ماذا يفعل اللبن ومنتجاته في قلبك؟

09:35 ص

الجمعة 14/سبتمبر/2018

ماذا يفعل اللبن ومنتجاته في  قلبك؟
ماذا يفعل اللبن ومنتجاته في قلبك
حجم الخط A- A+

يرفض كثيرون ولاسباب خاصة الاطفال شرب اللبن رغم اهميته الغذائية والصحية للانسان ، لكن دراسة كندية جديدة اكدت ان تناول ثلاث اكواب من منتجات الالبان يوميا ، يقي من امراض لقلب وتصلب الشرايين ويحافظ علي صحة الاوعية الدموية .

وعلي عكس الدراسات السابقة التي اشارت الي ان منتجات الالبان، تحتوي علي دهون مشبعة تؤدي الي ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ، مما يؤدي الي تصلب الشرايين ، جاءت الدراسة الجديدة لتثبت ان لاشخاص الذين يتناولون ثلاث حصص من الحليب أو الجبن أو الزبدة أو الكريمة يوميا تقل مخاطر تعرضهم للإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية بمعدل النصف بالمقارنة مع تناول كميات أقل.

وركز الباحثون في دراستهم الجديدة علي تحليل بيانات أكثر من 136 ألف مشارك من 21 بلدا، للبحث في الآثار البيئية والاجتماعية والبيولوجية على السمنة والقضايا الصحية المزمنة بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسرطان.

واظهرت الدراسة ان منتجات الالبان تحتوي علي عدد من العناصر الغذائية بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات "K1" و"K2" والبروبيوتيك (في اللبن)، يمكن أن تسهم في اتباع نظام غذائي صحي.

واكد فريق الباحثين في جامعة ماكماستر بولاية أونتاريو بكندا، إن النتائج التي توصل إليها تدعو إلى التشجيع على استهلاك منتجات الألبان خاصة في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، حيث يكون عادة استهلاك منتجات الألبان منخفضا بها.

و علي مدي 9 سنوات كاملة تابع فريق البحث المشاركين ، ووجدوا أن الذين تناولوا 3 حصص يوميا من منتجات الألبان دون دهون كاملة، هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول الألبان ومشتقاتها.

موضوعات متعلقة