اعلان

الفنان طارق النهري.. المشدد 15 عاما بدلا من المؤبد.. قصة صورة بـ"مسدس صوت" تقوده إلى حكم نهائي بالسجن

الفنان طارق النهري
الفنان طارق النهري

كتبت محكمة النقض، كلمة النهاية في ارتباط الفنان طارق النهري، واشتراكه في أحداث القضية المعروفة إعلاميا بـ" مجلس الوزراء"، وقضت اليوم السبت، في حكم نهائي وبات، بمعاقبته بالسجن المشدد 15 سنة بدلا من الحكم الصادر بالسجن المؤبد بحقه من محكمة الجنايات.

قبيل جلسة اليوم السبت، داخل دار القضاء العالي، سلم الفنان طارق النهري، المخرج والممثل المعروف، نفسه إلى أجهزة الأمن المسئولة عن تأمين جلسة اليوم، تنفيذا لسلامة إجراءات الطعن بالنقض أمام المحكمة اليوم.

عقب صدور الحكم بإدانة الفنان طارق النهري، بالسجن المشدد 15 سنة، رحّلت أجهزة الأمن المتهم المحكوم عليه إلى السجن لتنفيذ الحكم الصادر ضده.

اللهم أجرني في مصيبتي

بينما لم يصدر أى تعليق من الفنان طارق النهري، بعد الحكم، فإنه كان قد كتب في وقت سابق، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، بعد الحكم عليه من محكمة الجنايات الأولى، بالسجن المؤبد و9 آخرين، في إعادة المحاكمة بأحداث «مجلس الوزراء» وحرق المجمع العلمي: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. اللهم أجرني في مصيبتي".

يذكر أن طارق النهري، هو ممثل ومخرج مصري، عرفه الجميع في دور «جلال» بفيلم "الطريق إلى إيلات" 1993، وأدوار أخرى عديدة، فهو وجه مألوف في الدراما المصرية، بدأ حياته كمخرج لأغنيات لم تنل حظا وفيرا من الشهرة، وكاتب سيناريو للعديد من الأفلام والسهرات التليفزيونية، حسب «السينما. كوم»، بجانب كونه ممثلاً.

رحلة النهري في أحداث مجلس الوزراء

خلال إبريل من 2012، ألقت قوات الأمن القبض على الفنان طارق النهري، لاتهامه وتورطه في أحداث مجلس الوزراء، التي دارت أحداثها خلال 2011، بعدها أمرت النيابة بإخلاء سبيله بكفالة مالية على ذمة التحقيقات، وانتشرت وقتها على مواقع التواصل الإجتماعي، صورة للفنان "النهري" ظهر فيها حاملا سلاحا ناريا ويطلق منه النيران من خلف شجرة، وهى الصورة التي علق عليها النهري حينئد قائلاً "كان مسدس صوت".

عقب إنهاء النيابة العامة تحقيقات موسعة في الأحداث، وتحديدا في يوليو من 2012، أمر النائب العام بإحالة 293 متهمًا، بينهم 10 هاربين لمحاكمتهم بالقضية التي اتُهم فيها الفنان طارق النهري، ووجهت النيابة للمتهمين ارتكاب جرائم مقاومة السلطات، الحريق العمد لعدد من المباني من بينها المجمع العلمي، إتلاف وتخريب ممتلكات عامة، تعطيل مرافق عامة، حيازة أسلحة بيضاء، إحراق سيارات تابعة لوزارة الصحة.

القبض على الفنان

في يونيو 2017، ألقى القبض على «النهري» لتنفيذ الحكم الصادر بمعاقبته بالسجن المؤبد غيابيا، وجرى عرضه على نيابة وسط القاهرة، والتي قررت حينها تحديد جلسة عاجلة لإعادة إجراء محاكمته في جلسة 7 أغسطس من ذات العام، ومع حلول جلسة إعادة إجراءات محاكمته مع آخرين في القضية، تغيب الفنان "النهري" عن الجلسة، لتأمر محكمة الجنايات بضبطه وإحضاره.

المؤبد.. الحكم الأول

بتاريخ 23 من فبراير من 2019، عاقبت محكمة جنايات الجيزة، الفنان طارق النهري و9 آخرين، بالسجن المؤبد، كما عاقبت حدثين بالسجن 10 سنوات، وبراءة 21، في إعادة محاكمتهم بـ«أحداث مجلس الوزراء» وحرق المجمع العلمي.

وفي مداخلة سابقة على فضائية «LTC»، قال الفنان طارق النهري: «أنا عمري ما دخلت أقسام، الاتهامات اللي متوجهالي (كلام فاضي)، وصورتي بالمسدس دي من أيام الإخوان لما ضربوا النار على الناس في الميدان، والمسدس كان مسدس صوت وجريت وراهم وقبضت على ناس منهم وسلمتهم للقوات المسلحة، الناس اللي بتقول قتلت ناس دول اتجننوا في عقلهم».

تعود أحداث القضية لشهر ديسمبر 2011، عندما اندلعت اشتباكات بين متظاهرين فى محيط مجلس الوزراء ومجلسى الشعب والشورى، وأسندت النيابة للناشط السياسي أحمد دومة، وباقى المتهمين تهم التجمهر وحيازة أسلحة بيضاء ومولوتوف، والتعدى على أفراد من القوات المسلحة والشرطة وحرق المجمع العلمى، والاعتداء على مبان حكومية أخرى، منها مقر مجالس الوزراء والشعب والشورى والشروع فى اقتحام مقر وزارة الداخلية، تمهيدًا لإحراقه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمامهم 90 دقيقة فقط.. هل تنجح إسرائيلي في منع صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قادتها؟