المشرف العام على التحرير داليا عماد

أهمها "التسجيل وصحة التوقيع".. 10 خطوات تحميك من فخ شركات النصب العقاري

أهل مصر
وحدات سكنية وإعلانات وهمية لشركات النصب العقاري
وحدات سكنية وإعلانات وهمية لشركات النصب العقاري

إعلانات وهمية مغرية، تجذب المواطنين نحو شراء وحدات سكنية، بموجب تسهيلات في السداد، يكتشفون بعدها أنهم سقطوا فريسة سهلة وضحية لفخ نصب شركات النصب العقاري.

يجد الضحايا أن ما تمت إذاعته ومشاهدته هو مجرد ماكيت أو جرافيك جرى إعداده بواسطة الكمبيوتر، ولا يمت للواقع بصلة، والحقيقة الوحيدة في ملف "النصب العقاري"، والتي يصطدم بها الضحية هى "عدم وجود أوراق قانونية لتأسيس تلك الشركات من الأساس"، فلا أساس قانوني واضح ولا سجل تجاري أو ملف ضريبي معتمد يتبع تلك الشركات التي تبيع الوهم للمواطنين البسطاء، الذين لا حول لهم ولا قوة، فكل همه وحلمه الحصول على وحدة سكينة بسعر رخيص مناسب لمستوى دخله المحدود، إلا أنه سرعان ما يتدارك الأمر ويتوجه للإبلاغ عن تلك الشركات "النصابة" إلى أجهزة وزارة الداخلية.

تستعرض "أهل مصر" مع المحامي والخبير القانوني حمادة الغزالي، في خطوات محددة (كيف تحمي نفسك من فخ النصب العقاري؟) .

1- ضرورة الاستعلام عن الشقة أو العقار بالمكتب العقاري، حيث يستلزم أن تتوجه نحو الشهر العقاري التابع له العقار أو الشقة المراد شراؤها، وذلك للاستعلام على تسلسل ملكيتها والتحقق من أن البائع هو المالك الفعلي.

2- إذا اشتريت شقتك حديثا، فحاول ان تتردد عليها من وقت لآخر، ومعاينتها للتأكد من عدم وجود نزاعات عليها.

3- إذا كان العقار أو الشقة تابعة لإحدى الهيئات الحكومية مثل وزارة الأوقاف أو الإسكان، عليك أن تتعرف على تسلسل مليكته من خلال التوكيلات التي حصل عليها البائع عند قيامه بعملية الشراء.

النصب العقاريالنصب العقاري

4- إذا كانت الشقة أو العقار تقع داخل منطقة مرخصة، فيفضل شراءها من خلال الدفع النقدي واستلامها في الحال، وذلك فور التأكد من ملكية البائع للشقة التي تنوى شرائها، وذلك كضمانة قانونية تحفظ حقك بها.

5- توجه مرة ثانية إلى مكتب الشهر العقاري، وقدم على طلب تسجيلها باسمك، وذلك لأن تاريخ التقديم للتسجيل يحفظ حقك بأنك المشتري الأول لهذا العقار أو الشقة، ولا يحق لشخص آخر أن يتحصل عليها لأنه يعتبر في نظر القانون المشتري الثاني.

6- تختلف طريقة تسجيل الشقة أو العقار لتشمل: أولا- دعوى "صحة التوقيع" وهى الأكثر شيوعا بين المواطنين لأن تكلفتها بسيطة، ثانيا- التسجيل في الشهر العقاري وهى أقوى وأفضل أنواع التسجيل وضمانة حقيقية لنقل ملكية العقار إليك، على أن يتم الاستعلام عن تسلسل الملكية، إلا أنه يعتبر أكثر الطرق المكلفة، ثالثا- صحة ونفاذ الدعوى وتعتبر ناقلة للملكية نقل نهائي ويتمكن من خلالها المشتري الحصول على حكم بالمحكمة بنقل الملكية وتسجيل من الشهر العقاري في وقت واحد.

7- أما إذا كانت شقتك تقع في منطقة عشوائية غير مرخصة من قبل أجخزة الدولة، فلا يوجد أمامك سوى توثيق ملكيتك لها من خلال دعوى "صحة توقيع"، التي تثبت تسلم البائع قيمة العقار أو الشقة، وتكون بصورة مؤقتة لحين ترخيص قطعة الأرض بشكل رسمي لدى الدولة.

النصب العقاريالنصب العقاري8- للتأكد من وقوع شقتك تحت طائلة الهدم والإزالة من قبل الحى التابعة له، فعليك عزيزي المشتري أن تتوجه إلى الحي للاستعلام عن صحة تراخيص العقار والمدة المحددة للرخصة القانونية وعدد الطوابق الصادرة لة، وينبغي عليك الإسراع في تلك الخطوة خاصة إذا أقدمت على شراء شقة في الأدوار العليا بالعقار.

9- في حالة شراء الشقة من الورثة، يجب توقيع العقد من قبل كل الورثة أو وكيل عن الورثة بتوكيل ساري.

10- عليك التأكد من حصة الشقة في الأرض لضمان حقك فيها، إذا ما تعرضت للانهيار لا قدر الله.

كثيرون من ضحايا النصب العقاري لم يجدوا إلا الشكوى، عقب اكتشافهم مخطط النصب الذي يقعون فيه، فذهبوا لإنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، تمتليء هذه الصفحات بالتشهير أو التحذير من شركة نصابة أو فى طريقها لمد حبال النصب على ضحايا جدد.

إقرأ أيضاً:
بعد حبسها سنتين في سب ريهام سعيد.. محامي سما المصري: "لسة في استئناف"
ابتز 30 فتاه عبر "فيس بوك".. سقوط الضابط المزيف في قبضة رجال الأمن بالبحيرة
خبير: قانون حماية المستهلك سيمنع حالات "النصب العقاري"
عاجل
عاجل
النائب العام يأمر بحبس امرأة تَنَمَّرت على طفلين وعرضتهما للخطر