اعلان

"امنع الكلام.. رفعت الجلسة".. تعرف على وظائف حاجب المحكمة

حاجب المحكمة صوره أرشيفية
حاجب المحكمة صوره أرشيفية

بصوت جهوري حاد يقف على قاعة المحكمة ويصيح بأعلى صوته لحظة دخول القاضي 'محكمة'، يسيطر على جنبات القاعة وينظم الحضور داخلها، هو ذلك الموظف الذي يتسارع المحامون والمتقاضون، بعد انتهاء الجلسة لمعرفة قرارات وأحكام قضاياهم، إنه 'حاجب المحكمة'.

يسيطر الحاجب على عملية دخول وخروج الشهود وغيرهم، داخل القاعة، ومعروف بصوته الجهوري في التنبيه على المتقاضين لحظة صعود هيئة المحكمة والنيابة العامة إلى منصة العدالة.

يحمل حاجب المحكمة في يده 'رول الجلسة' يشتمل على كشف بأرقام القضايا، يصيح قبل صعود المحكمة بثوان معدودة 'امنع الكلام .. محكمة'، ويعتبر مرآة لهيئة المحكمة، ويجب التفرقة بين ثلاثة أقسام بين الحُجاب : المدني والشرعي والجنائي، وحاجب الجنايات أكثرهم ذكاءً وفهما لأُطر ونصوص القوانين، وذلك نتيجة كثرة الخبرة في القضايا الجنائية.

يقول محمود حسني، المحامي بالنقض، إن هناك عددا من الحُجاب يرتدي بدلا أنيقة ويمتاز بالشياكة وتناسق ملابسه، بينما آخرون يرتدون ملابس عادية قميص وبنطلون، ويلجأ المتقاضون إلى حاجب المحكمة لمعرفة قرارات القضايا المتداولة أمامها.

وأشار المحامي في تصريحات لـ 'أهل مصر' إلى أن الحاجب يحمل حقيبة بها دفاتر وملفات القضايا، لتخفيف العبء عن رئيس وأعضاء المحكمة، ويشرف كذلك على دخول القاضي إلى ساحة المحكمة، يفسح له الطريق ويلبى طلباتهم، مانعا وصول أحدا إليهم، حتى قاعة المحكمة، لافتا إلى أن أكثر الحُجاب طلبا للأموال من المتقاضين والمحامين، هو حاجب الجنايات - على سبيل الفرحة - يعقبهم حاجب المدني، وتشتمل معاملة الحاجب مع المحامين على معرفة مواعيد الجلسات والأحكام من خلال سكرتير الجلسة.

وعلق المستشار 'س.ز.ا'، رئيس محكمة بجنايات الجيزة، في تصريح خاص لـ 'أهل مصر' إن دور الحاجب هو الوقوف للنداء على المتهمين والمحامين داخل قاعة المحكمة، ويقف على باب القاعة مانعا وصول أحدا إليه، وفقا لقانون السلطة القضائية بعدم احتكاك القضاة بأى من المتقاضين.

وأضاف القاضي نافيا بعض الاتهامات الموجهة إلى الحاجب بتقاضي بعض الأموال، مشيرا إلى أنه يعتبر حلقة الوصل بين المحامين وسكرتير الجلسة، ينبه على الجميع للوقوف تحيةً المحكمة، ثم يبدأ في النداء على القضايا برول الجلسات.

وأكد علاء علم الدين، المحامي بالنقض، أن حاجب المستشار محمد شيرين فهمي، رئيس الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، يمتاز بالأناقة الفائقة جدا والهدوء المتناهي وعدم الاحتكاك بأى من المتقاضين لأى سبب تنفيذا لتعليمات رئيس المحكمة، كما أن هاتفه لا يرن طيلة انعقاد الجلسة.

وأوضح لـ 'أهل مصر' أن عمله يبدأ باكرا بالحضور إلى المحكمة، لاستقبال القضاة وتجهيز القاعة وتنظيفها، نافيا تدخله في شئون القضايا سواء بإخطار المتقاضين بالأحكام، أو أى شىء يتعلق بالقضايا المنظورة، وعقب انتهاء الجلسة يصيح الحاجب قائلا 'رفعت الجلسة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً