اعلان

في حواره مع "سي بي أس" الأمريكية.. جون كيري: الولايات المتحدة "دفعت ثمن" عملية خطط لها أوباما ضد الأسد في 2013.. ويؤكد ترشحه للرئاسة في 2020

كتب : سها صلاح

قال وزير الخارجية السابق جون كيري إنه لم يتمكن من إقناع الرئيس باراك أوباما آنذاك بأن الرئيس السوري بشار الأسد "بحاجة إلى أن يتعلم درسا" لانتهاك وقف إطلاق النار واستخدام الأسلحة الكيماوية على شعبه خلال فترة كيري في منصبه ، "مواجهة الأمة" أن الولايات المتحدة "دفعت ثمن" في نهاية المطاف للتقاعس عن العمل.

وقال كيري "لقد دفعنا ثمن الطريقة التي لعب بها دون أن يتم تنفيذ الخط الأحمر من خلال التفجير" ، في إشارة إلى تحذير أوباما في عام 2012 بأن استخدام الأسلحة الكيماوية سيؤدي إلى رد عسكري من الولايات المتحدة ، وهو تهديد لم يتم فرضه بعد عام. شرح كيري تفكيره في ذلك الوقت.

"طرحت عدة أفكار على الطاولة. لم يقتنع الرئيس بحجتي. اعتقدت أنه كان لدينا عدة خيارات كنا نستطيع القيام بها في ظل مخاطر منخفضة للغاية لنكون قادرين على إيضاح للأسد أنه عندما كان لدينا وقف لإطلاق النار وعندما وقال كيري إنه كان سيعيش بها ، وكان عليه أن يعيش بها. واعتقدت أنه كان ينبغي علينا فعل ذلك.

وبينما كان يتجنب صراحةً أن يكون أوباما "يكره المجازفة" للتدخل في الحرب الأهلية السورية ، قال كيري إن الرئيس السابق "كان له موقف تجاه سوريا وحكم على سوريا. كان لديه شعور حول مكان ذلك". خذه إذا اتخذ بعض القرارات التي قدمتها أنا وآخرون ".

في أغسطس 2012 ، قال أوباما إن استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل الأسد كان "خطًا أحمرًا" ، إذا تم تجاوزه ، فسيكون "مغيرًا في اللعبة" لمشاركة الولايات المتحدة في سوريا. في أعقاب هجوم بالغاز على المدنيين في صيف عام 2013 ، استعد أوباما لضربة صاروخية قبل تغيير مساره وطلب موافقة الكونغرس على الإضراب. ما يسمى بـ "الخط الأحمر" لم يُنفذ ، وكتب كيري في كتابه الجديد "كل يوم إضافي" ، يوم الثلاثاء ، أنه فوجئ بقرار الرئيس.

"ظننت أننا سنمضي قدما. اعتقدت أن نهاية الأسبوع كانت في عطلة نهاية الأسبوع. كنت أتوقع أن تخبرني المكالمة الهاتفية أنه قرر أننا كنا نتعرض لهذه الليلة أو أي شيء سيحدث ، ولم يكن ذلك. وقال كيري ان الوظيفة كانت تؤثر بعد ذلك على سياسة الرئيس.

وقد بذلت قصارى جهدي في الذهاب الى الكونجرس وجادل في القضية. "لكنني أكتب أننا دفعنا ثمناً لذلك. ليس هناك شك في ذلك. لقد دفعنا ثمناً. وكل التفسيرات وكل شيء آخر لا يغير النظرة ، والتصورات أحياناً ما تكون مؤثرة جداً في الدبلوماسية والسياسة".

وقال كيري ، الذي انتقد علانية سياسة الرئيس ترامب الخارجية ، إنه يدعم جزئياً ضربات السيد ترامب العسكرية ضد الأسد بسبب استخدام نظامه المستمر للأسلحة الكيماوية ضد المدنيين ، لكنه قال إنه يجب مواجهة العمل العسكري بالاتصال الدبلوماسي.

"أنا أؤيد استخدام القوة ، لكنني لا أؤيد سوى مرة واحدة حيث تسقط بضع قنابل ، ولا توجد دبلوماسية متابعة ولا جهد إضافي لمحاولة استخدام النفوذ الذي تحصل عليه من القيام بذلك". وقال كيري. "اعتقدت أنه كان يجب على الرئيس فعل ذلك. كان على الرئيس ترامب فعل ذلك."

وقال كيري إنه فخور بأنه "لم يتوقف عن المحاولة" لتحقيق الاستقرار في سوريا.

"حتى عندما كانت صعبة ، حتى عندما بدت قاتمة ، لا أندم على طرح الفكرة على الطاولة وأعتقد أنها كانت نتيجة رائعة بمعنى أننا حصلنا على جميع الأسلحة المعلنة من هناك ، وقال كيري مشيرا إلى اتفاق توسطت فيه روسيا في 2013 لإزالة الأسلحة الكيماوية السورية وتجنب ضربة أمريكية.

و لن يستبعد وزير الخارجية السابق جون كيري الترشح للبيت الأبيض في عام 2020 ، لكن الحديث عنه الآن مجرد إلهاء ، كما يقول مارجريت برينان ، مراسلة "واجه الأمة".

كما يتحدث كيري (الذي يحمل عنوانه الجديد "كل يوم إضافي" ) مع برينان عن دوره في السياسة اليوم ، والبيئة السياسية الحالية ، وعلاقته مع السناتور الراحل جون ماكين ، وزوجته تيريزا هاينز كيري.

الآن في الحياة الخاصة ، راقب عضو مجلس الشيوخ السابق في ولاية ماساتشوستس ووزير الدولة في عهد الرئيس أوباما الكثير من إرثه السياسي - بما في ذلك الاتفاق النووي الإيراني واتفاق تغير المناخ - تم تغييره تحت إدارة ترامب. دفعت خيبة الأمل في تلك الإجراءات كيري إلى محاولة مساعدة الديمقراطيين على استعادة السيطرة السياسية.

هل سيرشح نفسه للرئاسة عام 2020؟

قال كيري "الحديث عن عام 2020 الان هو إلهاء تام للوقت." "ما يتعين علينا القيام به هو التركيز على عام 2018. نحتاج إلى استعادة ثقة البلد في التحرك في اتجاه أفضل ، والقيام بذلك بطرق معقولة،وأضاف: "نحن في لحظة أزمة لبلدنا، العالم في أزمة".

كيري يقول برينان يجلس على هامش غير ممكن، لكن ماذا يعني ذلك لمستقبله؟ وقال "سأستمر في أن أكون ناشط.. سأستمر في القتال".

هل يندم على القرار اليوم؟ "إذا كنت تقيس الصفات التي تبحث عنها عندما تختار نائبًا للرئيس" ، قال ، "لم يقيس ذلك. لم يكن ما كنا نتمناه".

لمشاهدة الحوار إضغط هنا

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تعلن السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح