرائها، والدراسات المبدئية التي تم إعدادها.

وتقوم وزارة المالية ممثلة في مصلحة سك العملة بتجارب نهائية في تصنيع اللوحات المعدنية من خام الألومنيوم المصري للاعتماد على المنتج المحلي بدلا من استيرادها وتوفير العملة الصعبة وفتح مجالات عمل جديدة، ونستعرض خلال التقرير التالي تفاصيل تصنيع اللوحات المعدنية محليًا.

من جانبه عقد عبد الرؤوف الأحمدي رئيس مصلحة سك العملة، اجتماعًا مع رئيس مجلس إدارة مجمع نجع حمادى للألومنيوم، والدكتور شريف حازم مستشار وزير المالية لدراسة تصنيع السبيكة المطلوبة لتصنيع اللوحات المعدنية.

من جانبه أكد الدكتور شريف حازم، أنه تم تصنيع ٦٠٠ كيلو من خام الألومنيوم، وتم إجراء التجارب عليها فى إحدى المصانع الأروبية المتخصصة لضمان جودة المنتج، وتمت التجربة بنجاح وجاري استكمال بعض الملاحظات الفنية المطلوبة.

وأشار مستشار وزير المالية، أن ذلك يحقق تعميق التصنيع المحلى وتوفير فرص عمل جديدة وإمكانية التصدير للمنطقة العربية والإفريقية لعدم وجود مصانع مثيلة منتجه لهذه الصناعة، بجانب توفير العملة الصعبة التى كان يتم تخصيصها لهذا الغرض.

ومن جانبه أشار رئيس مصلحة سك العملة، أنه تم إعداد دراسة جدوى مبدئية لمعرفة التكلفة الفعلية والعائد من التصنيع المحلي للوحات الخام، وتبين توفير نسبة من تكلفة اللوحة بالتصنيع المحلي تتراوح بين 25% – 30%، وتم عقد لقاءات من مندوبي الشركات العالمية للوقوف على أحدث ما تم الوصول اليه عالميا في مجال تصنيع اللوحات المعدنية.

وفى سياق متصل أوضح رئيس مصلحة سك العملة بانه تم مضاعفة إنتاج مصنع اللوحات المعدنية ليصل إلى الطاقة القصوي له لتلبية احتياجات المواطنين والجهات المختلفة من اللوحات المعدنية، وتم تسليم 351 ألف لوحة معدنية للسيارات و70 ألف لوحة معدنية للموتوسيكلات.

وأشار الأحمدي إلى أن مصلحة سك العملة بدأت في تجارب استخدام خامات محلية في تصنيع الأقراص المعدنية المستخدمة في تصنيع العملات المعدنية، ابتداءًا من خام الحديد والذي تم التوصل له محليًا ومرورًا بكافة مراحل التصنيع وصولًا للمنتج النهائي بدلًا من استيرادها من الخارج بهدف الدخول في مجال تصنيع العملات المعدنية للدول المجاورة وتوفير العملة الصعبة.

من جانبه أكد الدكتور محمد حسين الخبير الاقتصادي أن ارتفاع أسعار المواد الخامات عالمياً أدى الى ارتفاع تكاليف انتاج اللوحات المعدنية مشيراً إلى أن اتجاه الحكومة للمواد الخام المحلية يرجع إلى ارتفاع اسعارها عالمياً.

وقال لـ"أهل مصر" أن اللجوء لاستخدام المواد الخام المحلية سيساهم في انخفاض تكاليف إنتاجها بنحو 25 %، معتبرًا أن الحكومة بدأت في عمليات ترشيد الاستهلاك في جميع المجالات، وعلى رأسها استخدامها للمواد الخام المستخدمة في عمليات التصنيع المختلفة.

وقال "إننا نحتاج خلال الفترة المقبلة لأفكار مماثلة من أجل تخفيض النفقات من خلال اللجوء إلى المصانع المحلية، مشيرًا إلى أنه سيتم قريبًا الإعلان عن تصنيع أول لوحات معدنية بمواد خام مصرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الإسماعيلي و زد في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) |