اعلان
اعلان

العالم على أعتاب "حرب عالمية ثالثة".. روسيا تفاجئ إسرائيل بصواريخ إس_300 في سوريا.. وتجهز لغواصات نووية بحلول 2024

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

تشير الحرب العالمية الثالثة، إلى الصراع العسكري العالمي التالي المحتمل، حيث شهدت سوريا توترات خاصة بين روسيا وإسرائيل إذا بدأت الحرب العالمية الثالثة من سيكون الحلفاء وكيف سيتم رسم خطوط المعركة شرقًا وغربًا، وأعلنت روسيا يوم الاثنين أنها ستزود الحكومة السورية بنظم دفاع صاروخية أكثر حداثة من طراز S-300 بعد سقوط سوريا الأسبوع الماضي من طائرة روسية ، وهو حادثة ودية لإطلاق النار تسببت في حدوث توترات إقليمية حول البلاد التي مزقتها الحرب.

وتشعر إسرائيل بالقلق من نفوذ إيران المتنامي في سوريا ، الأمر الذي يجعل عدوتها تقترب من حدودها،وضع انهيار الاسابيع الاخيرة علاقة روسيا مع اسرائيل على المحك.

تم إسقاط الطائرات العسكرية الروسية من قبل أنظمة الدفاع الصاروخية الحكومية السورية ، مما أسفر عن مقتل 15 شخصا كانوا على متنها،وألقت روسيا اللوم بشكل مباشر على إسرائيل ، قائلة إن الطائرات الحربية الإسرائيلية دفعت بالطائرة الروسية إلى خط النار في سوريا،وقبل الهبوط بوقت قصير ، ضربت الضربات الإسرائيلية أهدافا داخل سوريا ، مما أدى إلى منع شحن الأسلحة إلى جماعة حزب الله المتشددة المدعومة من إيران.

أطلقت روسيا حملتها في سوريا لدعم الرئيس بشار الأسد في عام 2015 ، وبالرغم من أن التدخل أدى إلى قلب موجة الحرب لصالح قوات الحكومة السورية ، فقد حاولت موسكو منذ ذلك الحين لعب دور موازنة دقيق ، والحفاظ على علاقات جيدة مع كل من إيران وإسرائيل،وقال المسؤولون الروس إن أنظمة S-200 القديمة في سوريا لم تكن متطورة بدرجة كافية لتحديد الطائرة الروسية كطائرة ودية.

أدى دور روسيا المتصاعد في سوريا إلى تمكين قوات الأسد ، التي كانت تفقد قوتها للمعارضة المسلحة ، من السيطرة على المنطقة واستعادة المناطق الهامة التي يحتلها المتمردون.

في الأشهر الأخيرة ، استعادت الحكومة العديد من المناطق التي كانت تسيطر عليها المعارضة. وفي الأسبوع الماضي ، توصلت روسيا إلى اتفاق مع تركيا قام بتفادي هجوم مدعوم من روسيا ضد محافظة إدلب الشمالية الغربية ، وهي واحدة من المناطق الأخيرة خارج سيطرة الحكومة.

فإدلب ، الذي يسيطر عليه خليط من الجماعات المتطرفة والمعارضة المسلحة المدعومة من تركيا ، يطل على الساحل السوري حيث توجد قواعد عسكرية وجوية روسية ، ويقال إنها تعرضت لنيران المتمردين.

بعد وقت قصير من إعلان موسكو ، قال مكتب الرئيس السوري إن الأسد تلقى اتصالا من فلاديمير بوتين وأن الجانبين ناقشا آخر التطورات ، بما في ذلك صفقة إدلب وتسليم S-300s.

وقال بيان وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو يوم الاثنين أن روسيا سترسل نظام الدفاع الصاروخي اس -300 إلى سوريا خلال الاسبوعين المقبلين. في وقت سابق من الحرب ، أوقفت روسيا إمدادات من S-300s ، والتي تخشى إسرائيل أن تستخدمها سوريا ضدها.

وقال شويجو إن روسيا سوف تمضي قدما في الشحنة لأن "الوضع قد تغير ، وهو ليس خطأنا"، وقال أيضا إن روسيا ستبدأ في ازدحام الطائرات بالطائرات الإلكترونية في الهجوم على أهداف في سوريا.

وقال شويجو "نحن مقتنعون بأن هذه الاجراءات ستهدئ بعض المتهورين وتبقيهم من أعمال لا مبالاة تشكل تهديدا لقواتنا."

وصرح نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف لوكالات الأنباء الروسية بأن توريد S-300 لسوريا هو "حق روسيا" الخاص بها وأعرب عن ثقته في أن هذا لن يضر بالعلاقات مع إسرائيل.

غواصات الصواريخ النووية الروسية

سيكون أسطول الغواصة الجديد الذي يعمل بالطاقة النووية في روسيا جاهزًا للحرب العالمية الثالثة بحلول عام 2024 ، حسبما أكد تقرير مجلة أكسبريس الأمريكية.

وستكون غواصات "بوري 2" الجديدة في موسكو قادرة على إطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات مسلحة بأسلحة تفوق سرعة الصوت، وحسب التقرير يمكن لكل غواصة أن تطلق ما يصل إلى 200 سلاح سريع الصوت ، مما يشكل تهديدًا كبيرًا للغرب إذا ما اندلعت حرب عالمية.

وتفوق سرعة السلاح سرعة الصوت حيث يسافر حوالي ميل واحد في الثانية ،مما يجعله أسرع بخمس مرات على الأقل من سرعة الصوت.

ولا تعلق إسرائيل عادة على التقارير التي تفيد بأنها شنت غارات جوية على سوريا ، لكنها اضطرت إلى هذا الأسبوع بسبب الحادث مع روسيا، بل أن المخاوف من خسارة روسيا أدت إلى سفر وفد من جيش الدفاع الإسرائيلى اليوم إلى موسكو فى محاولة لتخفيف حدة التوترات الناجمة عن الحادث.

قدم الوفد ، برئاسة قائد القوات الجوية ، الميجور جنرال أميكام نوركين ، قائد القوات الجوية الروسية اللفتنانت جنرال أندري يودن وجهة نظرهم حول ما حدث ، بما في ذلك المعلومات التي كانت إسرائيل قد ضربتها قبل غزتها الجوية والنتائج الرئيسية التي توصلت إليها. التحقيق في الجيش الإسرائيلي في الحادث.

وقال مصدر عسكري رفيع المستوى إن الوفد الإسرائيلي قدم إلى روسيا "تفاصيل عملية واستخباراتية فيما يتعلق بترسيخ إيران في سوريا ، ونقل الأسلحة إلى حزب الله ، والمعلومات التي يمتلكها جيش الدفاع الإسرائيلي حول المستودعات في اللاذقية والتي أدت إلى الهجوم الإسرائيلي"،وقال بيان عسكري إسرائيلي إن الوفد قدم خرائط ووثائق وعرضًا يعرض انهيارًا تفصيليًا للحادث.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً