اعلان

ما العمل إذا تعطلت السيارة الكهربائية؟

السيارة الكهربائية Polestar 5
السيارة الكهربائية Polestar 5
كتب : وكالات

هل تتعطل السيارات الكهربائية مثل السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي؟ وما العمل في حال تعطلها؟

للإجابة عن هذه الأسئلة، قال نادي السيارات ADAC الألماني إن السيارات الكهربائية تتعطل أيضا، ولكن بمعدل أقل مقارنة بالسيارات المزودة بمحرك بنزين أو ديزل.

وأوضح النادي أن السبب في ذلك يرجع إلى أن السيارات المزودة بمحرك بنزين أو ديزل تشتمل على ما يصل إلى 2000 جزء متحرك إلى جانب المحرك، مثل القابض وجهاز العادم، في حين أن السيارة الكهربائية تشتمل على حوالي 20 جزء فقط من هذا القبيل؛ لذا فإن معدلات الخطأ لديها أقل.

السبب الأكثر شيوعا للأعطال

وأضاف النادي أن البطارية 12 فولت الموجودة في كل سيارة كهربائية هي السبب الأكثر شيوعا لتعطل السيارات الكهربائية، علما بأن هذه البطارية تعد مكونا أساسيا؛ نظرا لأنها تحافظ على أنظمة السلامة الحيوية في حالة انقطاع التيار الكهربائي عالي الجهد.

وعادة ما تأتي السيارات الكهربائية مزودة ببطاريتين: واحدة ليثيوم أيون أكبر لتزويد المحرك بالطاقة أثناء القيادة، والأخرى لتشغيل باقي أنظمة السيارة ذات التيار المنخفض.

وفي حال تعطل السيارة الكهربائية، فإنه ينبغي إيقاف السيارة على جانب الطريق وتشغيل مصابيح الانتظار وارتداء سترة أمان واضحة للعيان.

ابتعد عن الكابلات البرتقالية

ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن 'يعبث' السائق بنظام الجهد العالي للسيارة، مع مراعاة الابتعاد عن جميع الكابلات ذات اللون البرتقالي أسفل هيكل السيارة.

كما لا يجوز قَطر السيارة الكهربائية إلى ورشة بواسطة سيارة أخرى؛ نظرا لأن الطاقة لا تزال تتولد في المحرك الكهربائي عبر محور واحد على الأقل إذا تم قطرها على طول الطريق، مما يضع بطارية السيارة تحت ضغط كبير؛ لأن عجلات السيارة الكهربائية مرتبطة مباشرة بالمحرك الكهربائي حتى لو كانت السيارة في الوضع المحايد.

وبدلا من ذلك، ينبغي الاتصال بمركز فني متخصص لنقل السيارة الكهربائية على متن شاحنة مسطحة.

ومن ناحية أخرى، ترتبط بعض مشكلات السيارات الكهربائية بالبرمجيات، وغالبا ما يمكن إصلاحها عن بُعد من قبل الشركة المصنعة للسيارة.

تجنب الأعطال

وبشكل عام، يمكن تجنب أعطال السيارة الكهربائية من خلال التخطيط الصحيح للمسار وفواصل الشحن اللازمة، كما ينبغي الانتباه إلى بيانات كمبيوتر السيارة مثل مستوى شحن البطارية ومدى السير المتبقي.

وتحتوي معظم السيارات الكهربائية على نطاق طوارئ مؤقت يسمح لك بالوصول إلى محطة الشحن التالية بسرعة منخفضة. ومع ذلك، يجب استخدام هذا النطاق في حالات الطوارئ المطلقة فقط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«فيتش» تتوقع ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بمصر 13 مليار دولار في هذا الموعد