اعلان

نعناع المقابر يزور الموتى.. والذبح على نغمات الـ "دي جي" .. "هنا عيد الأضحى"

كتب : محمد سعد

حرص المصريون صباح اليوم، على أداء صلاة العيد في القاهرة والمحافظات، وبعد انتهاء شعائر الصلاة انطلق كلٍ لممارسة طقوسة السنوية المُفضلة، ومعاها بدأت الأعين في إلتقاط ومتابعة كل ما هو جديد سواء في المنطقة المُحيطة، أو فيما يدور في باقي محافظات الجمهورية عبر وسائل الإنترنت، "أهل مصر" حرصت على إظهار ملامح الساعات الأولى من العيد في تقرير مُبسط.

◄ هروب الأضحية

البداية كانت من محافظة السويس، وبالتحديد منطقة سوق الأنصاري القديم، ففي موقف طريف للغاية طارد جزار "عجل" هربه منه في أحد الشوارع، مما أدى إلى حالة من الزعر بين المواطنين في شوارع المدينة.

الجزار سارع بمطادرة "العجل" قبل أن يصل شارع الجيش العمومي، ونجح بالفعل في ذبحه عقب مساعدة المواطنين له بالإمساك بالعجل.

◄ "دي الجي" الشوادر

ومن السويس إلى محافظة بورسعيد، حيث توافد المواطنون على محال الجزارة وشوادر الأضاحي، لمشاهدة ذبح أضاحي عيد الأضحي المبارك.

وتسابق الأطفال على التقاط صور "سيلفي" مع الجزارين والأضاحي قبل وبعد ذبحها، في جو من المرح والبهجة، في الوقت الذي أذاع عدد من الجزارين الأغاني أمام محالهم من خلال "دي جي" احتفالا بالعيد.

◄ عديات المرضى

المرضى لهم حق انساني في مشاركة الأسوياء كافة المناسبات، شعار رفعه الدكتور جمال سامي محافظ الفيوم، بعد زيارة المرضي بمستشفي الفيوم العام للاطمئنان عليهم وتقديم التهنئة لهم بمناسبة عيد الأضحى المبارك لعام 1439 هـ. المحافظ منح المرضى الهدايا العينية والعيديات، داعيًا الله سبحانه وتعالى أن يكتب لهم الشفاء العاجل.

◄ نعناع المقابر

من المعروف أن زيارة المقابر في الأعياد غير مُحبب، لكن الأغلب يفضل الوجود بكنف موتاهم، وفي محافظة الغربية انتشر بائعى النعناع وعربات اليد التى تبيع الزهور داخل مقابر الغربية.

سميرة بدوى، احدى المترددات على المقابر قالت لنا: اعتدت كل عام زيارة قبر والدي ووالدتي وزوجي، ومن ثم نضحى فى المنزل بعد صلاة العيد مباشرة، وعلى الرغم من تحريم زيارة المقابر إلا أن تعلقي بالموتى الذين فارقونا تجعلني اتردد على المكان.

وأضاف علاء عبدالنعيم، أحد المترددين على المقابر : دائمًا أزور قبر "زينب" ابنتى التى توفيت منذ عامين، وهى لم تتجاوز الـ٢٠ عامًا، أضع على قبرها بعض الورود والنعناع الذى كانت تحبه ، فالعيد بالنسبه لى زيارة ابنتى ، وكما جرت العادة منذ الأزل نزور المقابر لنذكر الأهل ونقرأ الفاتحة، ليشعروا بأننا بجانبهم.

◄ بلالين الصلاة

عروس البحر الأبيض المتوسط دائمًا ما تطل علينا بكل ما هو جديد حتى في صلاة العيد، حيث احتفل القائمين على تنظيم ساحة شارع 45 بمنطقة العصافرة، شرقي الإسكندرية، بعيد الأضحى المبارك، على طريقتهم الخاصة، حيث قاموا بتجهيز عددٍ كبير من البالونات لإسقاطها على المُصلين عقب انتهاء صلاة العيد.

وتسارع المواطنون عقب انتهاء صلاة العيد، لالتقاط البالونات بعد إسقاطها، كما تم توزيع الهدايا والحلوي علي الأطفال، لإدخال السعادة والبهجة عليهم، وسط أجواء احتفالية والتقاط الصور التذكارية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً