المشرف العام على التحرير داليا عماد

أول تحرك برلماني لحماية الأطفال بعد القبض على أحمد حسن وزوجته

أهل مصر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقدم النائب خالد مشهور، نائب منيا القمح وعضو اللجنة التشريعية، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حول انتشار ظاهرة استغلال الأطفال من قبل أسرهم من المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي، لتحقيق نسب مشاهدة غالية، بما يؤثر على الطفل سلبا من الناحية النفسية.

وأوضح النائب، أن استغلال الأطفال في العمل كيوتيوبر يترك آثارا نفسية عليهم، فتلك الفيديوهات قد تعرض الطفل للتنمر وتجعله مادة للسخرية من أقاربه أو سكان منطقته، مؤكدا أن غزو أسر بكامل أفرادها لعالم التواصل الاجتماعي عبر نشر تفاصيل حياتهم المختلفة، يلقي بظلاله السلبية النفسية والاجتماعية عليهم خاصة الأطفال منهم.

وأضاف أنه من الناحية القانونية، يوجد عدد من المواد التي تحظر استغلال الأطفال، إذ تنص المادة 80 من الدستور على التزام الدولة بحماية الطفل من كل أشكال العنف والإساءة وسوء المعاملة والاستغلال الجنسي والتجاري، وحظرت المادة 291 كل مساس بحق الطفل في الحماية من الاتجار به أو الاستغلال الجنسي أو التجاري أو الاقتصادي أو استخدامه في الأبحاث والتجارب العلمية.

وطالب النائب بسن تشريعات قانونية تمنع استغلال الأطفال في فيس بوك وإنستغرام في ظل النمو اللافت للتسويق الذي يعتمد على الأطفال ما يتعارض مع قوانين حماية الطفل.

القبض على اليوتيوبر أحمد حسن وزوجته زينب

وألقى رجال المباحث بمديرية أمن القاهرة، برئاسة اللواء أشرف الجندي مدير الأمن، القبض على اليوتيوبر أحمد حسن وزوجته زينب، بعد قيامهما بترويع ابنتهما ونشر تلك الفيديوهات عبر قناتهما الرسمية على "اليوتيوب".

وكانت حملة أمنية لمديرية أمن القاهرة، نجحت في إلقاء القبض عليهما داخل كمبوند بالقرب من الدائري بنطاق البساتين، وذلك بناء على إذن من النيابة بعد تقديم المجلس القومي للٱمومة والطفولة بلاغا ضد أحمد حسن وزوجته بنشر فيديوهات واستغلال طفلتهم، وهم أحمد حسن حسين 26 سنة، وزينب محمد رجب زوجته|، وتم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة تجاه المتهمين وإحالتهم للنيابة للتحقيق معهم.

إقرأ أيضاً:
زينب تكتشف خيانة أحمد حسن لها وتتعدى عليه بالضرب (فيديو)
أحمد حسن وزينب ينجوان من الموت في إندونيسيا
زينب في دعوى نفقة: "جوزي بينام معايا على الأرض"
عاجل
عاجل
الصحة: تسجيل 111 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و16 وفاة