اعلان
اعلان

اعرف سر مسح الوجه بجلود الأضاحى في العيد .. لن تصدق السبب (صور)

مسح الوجه بجلود الأضاحى من أغرب العادات في عيد الأضحى المبارك كل عام، حيث تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك وتويتر"، العديد من الصور للفتيات يمسحن وجههن بجلود الأضاحى في العيد، وتكثر التعليقات على صور مسح الوجه بجلود الأضاحى بين السخرية والاشمئزاز، كما أن صور مسح الوجه بجلود الأضاحى تثير تساؤلات عديدة عن سبب مسح الوجه بجلود الأضاحى ومن الذى يفعلها وما الغرض من هذه العادة، لذلك نقدم في الفقرات التالية كافة التفاصيل عن مسح الوجه بجلود الأضاحي من قبل الفتيات في عيد الأضحى المبارك.

وتفصلنا أيام قليلة عن موعد عيد الأضحى 2019 حيث يأتى هذا العام في الحادى عشر من شهر أغسطس الجاري، وحاليًا يتابع الكثيرون مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى في مختلف الدول على مستوى العالم.

اعتقاد مسح الوجه بجلود الأضاحى

يرجع اعتقاد مسح الوجه بجلود الأضاحى في عيد الأضحى المبارك أنه عادة عند قبائل الأمازيغ في شمال أفريقيا، ولها دلالات تاريخية لديهم حيث ترجع عادات مسح الوجه بجلود الأضاحى في العيد تجسيد للحركة التى توعد بها القائد أكسل "كسلية" عقبة ابن نافع عندما أهانه وسخر منه أمام جنوده، فقام بمسح يده وجهه حاملاً الجلد ونزل على لحيته، على حد ما يتم تداوله عن تلك العادة.

سر لجوء الفتيات لعادة مسح الوجه بجلود الأضاحى 

وفق ماتم حصره من تعليقات الفتيات على صور مسح وجههن بجلود الأضاحى في العيد، وفوائده قائلين "هذا اعتقاد عند بعض الفتيات اللاتى فاتهن سن الزواج لحل عقدتهن، مسح جلد الأضحية في وجه الفتاة يعالج حب الشباب، حيث أن جلد الأضحية يجعل يحتوي على مادة لترطيب جلد الوجه وشده وجعله أكثر نضارة".

والجدير بالذكر أن عادة مسح الوجه بجلود الأضاحى من أغرب العادات والمعتقدات التى تنتشر في عيد الأضحى المبار، وترجع لعام 684 م، وقد أوضح الفيلسوف الأمازيغى عبد الرحمن بن خلدون، أن عقبة بن نافع في غزواته للمغرب كان يستهين بكسيلة ويستخف به وهو في اعتقاله، وفي مرة أمره بسلخ شاة بين يديه، واراد عقبة أن يتولاها بنفسه، وانتهره، فقام إليها كسيلة غاضبًا، وجعل كلما دس يده في الشاة يمسح بلحيته.

ومازال الكثيرون يتسائلون عن سر عادة مسح الوجه بجلود الأضاحى في العيد، وغيرها من العادات والتقاليد الغربية في مختلف الدول، كنوع من مظاهر الاحتفال، وأن يرى البعض أن تعالج حب الشباب، وبعد الأمراض الجلدية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً