المحافظات تنفذ تكليف الرئيس.. ماذا فعل المحافظون في حملة "مصر خالية من فيروس سي"؟

عبد الله أبو ضيف

10:07 ص

الجمعة 14/سبتمبر/2018

المحافظات تنفذ تكليف الرئيس.. ماذا فعل المحافظون في حملة مصر خالية من فيروس سي؟
صورة أرشيفية
حجم الخط A- A+


مجهودات كبرى تقوم بها كل محافظة، في اعقاب إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكبر حملة على مستوى العاالم لعلاج مرضى فيرس “c” والذي تمكنت مصر من تصدر قائمة الدول الأكثر علاجًا لمرضاها المصابين بهذا المرض.

وقررت كافة المحافظات فتح المراكز الصحية والحكيات، والمستشفيات المؤهلة لعلاج مرضى الفيروس، في إطار تنفيذ إجراءات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، حيث تعمل الرئاسة على الانتهاء من جميع قوائم الانتظار لدى المواطنين المصابين بالمرض بحلول العامين المقبلين، في إطار حملة مبادرة "مصر بدون فيروس سي".

وفي هذا الإطار، قال الدكتور عماد محمد مهني، مدير الرعاية الأولية بمديرية الصحة بالمنيا، إن محافظة المنيا سوف تكون ضمن محافظات المرحلة الثالثة في تنفيذ أكبر حملة لمجابهة فيرس سي على مستوى الجمهورية المقرر انطلاقها في أكتوبر المقبل".

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن الحملة سوف تُنفذ من خلال الوحدات الصحية بالقرى، بواقع ٢٦٥ وحدة على مستوى مراكز المحافظة التسع، لافتًا إلى أنه سيتم الاستعانة بأسماء المواطنين المعلنة بالجداول الانتخابية لكل قرية الفئة العمرية من ١٨ إلى ٦٠ عاما والمسح سوف يكون لفيروس سي والأمراض المزمنة معا".
اتخذت محافظة سوهاج، بقيادة الدكتورة رجاء حسين وكيل وزارة الصحة فى سوهاج، الاستعدادات التامة لتنفيذ مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتعاون مع مؤسسة الكبد المصر فى سوهاج، لعلاج 50 مليون مواطن على مستوى جمهورية مصر العربية، خلال بداية الشهر القادم، من مرض فيرس "C" ، والتي اعلنت عنها الرئاسة ووزيرة الصحة منذ ايام قلائل.
واكد المهندس حسام ابوسديرة، المدير الإداري لفرع مركز الكبد المصري بسوهاج ، فى تصريح خاصلـ "أهل مصر" انه تم توقيع الكشف على أكثر من 600 الف مواطن فى سوهاج، ويتم صرف العلاج لأكثر من 8 الاف مواطن ، وجارى تقديم خدمات اخرى وعمل مسح شامل لجميع أرجاء المحافظة، تنفيذا لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية .

وأضاف أن محافظة سوهاج تقع فى المرحلة الثانية من برنامج المسح الشامل لفيروس "C" ، والتى سيتم تنفيذها بـ11 محافظة خلال الفترة من ديسمبر 2018 حتى فبراير من عام 2019، من بينهم محافظة سوهاج.

وأضاف أنه يتم الكشف على المواطنين بمركز القلب والجهاز الهضمي بسوهاج، بمدينة مبارك الطبية، بجوار مستشفى اليوم الواحد، فى نظام تام واهتمام شديد بالمرضى وتقديم التحاليل و العلاج لهم بالمجان لمدة 3 شهور.


وأضاف "أبوسديرة" أنه تم عمل قوافل للكشف على فيروس "C" فى معظم القرى بالمحافظة، بالتعاون مع مديرية الصحة فى سوهاج، وتقديم التحاليل والعلاج بالمجان للحالات الايجابية.
وأكد الدكتور عماد الحديدي، مدير مركز الجهاز الهضمي والكبد في محافظة سوهاج انه يتم صدور قرارات العلاج لمرضى فيرس "C" بانتظام وانه يوميا يتردد على المركز المرضى للعلاج.


استعدت مديرية الصحة بمحافظة كفر الشيخ وأجهزة المحافظة بالكامل، لاستقبال أكبر حملة للقضاء على فيروس سى، والذي أعلن الرئيس عبد الفتاخ السيسى عن إطلاقها فى مطلع شهر أكتوبر المقبل. وقال الدكتور عمرو النحاس، القائم بأعمال وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، إنه تم تجهيز الأطقم الطبية والفرق التى ستشارك في أكبر حملة على مستوى المحافظة، فضلًا عن تجهيز الجهزة الطبية وسيارات تنظيم الأسرة التى ستجوب القرى والمناطق النائية.

وأضاف "النحاس" في تصريح خاص لـ"اهل مصر"، أنه سيتم بدء تدريب الفريق الطبي المشارك على كيفية إجراء المسح الطبي الشامل للمرضى، بالاضافة الى سرعة الإنتهاء منه بدءًا من بعد غدٍ السبت، كما سيتم إعداد كوادر طبية يتم إختيارها وفقًا للكفاءة، بالإضافة إلى توفير العيادات المتنقلة والثابتة في مواقع التجمع، على أن تكون الثابتة بالوحدات الصحية والمتحركة من خلال سيارات تنظيم الأسرة التى ستتمركز بالعزب والقرى النائية.

وتابع القائم بأعمال مديرية الصحة في كفر الشيخ، أنه سيتم الكشف المبدئي على المريض من خلال الكواشف المتواجدة مع الأطباء، ثم تحويله لعمل تحليل الـPCR للتأكد من إصابته من عدمه، على أن يتم تحويل المصابين إلى مركز كبد كفر الشيخ، من خلال استمارة تحويل مختومة من الأطباء المتواجدين ، فضلًا عن تجهيز أجهزة الكواشف بكل عيادة سواء متنقلة أو ثابته.

أكد الدكتور علاء عثمان، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، في تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أن حملة "فيرس سي" التي من المقرر انطلاقها في الأول من شهر أكتوبر المقبل وتستمر لمدة 50 يومًا، تعد من أكبر الحملات علي مستوي وزارة الصحة للمسح الطبي الشامل، والتى تعد كوسيلة لاكتشاف المصابين بفيروس سي، وخفض نسب الإصابة بالمرض، مشيرا إلى أنه تم إرسال إخطارًا لكافة الإدارات علي مستوي المحافظة للبدء في كافة الاستعدادات الخاصة بالحملة، للقضاء على المرض نهائيًا.

وأوضح وكيل وزارة الصحة، أنه في حالة إكتشاف مصاب بالفيروس، فسوف يتم تحويله إلى وحدات علاج الفيروسات الكبدية التابعة للجنة القومية أو الهيئة العامة للتأمين الصحي، مناشدًا المواطنين بالتعاون مع الدولة للقضاء على فيروس سي، من خلال التوجه إلى أقرب وحده طب أسرة، لعمل الفحص الشامل واتباع الإرشادات الصحيه الصحيحة لتجنب الإصابة بالمرض.

الجدير بالذكر، أنه تم إطلاق أكبر الحملات للكشف المُبكر عن فيروس سي، بمدن ومراكز المحافظة.
أكد الدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة بالغربية، اليوم الخميس، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن مديرية الصحة قامت بعمل حملات للكشف على المواطنين واكتشاف الحالات المصابة بفيروس سى وصرف العلاج لهم، وذلك تنفيذا لخطة الرئيس عبدالفتاح السيسي مصر خاليه من فيرس سى 2020.

وأضاف شرشر، أنه تم عمل مسح طبي شامل لفيروس سي لجميع المرضى المحجوزين بكل الأقسام الداخلية بجميع المستشفيات وذلك لمن يتجاورز أعمارهم 18 سنة، وكذلك جميع العاملين بالمنشأت الصحية التابعة لوزارة الصحة والسكان حيث بلغ إجمالى العينات 93924 مقسمين إلى 52865 مريض و41059 عامل بالصحة وكان منهم 12844 إيجابى و81080 سلبي أي نسبة الحالات الايجابية 13.67%.

وأضاف شرشر، أنه جار عمل حملات للنزول للقرى للكشف المبكر عن الفيروس وخاصة في القرى النائية، كما تم تكليف فريق بحث لعمل احصائيات بالمرض بالمحافظة لتقديمها لوزيرة الصحة السبت القادم لحساب نسبه الإصابة بالفيروس.

موضوعات متعلقة