اعلان

القصة الكاملة لواقعة "سيدة المحكمة" المتهمة بالتعدي على ضابط الشرطة

سيدة المحكمة
سيدة المحكمة

آثار مقطع فيديو انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، 'فيس بوك'، في 30 أغسطس الماضي، جدلًا حول هوية التي تعدت على الضابط وتوجيه السباب والشتائم له، داخل محكمة مصر الجديدة، لتبدأ بعدها النيابة العامة في اتخاذ إجراءاتها بتحقيق الواقعة، ويتبين من خلال وقائع التحقيق أنَّ سيدة المحكمة مستشارة بهيئة النيابة الإدارية، وتُدعى نهى الإمام السيد محمد الإمام الشيخ.

'أهل مصر'.. ترصد في التقرير التالي القصة الكاملة لواقعة 'سيدة المحكمة' على النحو التالي:

بداية الواقعة

بداية الواقعة عندما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو تضمن قيام سيدة ادعت أنها مستشارة بالتعدي على ضابط شرطة داخل محكمة، بالسب والاعتداء البدني بنزع الرتبة الشرطية له في محاولة لاستفزازه، إلا أنه التزم بضبط النفس واتخاذ الإجراءات القانونية.

كشف هوية سيدة المحكمة

كشفت التحقيقات التي أجرتها النيابة في الواقعة، أن المتهمة تعمل رئيس نيابة في النيابة الإدارية، وأوضح أحد شهود العيان خلال التحقيقات، أن المتهمة رفضت ارتداء الكمامة أثناء دخولها من باب المحكمة، فتوجه معها فرد الأمن لرئيس حرس المحكمة مقدم شرطة، وعندما رفض دخولها المحكمة بسبب عدم ارتدائها الكمامة، تعدت عليه لفظياً وادعت أنها تعمل في الأمم المتحدة.

تحقيقات النيابة

فتحت نيابة النزهة، تحقيقاً موسعاً في الواقعة ووجهت النيابة للسيدة تهمة التعدى على موظف عام أثناء تأدية واجبه، واعترفت المتهمة بأنها هي من تظهر بالفيديو، وادعت أن الضابط المسئول عن تأمين محكمة مصر الجديدة تعدى عليها بالضرب وخطف هاتفها الخاص.

وقال الضابط خلال تحقيقات النيابة، إن السيدة تعدت عليه أثناء تأدية واجبه والتهديد بالمنصب وسبه، وطلبت النيابة تحريات الأمن العام، حول الواقعة.

وقررت النيابة تشكيل لجنة لفحص الأحراز وتحديد التلفيات واستمرار التحفظ على الأسطوانة المدمجة، وأسندت النيابة العامة تهمة التعدي على موظف عام أثناء تأدية واجبه.

مراعاة لحالتها النفسية.. إخلاء سبيل سيدة المحكمة

وبعرض الأمر على النائب العام أمر باتخاذ إجراءات التحقيق، حيث سُئِل الضابط المتعدى عليه بتحقيقات النيابة العامة، فشهد أنه أبصر المتهمة تُصوِّر بهاتفها الجوال بعض الموظفين بالمحكمة أثناء تأدية عملهم، وخلال تنبيهه عليها بعدم السماح بذلك، وأنه يُشكل جريمةً يعاقب عليها تعدت عليه على النحو الذي ثبت بالمقطع المتداول، فتحفَّظَ عليها.

عقب انتهاء التحقيق، قررت النيابة العامة إخلاء سبيل 'سيدة المحكمة' بكفالة قدرها 2000 جنيه، مراعاة لحالتها الصحية النفسية.

النيابة الإدارية تحقق في الواقعة

أكدت النيابة الإدارية في بيان لها، أن ما تم تداولة إعلاميًا حيال قيام إحدى السيدات بالتعدى على أحد ضاط الشرطة بمقر محكمة مصر الجديدة، وحيال ما أسفر عنه فحص الواقعة من كونها عضو بالنيابة الإدارية، فقد كلف المستشار عصام المنشاوى رئيس الهيئة، إدارة التفتيش بالنيابة الإدارية، بإجراء التحقيق في تلك الواقعة، والعرض على رئيس الهيئة، في ضوء ما ينتهي إليه التحقيق.

الأمم المتحدة: ملتزمون بالقوانين في واقعة سيدة المحكمة

أصدر مكتب 'الأمم المتحدة' في مصر، بيانا عاجلا، بشأن الواقعة المعروفة إعلاميًا باسم 'سيدة المحكمة'، التي اعتدت على ضابط شرطة، وأكد المكتب على الالتزام الكامل بقوانين جمهورية مصر العربية، واحترامهم لجميع أجهزة الدولة المصرية، وكل العاملين والعاملات بها أثناء تأدية عملهم.

كما ترفض الأمم المتحدة، أي تجاوز يتم باسمها، مؤكدة أنه وبموجب ميثاق الأمم المتحدة لا توجد امتيازات أو حصانات تعفي موظفي الأمم المتحدة من مراعاة القوانين وأنظمة الدولة التي يوجدون فيها.

إحالة سيدة المحكمة إلى المحاكمة الجنائية

أمر المستشار حماد الصاوي، النائب العام، اليوم السبت، بإحالة متهمة -وكيل عام بهيئة النيابة الإدارية- للمحاكمة الجنائية؛ والمعروفة إعلامًا بسيدة المحكمة لاتهامها بإهانة أحد رجال الضبط بالإشارة والقول أثناء تأدية وظيفته وبسبب تأديتها، وتعديها عليه بالقوة والعنف أثناء وبسبب ذلك، وقد حصل مع تعديها ضرب نشأ عنه جروح به، فضلًا عن إتلافها عمدًا أموالًا منقولة لا تملكها مما ترتب عليه ضرر مالي.

وأشارت النيابة العامة، في بيان، إلى أن المتهمة أهانة أحد رجال الضبط بالإشارة والقول أثناء تأدية وظيفته، وتعدت عليه بالقوة والعنف أثناء وبسبب ذلك، لافتة إلى أنه حدث مع تعدي المذكورة على الضابط ضرب نشأ عنه جروح به، فضلًا عن إتلافها عمدًا أموالًا منقولة لا تملكها مما ترتب عليه ضرر مالي.

ولفتت غلى أن التحقيقات قد انتهت إلى تعدي المتهمة على قائد حرس مجمع محاكم مصر الجديدة بالقول حالَ تفقده الحالة الأمنية بالمحكمة، بعدما نبه عليها بضرورة ارتدائها الكمامة الطبية اتباعًا للإجراءات الاحترازية، ووقف تصويرها بعض الموظفين بالمحكمة أثناء تأديتهم أعمالهم مما يشكل فعلًا يُعاقب عليه قانونًا، ثم لما تحفظ على هاتفها المحمول لوقف التصوير، والتعدي عليه وأتلفت رتبته العسكرية وجهاز لاسلكي بحوزته وأحدثت إصابات به، فتحفظ عليها وحرَّرَ مذكرةً بالواقعة أرفق بها تصويرًا لها، كان قد تُدُوِول بمواقع التواصل الاجتماعي.

وذكرت أنه تم سؤال محاميًا وعاملةً تواجدا بالمحكمة وقت الواقعة فشهدا بمضمون شهادة الضابط المجني عليه، وأكدا تعديَ المتهمة عليه بالقول والضرب فضلًا عما أتلفته من منقولات، بينما ادعت المتهمة في استجوابها أنها كانت تدافع عن نفسها بعدما افتعل الضابط مشادَّة كلامية معها.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والإسماعيلي (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | شوبير ينقذ الأهلي