اعلان
اعلان

هل تختفي الطوابير؟.. الحكومة تواجه "أزمة الفكة" في المترو بالماكينات.. وإصدار عملة بـ"اتنين جنيه".. ومواطنون: "ياريت تبقى ببلاش وشكلهم هيلغوا الجنيه"

كتب : منى حسن

"مفيش فكة".. العبارة التي تتكرر يوميًا، في العديد من الأماكن بالمحروسة، طوابير طويلة أمام شبابيك تذاكر مترو الأنفاق، أصوات مرتفعة من داخل سيارات السرفيس، داخل السوبر ماركت والأكشاك، "مفيش فكة"، أزمة حقيقية تتكرر كل يوم، وتزداد في المناسبات والأعياد، سائقو السرفيس يلجأون دومًا إلى محطات الوقود "البنزينة"؛ للحصول على "فكة"، وإنهاء الأزمة مع الركاب، ورواد المترو ينتظرون القادم خلفهم لعل نقوده تفك الاشتباك، بين كل هذا الزخم والاشتباك، طرحت الحكومة حلًا جديدًا خارج الصندوق "ماكينات صراف آلي للفكة".

وأعلنت وزارة المالية، اليوم، أنها تدرس التعاقد مع إحدى الشركات الأوروبية للحصول على عدد من ماكينات صراف آلي (ماكينات الفكة)، تتيح الحصول على عملات معدنية، مقابل عملات ورقية (ماكينات الفكة).

وأشارت الوزارة إلى أن تلك الماكينات ستمكن المواطنين من فك العملات الورقية من مختلف الفئات بجنيهات معدنية، على أن يتم تجربة تشغيل إحدى تلك الماكينات مجانًا قبل التعاقد، للتحقق من فائدة الاستخدام.

وذكرت الوزارة أنه سيتم إتاحتها خلال فترة قصيرة في المحطات الرئيسية لمترو الأنفاق بالقاهرة تسهيلًا على المواطنين، تتيح لهم الحصول على ما يحتاجونه من فكة لشراء تذاكر المترو.

وحول استحداث هذه الخدمة، أعرب عدد من المواطنين عن أن هذه الفكرة حال تنفيذها، ستمثل حلًا لأزمة شديدة، تتكرر يوميًا وتزداد في المناسبات والإجازات.

وقالت نهى صلاح، إن أزمة الفكة تمثل مشكلة صعبة للغاية؛ لأن معظم سائقي سيارات السرفيس، يعانون من نقص شديد، وهذا يصنع حالة من الاستياء تصل حد الشجار أحيانًا بين السائقين والركاب، وحال وجود هذه الماكينات ستنتهي هذه الأزمة؛ لأنه سيكون بإمكان السائق أو الراكب الحصول على الفكة من أقرب ماكينة.

وأضافت "نهى"، أنها تتمنى أن تكون هذه الخدمة مجانية، وألا تكون بابًا جديدًا للضرائب للحصول على أموال المواطنين.

وعن عملة الجنيهين، قالت إنه بداية لجعلها العملة الأصغر: "هيلغوا الجنيه".

وقالت إيمان، أخصائية خدمة اجتماعية، إن وجود هذه الماكينات سيساهم بشكل كبير للغاية في حل الأزمة "بس ياريت تبقى ببلاش".

وأضافت إيمان، إن وزارة المالية منوطة بحل مثل هذه الأزمات، ويحسب لها أنها أخيرًا تذكرت أن المواطنين لديهم أزمات وسعت لحلها، وعن العملة الجديدة فئة الجنيهين، تعجبت من طرحها، قائلة: "هل هناك اتجاه لإلغاء الجنيه لتصبح الفئة الجديدة هي أصغر عملة؟"

لم يختلف أحمد الطالب بجامعة حلوان، في الرأي، إذ اعتبر أن طرح عملة فئة الجنيهين، بداية لجعلها الفئة النقدية الأقل؛ تمهيدًا لإلغاء الجنيه.

وقال إن فكرة ماكينات الفكة تأخرت كثيرًا، فنحن نقف أحيانًا ما يقرب من ساعة أمام شباك تذاكر المترو للحصول على تذكرة، بسبب أزمة الفكة.

تجدر الإشارة إلى أنه ينتظر تعميم تلك الماكينات في غالبية محطات المترو مستقبلا بعد التأكد من نجاح التجربة واستفادة المواطنين فعلا منها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً