اعلان

أحمد زين: حل أزمة التعريفة والترخيص وراء انتشار السيارات الكهربية في 2021

 أحمد زين خبير السيارات الكهربية
أحمد زين خبير السيارات الكهربية
كتب : مي طارق

قال المهندس أحمد زين، خبير السيارات، والرئيس التنفيذي لشركة zetech للسيارات الكهربائية، إن قرار منح تراخيص السيارات الكهربائية تُشبه المتبعة في ترخيص كافة مركبات الوقود، بدلًا من تجديدها بشكل شهري ومؤقت من وحدات المرور المختلفة مثلما كان يحدث في الماضي، مؤكدًا أن القرار الجديد أحد الخطوات الفعالة لإزالة التحديات التي تقف عائقًا أمام انتشار السيارات الكهربائية في مصر.

وأضاف "زين"، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن الحكومة حريصة على إصدار التشريعات والقوانين التي تساهم في تحفيز المستهلكين على شراء السيارات الكهربائية خلال الفترة الحالية بهدف تقليل الانبعاثات الكربونية الضارة وخفض تكلفة الوقود بنسبة 60%، وذلك في إطار تحقيق استراتيجية ورؤية التنمية المستدامة 2030.

وأوضح ، أن حل أزمتي التعريفة والترخيص، سيكون بمثابة انطلاقة حقيقية لانتشار السيارات الكهربائية خلال العام المقبل 2021، مشيرًا إلى أن القضاء على هذه الصعوبات قضى على أكبر مخاوف مستهلكي السيارات الكهربائية.

وتابع: "تحديد أسعار تعريفة الشحن للسيارات الكهربائية الذي أصدرته وزارة الصناعة، بجانب قرار منح التراخيص بشكل نهائي سيلعب دورًا هامًا في تشجيع المواطنين على اقتنائها، حيث بلغ سعر الكيلووات للمحطات العادية والمتوسطة بقيمة 1.89 قرشًا، بينما قدرت أسعار الشحن السريع 3.75 جنيه داخل الأسواق".

وذكر "زين"، أن أعداد محطات الشحن الموجودة حاليًا وصلت إلى 150 محطة تقريبًا في مختلف محافظات الجمهورية.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة zetech للسيارات الكهربائية، أن بعض وكلاء السيارات بدأوا بالفعل في طرح بعض الطرازات الكهربائية داخل السوق المحلي لأول مرة، ومنها "هيونداي كونا الجديدة"، بجانب سيارة بي إم دبليو i3 الكهربائية التي طُرحت في عام 2019، مشيرًا إلى أن قرار التراخيص سوف يساعد الوكلاء الآخرين على استيراد السيارات الكهربائية خلال المرحلة المقبلة، موضحًا أن عدد السيارات الكهربائية في مصر لا يتجاوز 1000 سيارة خلال الفترة الحالية.

يذكر أنه تم إصدار قرار بـ "تراخيص السيارات الكهربائية" طبقًا للاشتراطات الفنية الواردة بقانون المرور ولائحته التنفيذية مع مراعاة عدم خضوعها للضرائب والرسوم التي يتم احتسابها على أساس السعة اللترية للمركبة، على أن يلتزم مالك الحركة أو من ينيبه بسداد القيم المالية التي لا يعتمد تقديرها على السعة اللترية.

وتتضمن القائمة الرسوم التراخيص النهائية للسيارات الكهربائية، على مقابل تطوير اللوحات بقيمة 115 جنيه، و تأمين اللوحات 100 جنيه، و الملصق الإلكتروني 75 جنيه، وتكلفة اصدار رخصة التسيير 20 جنيه، طابع الشهيد 5 جنيه، و رسم الراديو 1.40قرشا، و رسم استعمال لوحات 00.40 قرشا، و الفحص الفني المميكن 200 جنيه، و إيصال صلاحية جهاز الإطفاء وطابع شرطة 5 و15 جنيه، و نموذج الفحص الفني وطوابع 2.10 جنيه و5 جنيه، و دمغة تنمية ونوعية 10 قروش و3 جنيه وصندوق تحسين خدمات المرور 50 جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً