اعلان
اعلان

10 معلومات عن المهرجان الرابع للتمور في سيوة

المهرجان الرابع للتمور في سيوة

تنظم وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، ومحافظة مطروح "المهرجان الرابع للتمور" بواحة سيوة.

يأتي ذلك بمشاركة مصنعي ومصدري التمور من كافة أنحاء الجمهورية، وخبراء زراعة وإنتاج ووقاية النخيل، وعدد من المزارعين المختصين بزراعة النخيل وتصنيع التمور، وممثلي عدد من المؤسسات العلمية والبحثية والمنظمات والهيئات الدولية المعنية.

وباعتبار المهرجان الرابع للتمور المتنفس الأبرز لصناعة التمور في مصر خلال المرحلة الحالية، نستعرض خلال التالي في 10 معلومات تفاصيل المهرجان الرابع للتمور، والذي سيتم عقده في الفترة من 7-9 من نوفمبر المقبل.

1- يتضمن المهرجان معرضاً وورش عمل ومسابقات ولقاءات للمشتريين والمستوردين من مختلف دول العالم.

2- تشارك جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر و الابتكار الزراعي في تنظيم مهرجان التمور المصرية للعام الرابع على التوالي.

3- كما يشارك المهرجان المزارعين المختصين بزراعة النخيل – خبراء زراعة وإنتاج النخيل – خبراء وقاية النخيل من الامراض والآفات – مختصين في تصنيع وتصدير النخيل – ممثلين عن المؤسسات العلمية والبحثية وعن المنظمات والهيئات والآفات.

4- تقام مسابقة للمشاركين بالمهرجان وذلك حسب عشرة 10 فئات، حيث يحصل كل فائز على شهادة تقديرية من جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي مع درع للجائزة ومبلغ مالي عبارة عن 20.000 عشرين الف جنيه مصري.

5- يرافق المهرجان تنظيم ندوات علمية متخصصة لتسليط الضوء على زراعة النخيل في العالم بشكل عام وفي جمهورية مصر العربية بشكل خاص مع التركيز على تقنيات الإكثار والإنتاج ومحاربة الأمراض والآفات والمعوقات التي تواجه تصنيع التمور.

6- يستهدف المهرجان معرفة الوضع الراهن لزراعة النخيل والاطلاع على أجود أصناف التمور بما فيها الأصناف النادرة – تحديد المشاكل التي تواجه إنتاج وتصنيع التمور ودراسة الحلول الناجحة لها – تشجيع قطاع إنتاج وتصنيع التمور لرفع الكفاءات المحلية في استهداف الأسواق التصديرية – عرض المنتجات الثانوية والشتلات النسيجية مع تقنيات وخدمة زراعة النخيل.

7- تنتج واحة سيوة نحو أكثر من سبعمائة وخمسون الف شجرة نخيل.

8- أقيم على أرض سيوة خلال الفترة من 8-10 أكتوبر 2015 اول مهرجان للتمور المصرية بالتعاون مع دولة الامارات العربية الشقيقة.

9- كما أقيم المهرجان الثاني للتمور المصرية في الفترة من 27-29 أكتوبر 2016، كما أقيم المهرجان الثالث للتمور المصرية في الفترة من 8- 10 نوفمبر 2017.

10- تتميز واحة سيوة بأنها أرض النخيل، واحة سيوة، والتي تقع جنوب غرب مدينة مرسى مطروح عاصمة المحافظة على بعد 305 كيلو مترات، وحوالى850 كيلو مترا من القاهرة، وتعتبر واحة سيوة احدى الواحات بصحراء مصر الغربية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض