اعلان

كابوس الإتجار بالبشر يدق ناقوس الخطر في كأس العالم 2020.. قطر جعلت العمال يبنون مقابرهم بأيديهم

كتب : سها صلاح

مع اقتراب نهاية المباراة النهائية لكأس العالم 2018 في روسيا ، انتقل تركيز العالم إلى قطر ، حيث ستقام بطولة كأس العالم المقبلة على أرضها، ومع ذلك فإن العديد من الناس المستعبدين يركزون بالفعل على قطر وبناء البنية التحتية الجديدة في معسكرات العمل القسري.

منذ عام 2013 وردت تقارير عن الاتجار بالبشر وإساءة معاملة واستغلال العمال المهاجرين في دويلة قطر الإرهابية، بما في ذلك العديد من الوفيات في قطر، ووفقاً لأحد التقارير المقدمة إلى السفارة النيبالية في الدوحة ، في التحقيق الذي أجري في الأيام الأولى من عام 2013 ، مات شخص نيبالي واحد.

ووفقًا لتقرير صدر عن الاتحاد الدولي لنقابات العمال في عام 2017 ، توفي ما لا يقل عن 1200 عامل أجنبي في قطر منذ حصوله على كأس العالم في عام 2010، وهذا بلا شك أكبر عدد من الوفيات المعروفة للتحضير لحدث رياضي ، دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2012 في سوتشي هي الثانية ، وتلاحظ فقط 60 حالة وفاة.

ويتوقع نفس التقرير أن يكون هناك ما لا يقل عن 4آلاف قتيل في قطر بحلول حفل الافتتاح في عام 2022، وبعد وقت قصير من نشر هذه المعلومات ، تم اعتقال مراسلي البي بي سي الذين حاولوا الإبلاغ عن معسكرات العمل في كأس العالم.

تشير تقديرات العديد من مجموعات العمل وحقوق الإنسان إلى حدوث آلاف الوفيات قبل الألعاب الافتتاحية ، ناهيك عن جميع أنواع قوانين حقوق الإنسان المحطمة - كل ذلك تحت مراقبة الفيفا.

احتلت قطر المرتبة الأولى في العالم في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، أكثر من 90 % من سكان قطر هم من العمال المهاجرين ، مما يجعلها أعلى نسبة من العمال المهاجرين إلى السكان المحليين في العالم، تقريبا كل هؤلاء هم من الذكور في سن العمل.

وبالتالي فإن المواطنين القطريين ، الذين يفوق عددهم بكثير ، لديهم خوف مستمر من أن تكون هناك انتفاضة من العمال المهاجرين، مع افتتاح بوابات الفيضان للعمالة استعداداً لكأس العالم 2022 ، أصبح النظام القانوني القطري "للرعاية" موضع شك.

لقد وعدت حكومات المنطقة بإلغاء هذا النظام أو إصلاحه لسنوات عديدة ، دون بذل الكثير من الجهد من أجل القيام بذلك بالفعل،واتخذت قطر في وقت سابق من عام 2018 إجراءات نحو التصديق على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، الذي يحمل قطر مسؤولية حماية عدد من حقوق الإنسان بشكل قانوني.

-بناء مقابرهم الخاصة

يتم بناء معسكرات العمل بشكل استراتيجي بعيدًا عن الأماكن العامة، يتم أخذ الوثائق بعيدا ، والوفيات التي اجتاحت تحت السجادة دون أن يتم إخطار أي شخص.

وفقاً لمقابلة عام 2017 مع وزير المالية ، فإن قطر تنفق 500 مليون دولار أسبوعياً على كأس العالم، وتزعم مصادر أخرى أن إجمالي مشاريع البنية التحتية لدعم كأس العالم سوف "تكلف فقط" 10 مليارات دولار ، والتي لديها العديد من الانطباعات بأن قطر لم تخطط أبدًا لإنفاق ميزانيتها المقترحة للملعب ، ولكن بدلاً من ذلك احتاجت إلى تأمين الحدث قبل الكشف عن التكلفة.

العرض الخاص بالبلاد لـ 12 ملعبًا ، ولكن لن يكمل سوى ثمانية ملاعب، ومن المؤكد أن مبلغ 10 مليارات دولار لا يفسر بنود البنية التحتية مثل نظام مترو 36 مليار دولار الذي سيفتتح في عام 2019.

بغض النظر عن الميزانية النهائية ، لا يتم إنفاق المال على العمال من نيبال وبنغلادش والهند وباكستان ، والأجزاء التي يمكن الوصول إليها من أفريقيا لبناء الأماكن ، ومعظمها يجري من نقطة الصفر.

كما تعهدت الدولة بتخصيص 20 مليار دولار من الطرق الجديدة ، و4 مليارات دولار لجسر يربط قطر بالبحرين، وعشرات الآلاف من الغرف الفندقية لاستيعاب 1.5 مليون زائر متوقع ، ليصل إجمالي العدد الإجمالي إلى 200 مليار دولار.

ويقول موقع ذا فيدراليست الأمريكي أن هناك 4 آلاف حالة وفاة على الأقل في قطر سيقعوا بحلول حفل الافتتاح العام 2022، وبعد فترة وجيزة من الإعلان عن هذه المعلومات، اعتُقل مراسلي إذاعة "بي بي سي" البريطانية أثناء محاولتهم تغطية معسكرات العمال في كأس العالم.

وتشير تقديرات العديد من منظمات العمل وحقوق الإنسان إلى وفاة آلاف العمال قبل الألعاب الافتتاحية، ناهيك عن جميع أنواع الانتهاكات لقوانين حقوق الإنسان، كل ذلك يحدث في ظل صمت الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً