اعلان

"التربية بالعنف تؤدي للجرائم".. 8 مشاهد تتهم آباء وأمهات بقتل وتعذيب أطفالهم

تعذيب وقتل الأطفال بحجة التربية- كابوس ينذر بكارثة- صورة تعبيرية
تعذيب وقتل الأطفال بحجة التربية- كابوس ينذر بكارثة- صورة تعبيرية

بين الحين والآخر، تطالعنا وسائل الإعلام بوقائع وأخبار عن قتل وتعذيب أطفال على يد آبائهم وأمهاتهم، لأسباب مختلفة، يرجع غالبيتها إلى الإهمال، غير أن الآباء يرجعون سبب إقدامهم على ارتكاب مثل تلك الجرائم إلى محاولة تأديب ذويهم الأطفال، حتى أصبحت ظاهرة 'التربية' سببا في إراقة دماء الأطفال الصغار، ملائكة الرحمة، وباتت وسيلة يقدم خلالها الآباء والأمهات على ضرب وتعنيف أطفالهم بطريقة وحشية مؤذية للغاية، بلاشك تترك جانبا سيئا في نفوسهم.

تستعرض 'أهل مصر' عبر التقرير التالي عددا من حوادث القتل والتعذيب لأطفال صغار على يد آبائهم وأمهاتهم.

'أبويا حبسني في البلكونة'

في مدينة الشروق، نجحت مباحث القاهرة في تحديد موقع طفل يستغيث من شرفة إحدى الشقق السكنية، تبين أنه يبلغ 10 سنوات، ومقيد بسلسلة حديدية وقفل مغلق بقدمه اليمنى في الشرفة.

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك'، مقطع فيديو يتضمن استغاثة أحد الأطفال من شرفة إحدى الشقق السكنية بمنطقة الشروق بالقاهرة.

ألقت قوات الأمن القبض على والد الطفل، وخلال التحقيقات علل قيامه بذلك لقيام نجله بإشعال النيران بملابسه وخشية افتعاله ثمة أفعال مماثلة لحين عودته من عمله، وباشرت النيابة العامة التحقيق مع الأب المتهم.

تعذيب وقتل الأطفال- أرشيفية (1)تعذيب وقتل الأطفال- أرشيفية (1)

قتل ابنته وزعم سقوطها من الأسانسير

في شبرا الخيمة، اعتدى عامل على ابنته بالضرب حتى الموت، وكشفت التحقيقات كذب ادعاء والدها التي زعمها أمام وكيل النيابة، بأنها سقطت من الأسانسير، حيث أسفرت تحريات رجال البحث الجنائي أن الحادث به شبهة جنائية، وأن والدها تعدى على ابنته بالضرب حتى الموت، بسبب شكه في وجود علاقة عاطفية بين المجني عليها وشاب.

وأمرت النيابة العامة بحبس الأب، 4 أيام على ذمة التحقيقات، وتكثيف تحريات المباحث حول ملابسات وظروف الحادث، وطلبت النيابة تقرير الطب الشرعي للمجني عليها، قبل أن يتم إحالة المتهم إلى محكمة الجنايات.

تعذيب وقتل الأطفال- أرشيفية 2تعذيب وقتل الأطفال- أرشيفية 2

تعذيب وتعنيف 'مروان' في الطالبية

وفي شارع الطالبية بالجيزة، فتح النائب العام تحقيقا موسعا في نشر مشهد مصور على مواقع التواصل الاجتماعي لسيدة تعنف طفلا وتضربه نكاية في والده، وتوصلت النيابة لوالد الطفل واستدعته واستمعت لأقواله، كما انتقلت على الفور إلى مسكن الطفل المجني عليه حسبما أرشد عنه والده بمنطقة الطالبية بالجيزة حيث تبين وجوده وإقامته به واتضح أن من عنفته هي أمه.

أظهرت التحقيقات أن الأم قامت بتعذيب وتعنيف طفلها 'مروان' 4 سنوات لوجود خلافات بينها وبين والده وانفصالهما، وطالبته عبر فيديو مصور بالاتصال بوالده، وإبلاغه بأنه لن يعيش مع والدته وأن يأتي لاصطحابه ونقله للإقامة معه.

وعقب وصول الفيديو للأب وترويجه على مواقع التواصل، انتقل فريق من النيابة بصحبة الأب لإنقاذ الطفل والقبض على الأم التي بررت ما فعلته بانفصالها عن والده وعدم قدرتها على الإنفاق عليه.

وعقب انتهاء التحقيقات وسماع أقوال الشهود، أمرت النيابة بحبس الأم وطالبت المباحث بتكثيف تحرياتها للكشف عن ملابسات الواقعة.

تعذيب وقتل الأطفال- أرشيفية (3)تعذيب وقتل الأطفال- أرشيفية (3)

قهوجي بولاق وزوجته عذبا ابنهما وصوراه على فيس بوك

في بولاق الدكرور، نجحت أجهزة الأمن في تحديد وضبط مرتكب واقعة التعدي بالضرب على طفل، وتصوير مقطع فيديو بالواقعة وبثها عبر شبكة الإنترنت، وقالت وزارة الداخلية في بيان سابق لها، إنها رصدت تداول مقطع فيديو على شبكة المعلومات الدولية 'الإنترنت'، لاستغاثة طفل وسيدة من قيام أحد الأشخاص بالتعدي بالضرب على طفل بداخل شقة سكنية بمنطقة بولاق الدكرور، وتبين أن المقطع المصور لأحد الأطفال طالب عمره 13 سنة، وأن المُعتدى عليه والده قهوجي، مسجل خطر، وقيام والدته بتصوير الواقعة وبثها على مواقع التواصل الاجتماعي.

أفاد والد الطفل خلال التحقيقات قيامه بضرب ابنه لتأديبه وتهذيبه، وقامت والدته بتصوير الواقعة وبثها على مواقع التواصل الاجتماعي لتكرار قيام زوجها بتعديه بالضرب على نجله وعدم قدرتها على منعه بسبب وجود خلافات زوجية متكررة بينهما.

حفلة تعذيب لـ'فتاة السنطة'

فى مركز السنطة بمحافظة الغربية، لقيت فتاة مصرعها إثر تعرضها لحفلة تعذيب لساعات متواصلة على يد والدها داخل منزلهم، إذ تلقت شرطة النجدة بلاغًا من مستشفى السنطة العام، بوصول 'رودينا.ع.خ' 17 سنة، جثة هامدة نتيجة تعرضها للضرب المبرح، وتبين من الكشف الطبي الظاهري عليها، إصابتها بنزيف بالمخ إثر كسر في قاع الجمجمة والرقبة، ووجود نزيف داخلي بمنطقة البطن.

نقلت الجثة إلى مشرحة مستشفى السنطة العام تحت تصرف النيابة العامة، التي أمرت بتقرير الطب الشرعي لبيان سبب الوفاة، كما طلبت تحريات المباحث حول ملابسات الحادث، وتبين أن الفتاة توفت عقب تعرضها لحفلة تعذيب بدأت بالسب والضرب والتعذيب المتواصل لعدة ساعات حتى لفظت أنفاسها الأخيرة.

نجحت مأمورية أمنية في القبض على الأب الجاني، واعترف بتعديه بالضرب على ابنته بسبب خلافات أسرية ولكنه لم يتعمد التسبب في، وفاتها، وعقب خلال التحقيقات 'كنت بربيها وبعلمها الأدب بس، مقصدش أموتها'.

تعذيب وقتل الأطفال- أرشيفية (3)تعذيب وقتل الأطفال- أرشيفية (3)

قتلت طفلتها ليخلو لها الجو مع عشيقها

كما نجح ضباط مباحث القاهرة، في القبض على سيدة في العقد الرابع من عمرها وعشيقها، بتهمة قتل طفلها الرضيع بقرص منوم حتى يخلو لها الجو لممارسة الرذيلة داخل منزل الزوجية في منطقة المعصرة بحلوان.

وأشارت التحريات إلى وفاة الطفل بجرعة مخدر زائدة، بعدما فقد الوعي بعد دقائق من تناوله العصير المخدر.

كما دلت التحقيقات إعطاء الأم 'م. ع' طفلها الرضيع جرعة مخدرات زائدة، لممارسة الجنس مع عشيقها داخل شقتها في غياب زوجها، ما تسبب في وفاة الطفل، وتم تشكيل فريق بحث، وتم القبض على المتهمة 'م. ع' ربة منزل وعشيقها 'م. ف'، وأحيلا إلى النيابة العامة، التي أمرت بحبسهما على ذمة التحقيقات.

مَلَك.. قتلها والدها بالجنزير والخرطوم

'لازم نبلغ النيابة حالا'، مقولة توقف عندها مسؤول نقطة الشرطة بـ'مستشفى الشروق'، بعدما أخطره طبيب الطوارئ، باستقبال المستشفى 3 أطفال صغار، جميعهم بهم آثار تعذيب وضرب، فارقت إحداهم الحياة في الحال، لتكتشف جريمة تعذيب وحشية في حق الأطفال الصغار.

تلقت أجهزة الأمن بالقاهرة إشارة من مستشفى الشروق، تفيد باستقبال 3 أطفال، بينهم جثة هامدة لواحدة، وعثر على آثار كدمات وسحجات بأنحاء متفرقة بالجسم، ليتم إخطار النيابة العامة التي أمرت بفتح تحقيق فوري في الواقعة، وأمرت بندب مصلحة الطب الشرعي لإعداد تقرير طبي للمتوفية والمصابين، وذلك بعد التحقيق من وجود شبهة جنائية في الوفاة.

تحريات رجال البحث الجنائي بقطاع أمن القاهرة، بإشراف اللواء نبيل سليم، مدير مباحث العاصمة، كشفت عن مفاجأة صادمة، إذ تبين أن والد الأطفال الثلاثة 'ح. ح'، وراء الحادث البشع وإحداث إصابات أبنائه الثلاثة الصغار وهم كل من: ملك 8 سنوات، أسماء 7 سنوات، زياد 4 سنوات، وأنه تعدى عليهم بالضرب والتعذيب بواسطة 'خرطوم وجنزير'، حتى فارقت طفلته الأولى ملك حياتها وسقطت جثة هامدة، متأثرة بإصابتها.

تعذيب وقتل الأطفال- أرشيفية (3)تعذيب وقتل الأطفال- أرشيفية (3)

التحريات الأولية أظهرت أن الأب المتهم منفصل عن زوجته منذ فترة غير قصيرة، وارتبط بأخرى وتزوج بها، إلا أنه دائم التعدي بالضرب على أطفاله بصورة وحشية للغاية، على أسباب تافهة.

وفي ضوء القرار الصادر من النيابة بضبط المشكو في حقه عقب ورود تحريات المباحث الأولية، نجحت مأمورية أمنية في ضبط الأب، وتولت النيابة التحقيق معه فيما هو منسوب إليه من اتهامات.

والد ياسين قتله وقال للنيابة: 'كنت بأدبه'

وفي الجيزة، قيد أب طفله 'ياسين' 8 سنوات، تلميذ بالصف الثالث الابتدائي، ثم انهال عليه بالضرب حتى فارق الحياة؛ بسبب استيلائه منه على مبالغ مالية، وكشفت التحريات أن الأب تعدى بالضرب على ابنه بالعصا، لأنه ارتكب وقائع سرقات منه ومن عدد من أقاربه.

وزعم الأب خلال التحقيقات أنه لم يقصد قتل ابنه، غير أنه كان يؤدبه فقط نتيجة أفعاله المشينة المتكررة، قبل أن تأمر النيابة العامة بحبسه على ذمة التحقيقات.

رأى القانون

يؤكد المحامي بالنقض والخبير القانوني، محمود حسني، أن قتل الأطفال الصغار على يد آبائهم وأمهاتهم جريمة بشعة تقتضي توقيع أقصى العقوبة على الجاني، وهي الإعدام إذا تحقق فيها شرط العمد.

وأشار 'حسني' في تصريح لـ 'أهل مصر' إلى أننا أصبحنا نسمع عن مشاهد الخسة والندالة من جانب آباء وأمهات، يرتكبوا جرائم بشعة في حق صغارهم، دون وجه حق، بدافع التربية، حتى تحولت تلك التربية إلى وسيلة للقتل وإنهاء حياة 'أحباب الله'، لافتا إلى ظهور جرائم قتل الأم لطفلها أو طفلتها الرضيعة لمجرد البكاء أثناء ممارستها العلاقة الزوجية مع زوجها، أو حتى أثناء ممارسة علاقات جنسية مع آخرين، وفي تلك الحالات يحكم القاضي بأقصى عقوبة ممكنة على المتهمة، نظرا لبشاعة وجرم ما أقدمت عليه، غير عابئة بدموع وآلام طفلها أو طفلتها.

أوضح الخبير القانوني أن قاضي الجنايات يتعاطف مع دم القتيل أينما كان عمره وجنسه، لأن قضايا الدماء تحمل طابعا خاصا داخل ساحات المحاكم.

WhatsApp
Telegram