اعلان

هل يدخل «التوك توك» ضمن مبادرة إحلال السيارات؟.. المالية تجيب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : مي طارق

قال الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم المبادرة الرئاسية إحلال السيارات بوزارة المالية، إن الحكومة تدرس إمكانية مشاركة التوك توك ضمن مبادرة إحلال السيارات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي، وذلك بعد تقنين أوضاعه القانونية لاستبداله بالسيارات "الميني فان" الـ7 راكب.

وأضاف عوض لـ« أهل مصر»، أن أصحاب التوك توك سوف يحصلون على حوافز وتيسيرات غير مسبوقة لإتمام إجراءات عملية الترخيص من الجهات المعنية بالأمر، وذلك بهدف توافر كافة البيانات والأوراق اللازمة التي تمكنهم من التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للمبادرة "جو جرين"، مؤكدا أنه لا يمكن انضمام التوك توك للمبادرة الرئاسية دون وجود قاعادة بيانات واضحة لها.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات، أن المبادرة مازالت تبحث أليات وضوابط احلال التوك توك بسيارات "الميني فان" التي تعمل بالنظام الغاز الطبيعي، مشيرا إلى أنه لم يتم الاستقرار على آليات التنفيذ أو أي اشتراطات جديدة حتى الأن، لتطبيق منظومة إحلال التوك توك الجديدة، وذلك لحين الإنتهاء من تقنين الأوضاع.

وكان مجلس الوزراء، أعلن عن تشكيل لجنة لوضع الآليات التنفيذية لمشروع إحلال سيارات بديلة للتوكتوك التقليدي، لتقوم اللجنة بالإشراف والتنسيق اللازم لإتمام الإجراءات التنفيذية للمشروع وتحديد مصادر وآليات التمويل للإحلال والتخريد ودراسة ضمن المبادرة التجريبية للبرنامج من خلال مراحل المبادرة القائمة.

ويأتي قرار استخراج تراخيص لمركبات الـ"توك توك" العاملة في مصر، لتنظيم عمل وإدخال نحو 1.5 مليون مركبة تقدم خدماتها لقرابة 30 مليون مواطن بأنحاء الجمهورية تحت مظلة القانون، خاصة أن عدد مركبات "التوك توك" التي تم ترخيصها حتى الآن لا يتجاوز 10% من إجمالي المركبات في 22 محافظة.

ويذكر أن، وزير التنمية المحلية سيتولى التنسيق مع المحافظين لتيسير إجراءات ترخيص سيارات "الميني ڤان" كوسيلة نقل جماعي آمنة وحضارية، وسيتم العمل على دخول مركبات "التوك توك" ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لإحلال السيارات الجديدة بالقديمة لإحلالها بسيارات "الميني ڤان".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً