اعلان
اعلان

في خطوات.. كيف تقوم بعمل توكيل من مسجون داخل محبسه؟

السجون- صورة أرشيفية
السجون- صورة أرشيفية

يقع عدد كثير من المتهمين في قضايا مختلفة، في أزمة البحث عن محامي يتولى الدفاع عنهم، خاصة بعد القبض عليه واحتجازه أو حتى صدور حكما غيابيا عليه دون علمه، الأمر الذي يتطلب عمل توكيل منه من داخل محبسه للمحامي الذي يوكل إليه مهمة الدفاع عنه والترافع عنه أمام جهات التحقيق المختلفة.

تقدم 'أهل مصر' عبر السطور المقبلة، الإجراءات اللازمة لعمل توكيل من مسجون داخل محبسه.

يقول حمادة الغزالي، المحامي بالنقض، إن تحرير التوكيل من مسجون، يتم من خلال طلب يقدم للنيابة العامة التابع لها القضية المحبوس على ذمة التحقيق أو المحاكمة فيها، أو حتى الحكم الصادر فيها، وذلك بإنتقال أحد موظفي الشهر العقاري التابع له مكان احتجاز الشخص المحبوس سواء كان داخل قسم الشرطة أو السجن.

تابع 'الغزالي' موضحا في تصريحات لـ 'أهل مصر' أن توثيق هذا التوكيل من المحبوس، يتم وفقا لعدد من الخطوات التالية، أولا- يتقدم الطالب 'أحد أقارب السجين أو المحامي الموكل لمباشرة أي إجراء يحتاج الصفة، بطلب في هذا الشأن إلى النيابة المختصة، ثم يرفق مع الطلب صورة من المستند الدال على صفة مقدم الطلب ' صلة القرابة'، إذا كان مقدم الطلب قريبا للمحبوس مثل إحضار صورة من شهادة ميلاد أو صورة قسيمة زواج في حالة كون القرابة من ناحية الأم أو الزوجة.

يقدم الطلب بصور المستندات الدالة على ذلك إلي الموظف المختص في النيابة التابع لها قضية المسجون لعرضه على رئيس النيابة المختصة، وبعد تسليم الطلب وأخذ تصريح النيابة عليه، يتابع مقدمه تصدير التصريح وروده إلى الشهر العقاري المختص أو يتسلمه يدويا ويذهب به الي الشهر العقاري بنفسه.

الخطوة التالية وكما يقول المحامي تأتي بعدما يقدم قريب المحبوس، التصريح إلى الشهر العقاري المختص بمكان احتجاز ذويه المحبوس 'داخل سجن أو قسم شرطة'، لاصطحاب موثق الشهر العقاري، لمكان الاحتجاز لإتمام الإجراءات وتوقيع السجين علي سند الوكالة.

وتابع موضحا أنه يتم تقديم طلب إلى رئيس مأمورية الشهر العقارى الواقع في دائرته مكان الاحتجاز الموجود به السجين لانتقال الموثق وفقا للتصريح المأخوذ من النيابة، ويسدد رسم الانتقال بعد ملىء نموذج التوكيل المراد تحريره بيانات المحرر له التوكيل وسداد الرسم المقرر لاستخراج التوكيل.

وعن طلب انتقال موثق الشهر العقاري، للنيابة المختصة، فتكون ضيغته كالتالي:

السيد المستشار / رئيس نيابة ........

تحية طيبة وبعد

مقدمة لسيادتكم / …………………… (المحامي - زوج/ة - والد/ة - نجل/ة)

المحبوس / ............................

المودع بسجن / .......................

والمحبوس ذمة (التحقيق - المحاكمة - المحكوم عليه) في القضية رقم ...... لسنة ... نيابة .......

والمقضي فيها بـــ/ ...... (في حالة المحكوم)

الموضوع

نلتمس التكرم بالتصريح لنا بانتقال أحد موثقي الشهر العقاري المختص إلي سجن - قسم شرطة / ...................

وذلك لعمل توكيل (عام - خاص - قضايا) من المحبوس بمحبسه

الي السيد/ة (اسم المحامي أو الشخص المطلوب تحرير توكيل لصالحه)

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

مقدمه لسيادتكم

توقيع مقدم الطلب /.......

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً