اعلان

زلزال اليابان.. ظلام دامس في هوكايدو لمدة اسبوع

انقطاع الكهرباء في سابورو عاصمة جزيرة هوكايدو اليابانية
كتب :

تسبب زلزال اليابان المدمر في انقطاع امدادات الكهرباء عن معظم مناطق جزيرة هوكايدو ، التي باتت تعيش في ظلام دامس مع توقف وسائل القطارات الكهربائية وقنوات التليفزيون و خدمات الاتصالات في الوقت الذي اعلن فيه وزير الصناعة والتجارة الياباني " هيروشيغي سيكو" اليوم الخميس الي ان الكهرباء لن تعود الي كامل الجزيرة قبل اسبوع بسبب اغلاق عدد من المحطات النووية ومن بينها محطة "توماتوسوماتا " الرئيسية .

ونقلت وكالة الانباء الرسمية " كيودو" عن الوزير قوله :" إنه من المرجح أن يستغرق الأمر أكثر من أسبوع قبل اعادة تشغيل المحطات وعودة امدادات الكهرباء الي طبيعتها في جزيرة هوكايدو ، خاصة ان جهود اعادة تشغيل محطة "توماتوسوماتا" للطاقة باءت بالفشل بسبب الاضرار التى لحقت ببنيتها التحتية بعد الزلزال .

وقال الوزير " ان الخبراء حاولوا اعادة تشغيل محطة "وماتوسوماتا" التي تنتج 1.65 مليون كيلو وات لكنهم اكتشفوا ان هناك اضرارا كبيرة لحقت بوحدات التوليد الثلاث في المحطة ، وهناك جهود حثيثة يتم بذلها لاعادة تشغيل بعض محطات التوليد الحرارية والكهرومائية بحلول غدا الجمعة ، واذا نجحنا في ذلك يمكننا انتاج 2.90 مليون كيلو وات ، وهو ما يشكل 76 % من احتياجات الكهرباء في جزيرة هوكايدو .

وادي زلزال اليابان المدمر الي انقطاع الكهربائ عن محطة "توماري " النووية ، في هوكايدو مما دفع الشركة المشغلة لها استخدام مولدات الديزل الاحتياطية للحفاظ على تبريد الوقود النووي المستنفد حتي لا يتعرض للسخونة والانفجار.

وقالت هيئة التنظيم النووى اليابانية انه لم يتم اكتشاف اى "شذوذ" فى مستويات الاشعاع حول محطة "توماري" النووية في الوقت الذي اكدت فيه شركة توهوكو للطاقة الكهربائية عدم وجود أي مشاكل في محطة هيغاشيدوري للطاقة النووية في ولاية آوموري جنوب هوكايدو.

وتضاربت الانباء حول عدد ضحايا الزلزال حيث ذكرت وسائل اعلام يابانية ان عدد القتلي وصل الي 10 اشخاص، بينما اكدت وكالة الانباء الرسمية " كيودو" ان عدد القتلي بلغ 4 اشخاص بالاضافة الي اصابة 128 و فقدان 30 اخرين.

وقالت وكالة "كيودو" ان الزلزال الذي ضرب جزيرة هوكايدو الرئيسية الواقعة فى شمال البلاد فى وقت مبكر اليوم الخميس ، دمر المنازل وقطع الطرق وتسبب فى انهيارات ارضية كبيرة وتوقف القطارات وجميع وسائل المواصلات والرحلات الجوية من والي الجزيرة .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والترجي التونسي (0-0) في نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | الأهلى يواصل الضغط