اعلان

هل يجوز ذبح الأضحية ليلًا؟.. وماذا يقال عند الذبح؟.. هكذا نصح المشايخ (فيديو)

كتب : محمد سعد

هل يجوز ذبح الأضحية ليلًا، وماذا يقال عند الذبخ، أسئلة تظهر للعلن مع حلول عيد الأضحى 2018، فالعديد منا لا يعرف الوقت المحدد للذبح، وقد يقع آخرين في أخطاء الذبح، فهنام من يفضل ذبح الأضحية ليلًا، وغيرهم من يرى أن الأصح هو الذبح بعد أداء صلاة العيد، وبين هذا وذاك اختلف البعض، وبدأت التساؤل يطرح هل يجوز ذبح الأضحية ليلًا؟، مع طرح هذا التساؤل تقدم "أهل مصر" الإجابة على لسان المشايخ.

◄ بعد شروق الشمس

أكد الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الأضحية تبدأ في يوم النحر، وهو أول أيام العيد، مشيرًا إلا انتهاء ذبح الأضخية في مغرب آخر أيام التشريق.

وذكر "ممدوح" خلال لقائه ببرنامج "فتاوى الناس" المذاع عبر فضائية الناس، أن الوقت المُستحب فيه للذبح يكون بعد شروق الشمس بمقدار صلاة ركعتين وخطبة صغير وقد قدرها الشيخ بـ 40 دقيقة بعد شروق الشمس، وأن الذبح ليلاً مكروه عند كثير من الفقهاء.

◄ مكروة ليلًا

رأى "ممدوح" لم يختلف كثيرًا عن الدكتور خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بعد أن أوضح الأخير أن ذبح الأضحية ليلًا مكروه عند الإمام أبي حنيفة النعمان؛ لمخالفته الهدي النبوي، لأن القصد من الأضحية الإعلان، وهذا يتحقق نهارًا وليس ليلًا، مضيفًا: عند الإمام مالك لا يجوز، ومكروه عند الشافعي، بينما نُقل تلاميذ الإمام أحمد بن حنبل عنه رأيين مختلفين، أحدهما أباح والآخر منع ذبح الأضحية ليلًا.

وأما بالنسبة للتسمية على الأضحية قبل الذبح، فأوضح "الجندي" أنه عند الإمام أبي حنيفة، إذا نسي الذابح التسمية أو تعمد تركها فالذبيحة حلال، لأنها منذورة لله"، أما الإمام مالك فعنده رأيان الأول: "إذا لم يسمي عامدًا أو ناسيًا لا يجوز الأكل من الأضحية"، والآخر: "لو تركها ناسيا يجوز الأكل منها"، وعند الشافعي، لو تركها ناسيًا أو متعمدًا فذبيحته حلال، ولكن الأولى أن يسمي، وبالنسبة للإمام أحمد بن حنبل، يستحب أن يسمي على أضحيته، فإن نسي فيجوز الأكل منها.

الأئمة الثلاثة أبي حنيفة والشافعي وأحمد بن حنبل، لا يشترطون أن يكون الذابح للأضحية "مسلم"، هكذا كشف عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أما الإمام مالك فيشترط الإسلام للجزار أو الذابح.

0

◄ ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟

مع الوصول إلى إجابة محددة لميعاد ذبح الأضحية على لسان المشايخ، كان علينا إيضاح الدعاء المفضل عند الذبح، حيث أشارت معظم الأحاديث إلى أن أفضل دعاء يمكن ترديده عند ذبح الأضحية هو: "اللهم منك وإليك، إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين"، فعن جابر بن عبد الله، قال: ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عيد بكبشين فقال حين وجههما (إنى وجهت وجهى للذى فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين، اللهم منك ولك عن محمد وأمته)".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً