المشرف العام على التحرير داليا عماد

"تعليم فنون الحرب التكتيكية".. ماذا قالت "أمن الدولة" عن تنظيم "أبو الأشبال" في التجمع الأول؟

أهل مصر
رئيس المحكمة- المستشار محمد السعيد الشربيني
رئيس المحكمة- المستشار محمد السعيد الشربيني

اتهامات بتأسيس جماعة إرهابية تتبع تنظيم داعش، تهدف لتكفير الحاكم وتنفيذ عمليات عدائية ضد مؤسسات الدولة وقوات الشرطة والجيش، جُملة من الاتهامات والجرائم كشف عنها أمر الإحالة الصادر، في القضية المعروفة إعلامية بإسم "داعش التجمع"، والتي يحاكم فيها 9 متهمين، أمام محكمة جنايات أمن الدولة العليا طورايء.

استهل ممثل نيابة أمن الدولة العليا، خلال الجلسة المنعقدة اليوم الأحد، داخل مجمع محاكم طرة، تلاوة أمر إحالة المتهمين إلى الدائرة 5 إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، موضحا أن المتهمين ارتكبوا جرائم يعاقب عليها القانون وجاءت الاتهامات واضحة بحقهم.

بدأت أولى جلسات محاكمة المتهمين في تلك القضية، اليوم الأحد، ووهى القضية التي تحمل رقم 2306 لسنة 2019 جنايات أمن دولة التجمع الأول، ورقم 187 لسنة 2019، جنايات أمن الدولة العليا.

قيادة جماعة إرهابية

جاء في أمر الإحالة، الذي تلته النيابة، أن المتهمين حسن آمين المندوه، محمد محمدين، عماد حسن أمين المندوه، أحمد السيد محمد بدوي، خالد محمد عبد المعبود، رجب محمد أحمد جاب الله، هاني صادق يوسف، حسام الدين أحمد عوض، نجلاء مختار، وخلال الفترة من عام 2012 وحتى 26 من أبريل 2019، داخل جمهورية مصر العربية، أسسوا وتولوا قيادة جماعة إرهابية وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

أفكار تكفيرية

كما نسب أمر الإحالة إلى المتهم الأول قيادة وتولي وتأسيس جماعة إرهابية تتبع تنظيم داعش والذي تقوم أفكارها على تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه، بخلاف الاعتداء على رجال المؤسسة العسكرية وزارة الداخلية، واتخذوا من الإرهاب وسيلة من الوسائل لاستباحة دماء المسيحيين.

وأشار إلى أنهم جميعا من المتهم الثاني وحتى السابع، انضموا لذات الجماعة "تنظيم داعش"، رغم علمهم بأغراضها على النحو المبين بالتحقيقات، فيما لفت إلى أن المتهم الأول والثاني والتاسع أمدوا الجماعة الإرهابية بأموال بقصد استخدامها في القيام بجرائم إرهابية على النحو الذي جاء بالتحقيقات.

كما تحدث أمر الإحالة عن المتهم الثالث، فحال كونه مصريا، إلتحق بجماعة مسلحة خارج البلاد وتعليم الفنون الحربية والعسكرية التكتيكية، لتحقيق جرائم إرهابية، وبالفعل انضم لجماعة "داعش" في العراق وسوريا، وتلقى تدريبات وتسلل عبر الحدود الجنوبية للبلاد، كما سهل للمتهم الثامن مهمة الالتحاق بجمعة إرهابية يقع مقرها خارج الحدود المصرية، بغرض التدريب على فنون الحرب التكتيكية لمهاجمة رجال الشرطة وقنص القوات المسلحة.

حسن أبو الأشبال

تضمنت تحقيقات النيابة اتهامات تكوين جماعة إرهابية، أسسها المتهم الأول حسن أمين الممندة، ويعمل محامي، وشهرته "حسن أبو الأشبال"، وانضم إليه باقي المتهمين المحبوسين، إمام محمد محمدين، محامي، عماد ابن المتهم الأول، أحمد السيد بدوي، أستاذ جامعي، خالد السيد محمد عبد المعبود، مهندس، نجلاء مختار يونس، مدير عام بإحدى الشركات.

وساقت نيابة أمن الدولة إلى المتهمين جميعا ارتكاب تهم تمويل الجماعة الإرهابية المسلحة، بخلاف الترويج لأفكار ومعتقدات إرهابية تدعو للعنف، فيما أشرف المتهم الثامن على مهمة تسهيل سفر المتهم الثالث، خارج البلاد عبر الحدود الجنوبية.

في ختام جلسة اليوم، قررت الدائرة 5 إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، تأجيل القضية إلى جلسة 16 من سبتمبر الجاري، لفض أحراز القضية.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
الحكومة تعلن زيادة بدل المعلم بنسبة 50% ورفع حافز الأداء الشهر لـ50%