اعلان

خبير يتوقع تثبيت أسعار المنتجات البترولية

زيادة أسعار البنزين
زيادة أسعار البنزين

تعقد لجنة التسعير التلقائي، اجتماعها الربع السنوي قريبا لتحديد أسعار المنتجات البترولية.

توقعات بتثبيت اسعار المنتجات البترولية

ويرى محمد محمود الباحث الاقتصادي، أن اللجنة هي المسئول عن سعر المنتجات البترولية في مصر، ويتم تحديد الأسعار 4 مرات في العام بواقع مرة كل 3اشهر.

وأوضح الباحث الاقتصادي، فى تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أنه يتم التسعير وفقا لعدة معايير، كالإنتاج المحلي والمستورد وسعر برميل البترول العالمي وسعر الصرف.

وأضاف أنه في آخر اجتماع للجنة تسعير المنتجات البترولية، تقرر وقتها تثبيت سعر السولار والمازوت، وزيادة البنزين 25 قرشا للربع الثالث 2021 وذلك في شهر يوليو.

وأشار إلى أنه وفقاً لقرارات اللجنة أصبحت الأسعار كالتالي: 6.75 جنيهات للتر البنزين 80، و8 جنيهات للتر البنزين 92، و9 جنيهات للتر البنزين 95، وتثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيهات للتر، وكذلك سعر بيع المازوت للقطاع الصناعى عند 3900 جنيه للطن.

وأكد أن ذلك حدث في وقت شهد عدم استقرار كبير في أسعار برميل النفط عالميا، موضحا أنه حاليا وبالنظر إلى الظروف الاقتصادية المحيطة نجد أن آخر تعاملات شهر يوليو وصل سعر برميل النفط إلى 76 دولار للبرميل، ثم وصل إلى حدود 71 دولار تقريبا في النصف الأول من شهر أغسطس2021.

وأضاف أن أكثر من 40% من إنتاج النفط والغاز في ساحل الخليج الأمريكي حالياً=، ما زال متوقفا بسبب اجتياح الإعصار أيدا لساحل ولاية لويزيانا، مشيرا إلى أن سعر الصرف مستقر بشكل كبير عند أقل من 16جنيه للدولار، حيث بلغ سعر الصرف في منتصف سبتمبر 2021 بحوالي 15.72جنيه للدولار.

وتوقع الخبير الاقتصادي تثبيت سعر المنتجات البترولية وفقاً لآخر أسعار، منوها أن رفع الأسعار غير وارد وأن خفض الأسعار ليس وارد ولكنه باحتمال ضئيل ولن يزيد عن 25 قرش، ولكن الأخذ بمبدأ الحذر وسط التقلبات السعرية الحالية، يؤكد تثبيت سعر المنتجات البترولية للربع الأخير في العام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً