اعلان

"أهل مصر" تحاور 4 طلاب أصبحوا من أوائل الثانوية بسبب "إعادة التصحيح".. يمنى: ربنا عوضني.. وحمدي: الفضل لوالدتي.. ويوسف: حصلت على درجة زيادة.. وعبدالقادر: كنت "مقفل الفيزياء"

كشفت تظلمات الثانوية العامة أخطاء عمليات التصحيح التي تجرى في كنترولات الثانوية العامة، وهو ما ترتب عليه ظلم العديد من الطلاب الذين يستحقون زيادة درجاتهم، حيث بلغ إجمالي عدد الطلاب الذين استحقوا زيادة في الدرجات أكثر من 20 ألف طالب وطالبة، وبلغت عدد الأوراق المعدل لهم درجاتهم هذا العام أكثر من 18 ألف كراسة، وهو ما ينم عن أن هناك ظلم يقع في أعمال التصحيح لكراسات الطلاب.

وأعادت عمليات التصحيح البهجة على وجوه 4 طلاب من خلال صعودهم وترتيبهم في مراكز داخل قائمة أوائل الثانوية العامة، مما أجبر وزارة التربية التعليم على إعادة ترتيب قائمة الأوائل بعد أكثر من شهر من إعلانها.

والطلاب الأربعة الحاصلين على المراكز الأولى في مختلف الشعب العلمية والأدبية بعد إعادة تصحيح أوراقهم، هم: الطالبة يمنى أحمد محمد وحصلت على المركز الأول في شعبة علمي علوم بعد تظلمها في الفيزياء، والطالب أحمد خالد عبد القادر، بشعبة علمي علوم حصل على المركز الأول مكرر بعد تظلمه في مادة الفيزياء، والطالب محمد حمدي حصل على المركز السابع في شعبة علمي رياضة بعد تظلمه في مادتي الرياضيات التطبيقية والكيمياء، والطالب يوسف إمام فهمي حصل على المركز العاشر في الشعبة الأدبية بعد تظلمه في علم النفس.

وحاورت "أهل مصر" الطلاب الأربعة، الذين تم تصعيدهم لقائمة الأوائل بعد تظلماتهم، حيث أعربت الطالبة يمنى أحمد محمد، عن سعادتها لحصولها على المركز الأول بشعبة علمي علوم، لافتة إلى أن الفضل يرجع للدكتور رضا حجازي رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، والذي ساعدها في الحصول على حقها وإنصافها وضمها ضمن قائمة الأوائل هذا العام بعد أن تبين من تظلمها وتعديل درجاتها وحصولها على الدرجة النهائية في المجموع النهائي ٤١٠ درجة.

يمنى: تقدمت بتظلم في الفيزياء.. وحقي رجع

وقالت يمنى: "أنا مبسوطة والحمدلله حاسة إن ربنا عوضني وحصلت على حقي"، لافتة إلى أنها تقدمت بتظلم في مادة الفيزياء وتبين أن هناك سؤالين تم تصحيحهم خطأ بدون درجة وبالمطابقة مع نموذج الإجابة تبين أن إجابات السؤالين صحيحة.

وأوضحت يمنى أن رئيس عام الامتحانات اتصل بها هاتفيا لتهنئتها بحصولها على المركز الأول، مشيرة إلى أنه أبلغها بأنها ستحصل على إفادة بحصولها علي المركز الأول على الثانوية شعبة علمي علوم لتقديمها للجهات المعنية لتكريمها ضمن الأوائل هذا العام، وقالت الطالبة: "نفسي ألحق زملائي الأوائل في السفر ضمن رحلة جريدة الجمهورية".

وأشارت الطالبة إلى أنها التحقت بكلية طب أسنان بالقاهرة، مؤكدة على أن تظلمها لن يغير رغبتها في الالتحاق بالكلية التي تحلم بها ولكن تغير حالتها من طالبة ناجحة نجاح عادي إلى طالبة الأولى على شعبة علمي علوم.

حمدي: الفضل لوالدتي.. وأشعر بالفخر والفرحة

الطالب محمد حمدي، من إدارة الغربية التعليمية بقطاع المنصورة أكد أنه سعيد جدًا بحصوله على المركز السابع في شعبة الرياضيات، قائلا: "أشعر بالفخر والفرحة لما حققته من مركز ضمن قائمة أوائل الثانوية العامة هذا العام وحصولي على مجموع ٤٠٨.٥ درجة بعد أن تظلمت في مادتي الرياضيات التطبيقية والكيمياء وحصولي علي درجة ونصف بعد فحص التظلم".

وأشار الطالب إلى أن الدكتور رضا حجازي رئيس عام الامتحانات اتصل به هاتفيًا لتهنئته بالنجاح وحصوله على المركز السابع بشعبة علمي رياضة، مؤكدًا له أن الوزارة حريصة على إنصاف الطلاب وحصولهم على حقهم في الدرجات، مضيفًا أن رئيس الامتحانات منحه إفادة بحصوله على ترتيب ضمن قائمة الأوائل لتقديمها للجهات المعنية للتكريم مع زملائه الأوائل.

وقال حمدي إن والده كان مدرسًا للغة الإنجليزية ولكنه متوفى منذ 7 سنوات، مؤكدًا أن الفضل في نجاحه يرجع إلى والدته التي تعمل موظفة بالري في مركز زفتي، هي التي شجعته ووقفت إلى جانبه حتى حقق هذا النجاح.

وأوضح الطالب أنه التحق بكلية هندسة البترول بجامعة السويس نتيجة لحصوله على مجموع ٤٠٧ درجة، مؤكدًا أنه بعد تعديل درجاته وحصوله على فارق درجة ونصف ليصبح مجموعه النهائي ٤٠٨.٥ درجة سيقوم بتعديل رغبته في الالتحاق بالكلية، حيث يرغب في التحويل للمنحة المقدمة من الجامعة الألمانية لأوائل الثانوية العامة والالتحاق بكلية الهندسة بالجامعة الألمانية.

يوسف: تظلمت في علم النفس.. وحصلت على درجة جعلتي العاشر

وأكد الطالب يوسف إمام فهمي، بالشعبة الأدبية ومن محافظة القاهرة، أنه تظلم في مادة علم النفس وحصل فيها بعد التظلم على 59.5 درجة بدلًا من 58.5 درجة، وهو ما انعكس في زيادة مجموعه الكلي من ٤٠٥.٥ درجة لـ٤٠٦.٥ درجة، مشيرا إلى أنه بعد تظلمه وحصوله على الدرجة الزائدة توجه إلى مكتب رئيس عام الامتحانات الدكتور رضا حجازي والذي بدوره ساعده في تقديم مذكرة لوزير التربية والتعليم لإدراجه ضمن قائمة أوائل الثانوية العامة بالشعبة الأدبية لهذا العام.

وأضاف يوسف: حسيت إن حقى رجع لي رغم إن زيادة الدرجات وحصولي على المركز العاشر لم يؤثر على تغيير رغبتى فى الالتحاق بكلية الحقوق قسم إنجليزي"، لافتا إلى أن رغبته في الالتحاق بهذه الكلية وعدم التحاقه بكليات القمة في الشعبة الأدبية نتيجة لحبه الشديد للقانون والعمل به وأن يسلك مجال التحكيم الدولي، موضحًا أن والده يعمل نائبًا لرئيس مجلس الدولة، وجده كان يعمل رئيسا لمحكمة النقض بالقاهرة، وأغلب أفراد العائلة يعملون في مجال القانون لذا رغب في الالتحاق بهذه الكلية.

وقال يوسف إن نظام التظلمات في وزارة التعليم نظام مُرتب ومريح وسريع جدا، وتابع: من الطبيعي إن يكون هناك نسبة خطأ في أعمال التصحيح ولكن لابد أن يتم تفادي هذه الأخطاء في العام المقبل حتى لا يضيع مستقبل طالب يريد الالتحاق بكلية يحلم بها، لأن النصف درجة بالتأكيد تفرق من الالتحاق بكلية لأخرى".

عبدالقادر: الفضل للدكتور رضا حجازي.. وكنت مقفل الفيزياء

من جهته أبدى الطالب أحمد خالد عبد القادر، بشعبة علمي علوم من محافظة بنها، فرحته البالغة وسعادته بإعادة حقه في أعمال التصحيح، وإدراجه ضمن قائمة أوائل الثانوية العامة، وحصوله على المركز الأول مكرر في شعبة علمي علوم، لافتا إلى أن الفضل يرجع في هذا إلى مساعدة الدكتور رضا حجازي رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، الذي ساعده في تقديم مذكرة لوزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، لإدراجه ضمن قائمة الأوائل وحصوله على إفادة بذلك لتقديمها لأي جهة حكومية وأيضا لتقديمها لجهة تقديم الجوائز والتكريم بوزارة التعليم.

وأوضح عبدالقادر أنه اختار التظلم في مادة الفيزياء نتيجة لشعوره بالظلم في أعمال التصحيح بها، قائلا: "أنا كنت مقفل المادة عشان كده حسيت إن النصف درجة اللي نقصتها ظلم، والحمدلله حصلت على حقي".

وأشار عبدالقادر إلى أنه التحق بكلية طب بشري بجامعة بنها، لأنه من سكان محافظة بنها، لافتا إلى أن حصوله على النصف درجة لم تؤثر في التحاقه بالكلية التي يرغب فيها ولكنها أثرت في عملية إدراجه بقائمة أوائل الثانوية لهذا العام، قائلا: هو شعور في منتهى السعادة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً