اعلان

صدمة.. 80 % من سكان العامل مهددون بالسرطان.. حتي الأصحاء

صورة أرشيفية
كتب :

كشفت دراسة جديدة "صادمة" أن 80% من سكان العالم مهددون بالإصابة بالسرطان ، حتي الأصحاء منهم لكنهم لا يشعرون بذلك .

وقالت الدراسة التي نشرتها دورية " جاما نيتورك اوبن" ، أن 8 من كل 10 أشخاص شاركوا في الدراسة ، كانوا معرضين لخطرالاصابة بالسرطان ، دون أن يدركوا ذلك ، رغم اهتمامهم بصحتهم والخضوع للفحوصات الطبية الدورية سنويا .

وأشارت الدراسة التي شارك فيها أكثر من 50 ألف شخص خضعوا لدراسة علمية، إلي إمكانية التنبؤ بالإصابة بالسرطان قبل حدوثها بواسطة تحليل يكشف الجينات المرضية، لكن المشكلة تكمن في أن هذا التحليل لا يتم تنفيذه.

خضع المشتركون في الدراسة إلى ما يسمى تحليل المكتبة الجينومية، عن طريق أخذ أجزاء من الحمض النووي المستنسخة، تعبر عن جينوم واحد. وبينت نتائج هذا التحليل أن 80% من المشتركين لديهم ميل وراثي للإصابة بالسرطان، ولكن ليس لديهم أي تصور عن ذلك.

وقال الباحثون أن نتائج الدراسة بينت أن 8 من كل عشرة أشخاص اشتركوا فيها معرضون لخطر الإصابة بالسرطان. وكانت النسبة الأكبر لسرطانات المبيض والثدي والبروستاتا".

وأكد الباحثون أن معظم المشاركين في الدراسة يهتمون بصحتهم ويخضعون لفحوص طبية سنويا، لكن الكشف عن الجينات المرضية السرطانية تتطلب إجراء فحوص واختبارات معمقة، وأهمها إجراء اختبار التقصي الجيني، الذي يرفض معظم الناس إجراؤه أو الخضوع له .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل