اعلان

شعبة السيارات: التخفيضات الرمضانية اقتصرت على الصيانة والمصنعية هذا العام 2023

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : مي طارق

اعتاد المواطنون على العروض الرمضانية والتخفيضات التي تحدث في سوق السيارات المصرية سنويًا، وفي ظل الظروف الاقتصادية الراهنة كانوا أشد احتياجًا لهذه العروض التي تخفف من أعباء كثير من الأسر الراغبة في اقتناء سيارات جديدة، ولكن السوق المصرية مازالت تعاني من وقف الاستيراد وتصاعد الأسعار، وجميع العروض هذا العام 'فنكوش'، حيث اقتصرت على الصيانة وبعض قطع الغيار والمصنعية، ولم نرى أي من الشركات السيارات بادرت بعروض على طرازاتها في السباق الرمضاني 2023.

التخفيضات الرمضانية اقتصرت على الصيانة والمصنعية

ومن جانبه، قال منتصر زيتون، عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام في الغرفة التجارية، إن شهر رمضان عادة يشهد حالة من الركود في حركة المبيعات، ومع اقتراب عيد الفطر المبارك يرتفع الإقبال بنسبة لا تتعدى 10%.

عروض الوكلاء في شهر رمضان

وأضاف 'زيتون'ـ في تصريحات خاصة لـ « أهل مصر»، أن عروض الوكلاء المحليين هذا العام في شهر رمضان اقتصرت على خصومات خدمات الصيانة والمصنعية، بنسب تتراوح بين 10% إلى 50%، إضافة إلى الفحص المجاني، مشيرًا إلى أن هذا الأمر سيساهم في إحداث نوع من الرواج في حركة عمليات بيع قطع الغيار وخدمات ما بعد البيع، ومن المتوقع زيادة مبيعاتها بنسبة تصل إلى 25 % خلال شهر رمضان.

مستبعد انخفاض أسعار السيارات

وأوضح عضو شعبة السيارات بالغرف التجارية، أن التجار يعتمدون على العروض التي تقدمها البنوك على أنظمة تقسيط السيارات، ومن المستبعد انخفاض أسعار السيارات خلال شهر رمضان، نظرا لكثرة التكاليف التشغيلية والتمويلية، إضافة إلى الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها الصناعة المحلية.

وأشار زيتون إلى أن أسعار الفائدة متفاوتة من بنك إلى آخر، تتراوح بين 9%، إلى 14%، فيما وصل نسبتها في شركات التقسيط المباشر من 14% إلى 20%، لافتًا إلى أنه من الممكن إلغاء المصروفات الإدارية التي تُحصلها البنوك على قروض السيارات، والبالغ نسبتها من 1%، إلى 2%، لتخفيف العبء عن المواطنين وإتاحة فرص أكبر لاقتناء السيارات الجديدة.

توقف حركة مبيعات السيارات

وفي السياق ذاته، قال عماد عبدالمجيد، عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن قطاع السيارات هذا العام يخلو من العروض الرمضانية على الأسعار، موضحا أن ارتفاع سعر صرف الدولار أدى إلى زيادة أسعار السيارات، وسط نقص المعروض منها، وعدم الاستيفاء بالمطلوب، الأمر الذي ساهم في توقف حركة مبيعات السيارات خلال الفترة الحالية.

توقف العمليات الاستيرادية للسيارات

وأضاف عبد المجيد في تصريحات خاصة لـ « أهل مصر »، أن السيارات أصبحت سلعة غير متاحة حاليًا في الأسواق، نظرا لتوقف تنفيذ عمليات الاستيرادية منذ شهر إبريل الماضي 2022، مما انعكس سلبا على عدم توفر المنتج لدى الوكيل، ولذلك لا يمكن تطبيق أي عروض أو خصومات على الأسعار.

وأوضح عضو شعبة السيارات، أن البنوك مازالت متوقفة تماما عن فتح حسابات مصرفية لتمويل عمليات شراء السيارات من الخارج، حيث وصل نقص المعروض من السيارات إلى 80%، مشيرا إلى تراجع مبيعات السيارات بنسبة 30% خلال الربع الأول من العام الجاري 2023، مقارنة من نفس الفترة بالعام الماضي 2022.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال