اعلان

دوامة حلزونية.. أخيرا ..حل لغز الطائرة الماليزية المفقودة MH370

حل لغز الطائرة الماليزية المفقودة MH370

أخيرا .. وبعد مرور أربع سنوات علي اختفائها مع ركابها ، تمكن خبراء كوراث الطيران ، من التوصل إلي حل لغز الطائرة الماليزية المفقودة MH370 ، والتي ضاعت في 8 مارس عام 2014 ، وعلي متنها 239 راكبا لن يعرف مصيرهم حتي الآن بسبب سقطها في دوامة حلزونية قاتلة .

وكشف خبراء الطيران في فيلم وثائقي تعرضه قناة ناشيونال جيوجرافيك يوم الخميس المقبل ، أن الطائرة MH370 تعرضت لدوامة قاتلة ، أدت إلى اندفاعها نحو مياهه المحيط وتحطمها وغرقها مع ركابها .

ويعرض الفيلم الوثائقي الجديد الذي تعرضه "ناشونال جيوجرافيك"، الخميس المقبل، كجزء من سلسلتها Drain The Oceans، أن الرحلة MH370 سقطت في "دوامة المحيط القاتلة".

وقال الخبراء أن الطائرة كانت على وضع الطيار الآلي، وأن المحرك الأيمن اشتعل في بداية الكارثة ، بسبب نفاد الوقود، وبينما كان الطيار الآلي يحاول تحذير طاقم قيادة الطائرة بأن المحرك الأيمن اشتعل، توقف المحرك الأيسر عن العمل أيضا، مما أدي إلي اندفاع الطائرة نحو دوامة حلزونية شديدة تعرف علميا باسم "دوامة المحيط القاتلة".

وقبل أن تسقط الطائرة MH370 في دوامة المحيط القتلة انحرفت بزاوية 45 درجة يسارا، ثم سقطت في الدوامة التي تعني في علم البحار مجموعة كبيرة من التيارات المحيطية الدائرية، لاسيما تلك التي تتأثر بتحركات الرياح الكبيرة.

وكانت الطائرة MH370 في رحلة روتينية من كوالالمبور إلى بكين في الثامن من مارس عام 2014، عندما انحرفت عن مسارها وابتعدت آلاف الأميال قبل أن تسقط في المحيط الهندي.

وانتهي التقرير النهائي للمحققين الماليزيين في يوليو الماضي إلى أن "المحققين غير قادرين على تحديد السبب الحقيقي لاختفاء الطائرة MH370 " و قال المحققون: "لا توجد معلومات كافية لتحديد ما إذا كانت الطائرة تحطمت في الهواء أو بعد سقوطها في المحيط".

واضطرت ماليزيا إلي إيقاف عمليات البحث عن الطائرة MH370 وركابها يوم 29 مايو الماضي بعد عملية بحث جديدة استمرت ثلاثة أشهر، أجرتها شركة (أوشن إنفينيتي) الأميركية، وشملت مساحة 112 ألف كيلومتر مربع في جنوب المحيط الهندي، ولم تتوصل إلى نتائج مهمة.

يذكر أن أخر اتصال مع قائد الطائرة MH370 زهاري أحمد شاه ، عند مغادرتها الطائرة المجال الجوي الماليزي، قال : "تصبحون على خير، الرحلة الماليزية 370".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً