اعلان

هرب إلى فرنسا وأشاع الفوضى.. لهذه الأسباب عاقبت الجنايات رئيس مركز حقوقي شهير بالسجن 15 عاما

بهى الدين حسن
بهى الدين حسن

أودعت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، حيثيات حكمها الصادر بالسجن المشدد 15 سنة، لرئيس مركز القاهرة للحقوق السياسية، بهى الدين حسن، لإدانته بارتكاب جرائم نشر أخبار كاذبة والتحريض ضد مؤسسات الدولة، وإهانة السلطة القضائية.

وقالت المحكمة في شرح أسباب حكمها، إنها اطمأنت لما جاء بأوراق القضية، التي تفيد بأن المتهم بهى الدين حسن، في غضون عامي 2018 و2019 بداخل مصر، أنشأ واستخدم حسابا خاصا على شبكة الإنترنت، بهدف ارتكاب جريمة معاقب عليها، حيث أنشأ حسابه الموثق بمواقع التواصل 'تويتر'، واستخدمه بغرض ارتكاب جريمتى إهانة السلطة القضائية وإذاعة عمدا أخبار كاذبة في الداخل والخارج من شانها تكدير الأمن العام والحاق الضرر بالمصلحة العامة.

وذكرت المحكمة في حيثياتها، أنه ثبت لديها من وثائق السفر والهجرة والجنسية بوزارة الداخلية خروج المتهم من البلاد وهروبه إلى فرنسا، ومرفق طلب المجلس القضاء الأعلى باتخاذ النيابة إجراءات التحقيق والتصرف قبل المتهم في واقعة المساس بهيبة القضاء.

وأشارت تحريات الأجهزة الأمنية في الوقائع المسندة إلى بهى الدين حسن، قيامه عبر حسابه الموثق بشبكة المعلومات والمتاح للكافة، باستخدام ذلك الحساب بقصد ارتكاب جريمتى إهانة السلطة القضائية بعبارات تحمل الإساءة والازدراء والحط من قدرها ونشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج، والإضرار بالمركز السياسي والاقتصادي للدولة، فضلا عن إثارة سخط المواطنين ضد السلطات العامة ونظام الحكم القائم في البلاد وصولا لإسقاطه، بهدف الإخلال بالنظام والأمن العام وتعريض سلامة المجتمع للخطر وعرقلة إحدى السلطات العامة من ممارسة عملها.

وتابع القاضي، أن المتهم لم يحضر ليدافع عن نفسه، لا بشخصه ولا بواسطة وكيل عنه، وقد ورد كتاب مصلحة وثائق السفر والهجرة والجنسية مغادرته إلى فرنسا ولم يستدل على ما يفيد عودته إلى مصر حتى تاريخه، وثبت ارتكاب المتهم الجرائم الواردة بأمر الإحالة، وهى الاخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر والإضرار بالمركز الاقتصادى للبلاد، وإذاعة عمدا في الداخل والخارج أخبار كاذبة، عبر حسابه الموثق على'تويتر'.

فيما ثبت من تقرير الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، أن الحساب الموثق باسم المتهم يحتوي على عبارات مناهضة للدولة المصرية واسقاطات على مؤسساتها وأخبار كاذبة بهدف إثارة الرأي العام، ولهذه الأسباب فقد أصدرت المحكمة حكمها المتقدم.

بتاريخ 25 من أغسطس الماضي، قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، وعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم، والدكتور علي عمارة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، بالسجن المشدد 15 سنة لرئيس مركز القاهرة للحقوق السياسية، بهى الدين حسن، لإدانته بارتكاب جرائم نشر أخبار كاذبة والتحريض ضد مؤسسات الدولة، وإهانة السلطة القضائية.

وأسندت النيابة العامة إلى المتهم في القضية المقيدة برقم 5370 لسنة 2020 جنايات الدقى، 91 لسنة 2020 حصر أمن دولة، قيامه بإنشاء حساب له على مواقع التواصل الاجتماعي، أذاع من خلاله أخبار كاذبة ونشر بيانات مغلوطة بهدف النيل من هيبة الدولة وإظهارها في مظهر الضعيف، فضلا عن ارتكابه تهمة التحريض على العنف، وإهانة السلطة القضائية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً