اعلان

بعد تطبيق التعريفة الجمركية على السيارات.. تعرف على الأسعار الجديدة

نشرت الجريدة الرسميه صباح اليوم التعريفة الجمركية الجديدة حيث .. أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الأربعاء قرار رقم 419 لسنة 2018، لتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية الواردة ، والذي شمل العديد من التعديلات وإضافة بنود جديدة حيث تم تخفيض رسوم ، ورفع رسوم أخري، فشملت التعريفة الجمركية الجديدة 3 تعديلات على جمارك السيارات مما سيكون له اكبر الأثر فى تخفيض أسعار سيارات البنزين، نتيجة الطلب الذي سيرتفع على السيارات الكهربائية التى تم تخفيض التعريفة الجمركية عليها هى والسيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي.

أقرأ أيضًا.. وزير المالية: تيسيرات غير مسبوقة بالتعريفة الجمركية الجديدة

سيارات تعمل بمحرك كهربائى :

تم استحداث بند دولي للسيارات التي تعمل بمحرك كهربائي لتقليل التعريفة الجمركية عليها بمقدار 20% . ويبدا سعرها مثلا ب 600 ألف جنيه تقريبا، فيصبح سعرها بعد التعريفة الجديدة نحو 480 ألف جنيه، حتى يتم زيادة الطلب عليها مع اعفاء تلك السيارات من الضريبة الجمركية.

أقرأ أيضًا.. بالأرقام| تعرف على التعريفة الجمركية الجديدة

سيارات الغاز الطبيعي :

كما جاء في الجريدة الرسمية تخفيض الضريبة الجمركية من ضريبة الوارد بجدول التعريفة الجمركية على سيارات الغاز الطبيعي بواقع 35%، أي يكون سعر السيارة التي تصل إلى 100 ألف جنيه 65 ألف جنيه بعد تطبيق تخفيض الضريبة، وذلك لزيادة الطلب على هذا النوع من السيارات وتشجيع استخدام الغاز الطبيعي في السيارات بدلا من البنزين.

السيارات "هايبرد"

كما شمل القرار أيضًا تخفيض الضريبة الجمركية على السيارات هايبرد، والتي تعمل بمحركان احداهما بالبنزين والآخر بالكهرباء، إلى 30% بدلا من 40%، وذلك تشجيعا من الدولة لها حتى يخفض الطلب على سيارات البنزين.

وينتظر محبي السيارات ان يلمسوا تغيير ملحوظ في انخفاض أسعار السيارات الجديدة والمستعملة وذلك بعد اجراء 3 تعديلات على جمارك السيارات، فيقول عادل محمد، أحد مالكي معارض السيارات، إن القرار الجديد الخاص بتعديل جمارك السيارات سيؤدي إلى إنخفاض كافة اسعار السيارات التى تعمل بالبنزين نظرا لزيادة الإقبال عليها بعد تخفيض التعريفة الجمركيه على الأنواع الاخرى مما يدفع اصحاب السيارات الاخرى لبيع سياراتهم واستبدالها باخرى تتمتع بخصم التعريفة الجمركيه الجديدة ، مما يخلف انخفاض كافة أسعار السيارات في السوق وخصوصا السيارات المستعملة.

انخفاض أسعار السيارات المستعملة

وأكد أحد مالكي معارض السيارات، خلال تصريحاته لـ "أهل مصر"، أن انخفاض أسعار السيارات المستعملة سيكون على مدى طويل قد يصل لسنوات بسبب عدم توافر المحطات المغذية للسيارت الكهربائية لذلك سيكون انتشارها على مدى طويل، مضيفًا أن انخفاض اسعار السيارات سيضر بكثير من صاحبي معارض السيارات سواء كانت جديدة أو مستعملة.

"لا أحد يعلم نسبة التخفيض "هكذا عبر حمادة عبد اللطيف، تاجر سيارات، إن قرار خفض الجمارك على السيارات الكهربائية والغازية، سيخفض أسعار كافة السيارات في مصر، لكن لا أحد يعلم نسبة التخفيض وهذا يتوقف على معدلات شراء السيارات الكهربائية من المواطنين، مطالبًا بدعم صاحبي معارض السيارت في حالة انخفاض سعرها حتى لا يكونون ضحايا القرارات الحالية.

اختلاف أسعار السيارات 

وأوضح عبد اللطيف، خلال تصريحاته لـ "أهل مصر"، أن أسعار السيارات كثير ما تتغير وأحيانًا تتغير في الأسبوع أكثر من مرة، فإضافة ضريبة جديدة على السيارات يجعل أسعاراها يختلف، وتغيير اسعار الوقود يجعل الاسعار تختلف أيضًا بالاضافة إلى اختلاف أسعار قطع الغيار وهكذا، لكن معدلات تغيير أسعار السيارات لا أحد يتوقعه والسوق الوحيد هو من يفرض ما يريده.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً