اعلان

تحريض على التظاهر ودعوات للتخريب.. ماذا تعرف عن قضية "حزب الاستقلال"؟

دار القضاء العالي
دار القضاء العالي

قررت غرفة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، والمنعقدة بـ مجمع محاكم طرة، اليوم الثلاثاء، تجديد حبس، مجدي قرقر، الأمين العام بحزب الاستقلال والمتحدث بإسم ما يعرف بإسم 'تحالف دعم الشرعية'، 45 يوما على ذمة اتهامه بنشر أخبار كاذبة والتحريض على العنف والفوضى.

'أهل مصر' تسرد تفاصيل القضية رقم 1358 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا طواريء، والمعروفة بقضية 'حزب الاستقلال'.

في أعقاب دعوات التظاهر التي دُعى إليها في 20 سبتمبر قبل الماضي، وبالتزامن مع تحريات الأمن الوطني التي جرت حول تلك الدعوات، ألقى القبض على مجدي قرقر، الأمين العام بحزب الاستقلال والمتحدث بإسم ما يعرف بإسم 'تحالف دعم الشرعية'، لتورطه في بث وإذاعة ونشر أخبار كاذبة، تتعلق بالتحريض على مؤسسات وأجهزة الدولة، ضمن آخرين من تيارات مختلفة.

وعلى ذمة تلك القضية أيضا، تم ضبط أمين التنظيم بحزب الاستقلال، ويدعى 'محمد الأمير'، وأمين لجنة التنظيم والعضوية بالحزب 'أحمد القزاز'، والمحامية والناشطة الحقوقية وعضو اللجنة القانونية بحزب الاستقلال 'سحر علي'، بناء على تحريات أعدتها الأجهزة الامنية حول نشاط أولئك المتهمين.

أظهرت تحريات الأمن الوطني أن قيادات وأعصاء حزب الاستقلال، متورطين في الدعوات للتظاهر خلال 20 سبتمبر قبل الماضي، وتم رصد دعوات ونداءات لجميع المصريين بالاحتشاد والتظاهر، في ميادين مثل ميدان التحرير، والمطرية وألف مسكن، وجاءت تلك الدعوات كذلك تزامنا مع المليونية التي دعا إليها المقاول المصري الهارب، محمد علي.

أصدر حزب الاستقلال بيانًا يدعو فيه المصريين للاحتشاد يوم الثلاثاء الموافق 20 من سبتمبر، ثم أعقب ذلك البيان تغييرًا في الموعد ليكون يوم الجمعة بدلًا من الثلاثاء في ميدان التحرير، وذلك بالمخالفة لقانون التظاهر، مما كان له أثرا سلبيا في التأثير على نفوس بعض الخارجين على القانون من جراء الانسياق لتلك الدعوات المحرضة على أعمال العنف والفوضى، والتي تؤثر على عمل مؤسسات وأجهزة الدولة الرسمية.

يواجه أعضاء الحزب في تلك القضية، عددا من الاتهامات منها الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون، ونشر أخبار كاذبة.

مطلع عام 2016، قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، إخلاء سبيل، مجدي قرقر، القيادي بحزب الاستقلال والمتحدث باسم تحالف دعم الإخوان، ومجدى حسين رئيس حزب الاستقلال، والشيخ فوزى السعيد، وناصر عبد السلام رئيس حزب البناء والتنمية، و6 آخرين، مع اتخاذ التدابير الأمنية الاحترازية.

وتم إطلاق سراح مجدي قرقر في 24 من مارس 2016، من داخل قسم شرطة مدينة نصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الأمور تشتعل».. الأهلي يهدد اتحاد الكرة بسبب قضية حسين الشحات ومحمد الشيبي