اعلان

قتلوا 12 ضابطًا وفرد شرطة.. اتهامات أدين فيها 3 من المتورطين في واقعة الهروب من سجن طرة (تسلسل زمني)

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

محاولة هروب فاشلة لأربعة متهمين محكوم عليهم بالإعدام داخل منطقة سجون طرة، تصدت لها وزارة الداخلية، اليوم الأربعاء، وتمكنت من تصفيتهم، فيما نتج عن أحداث المطاردة استشهاد ضابطى وفرد شرطة.

تبين من تتبع أسماء المحكوم عليهم ممن تم تصفيتهم، أن ثلاثة منهم أُدينوا في قضية تداولت إعلاميا بإسم 'أنصار الشريعة'، بينما أدين الرابع في قضية قتل طبيب داخل عيادته بالقاهرة، تستعرضها 'أهل مصر' خلال السطور المقبلة.

بتاريخ 12 أغسطس من 2018، قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، إحالة 3 متهمين وهم: 'السيد السيد عطا محمد، عمار الشحات محمد السيد، حسن زكريا معتمد مرسي، مديح رمضان حسن علاء الدين'، إلى مفتي الجمهورية، لأخذ الرأى الشرعي في إعدامهم لإدانتهم يالقضية المعروفة إعلامياً بـ 'كتائب أنصار الشريعة'، على خلفية اتهامهم بقتل 12 ضابط وفرد شرطة بينهم الرائد محمد عبدالسلام الضابط بقطاع الأمن الوطني عمداً مع سبق الإصرار والترصد، واستهداف منشآت تابعة للقوات المسلحة والشرطة، واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم، وكذا تخزين وحيازة قنابل ومفرقعات، لزعزعة الأمن والاستقرار بالبلاد.

وخلال تلك الجلسة، حددت المحكمة جلسة 14 من أكتوبر من ذات العام للنطق بالحكم، حتى أصدرت المحكمة حكمها بإعدام المتهمين.

تقدم المتهمون الثلاثة المحكوم عليهم الإعدام بطعن أمام محكمة النقص.

وفي جلسة الأول من يوليو من العام الحالي 2020، قضت محكمة النقض، بتأييد حكم الإعدام الصادر ضد المتهمين الثلاثة، بينما عاقبت 4 متهمين آخرين بالسجن المؤبد، نظير الإتهامات المنسوبة إليهم.

يحاكم المتهمون في القضية بعد موافقة النائب العام الراحل المستشار هشام بركات على إحالة المتهمين لمحكمة الجنايات في ختام التحقيقات التي أجرتها نيابة أمن الدولة العليا معهم، والتي كشفت أن أعضاء التنظيم اعتنقوا أفكاراً متطرفة مارسوا بها تكفير مؤسسات الدولة، ومواجهتها لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم واستهداف المنشآت العامة وإحداث الفوضى في المجتمع.

أكد مصدر أمني أن قوة التأمين بحجز الإعدام بسجن طرة تصدت لمحاولة هروب فاشلة لـ4 من المحكوم عليهم بالإعدام والمودعين داخل الحجز صباح اليوم الأربعاء، ما أسفر عن مصرعهم، وأضاف المصدر أن عملية منع هروب السجناء أسفرت عن استشهاد ضابطين وفرد شرطة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم