اعلان
اعلان

بعد تأييد حكم الإعدام.. القصة الكاملة لمقتل "كاهن المرج"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بعد مرور سنتين على مقتل القمص سمعان شحاتة، كاهن المرج، تؤيد محكمة النقض إعدام المتهم بقتل "كاهن المرج"، اليوم الخميس، بأحداث القضية التي حظيت باهتمام كبير من الرأي خلال السنين الماضية.

وبعد إلقاء القبض على "أحمد سعيد إبراهيم السنباطي"، المتهم بالقضية، مرت المحاكمة بعدد كبير من الوقائع والمحطات، لعل أبرزها قيام المتهم بتقديم ورقة صغيرة لهيئة المحكمة مدوّنا بها بعض الأسماء على رأسها هادي خشبة ومحمد أبوتريكة نجما الأهلي السابقان.

بداية احداث الواقعة:

في 12 أكتوبر الماضي قتل أحمد سعيد القمص سمعان شحاتة رزق الله (45 سنة)، عمدًا مع سبق الإصرار والترصد بمنطقة المرج، بأن بيَّت النية وعقد العزم على قتل أي من رجال الدين المسيحي، وعندما شاهده باغته بعدة طعنات وضربات بأنحاء متفرقة من جسده، فلفظ أنفاسه الأخيرة.

واستمر القمص سمعان على قيد الحياة نحو 20 دقيقة، لكن عندما وصل المسعف قال إنه بلا نبض، ولا يستطيع نقله إلا بعد وصول النيابة، التي جاءت بعد ساعتين من الواقعة، وتم نقله إلى مستشفى المرج، لكنه كان قد فارق الحياة.

قرار الإحالة للجنايات:

في 17 أكتوبر أحالت نيابة شمال القاهرة الكلية برئاسة المستشار إبراهيم صالح المحامي العام، المتهم بقتل القمص سمعان إلى محكمة الجنايات؛ لمحاكمته في الاتهامات المسندة إليه بالقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.

أنهى حياة القمص سمعان بـ"الساطور"

وكانت النيابة استمعت لأقوال أحد مرافقي المجني عليه، الذي كان بصحبته بالسيارة، الذي أكد أنه والضحية وآخرين كانوا في رحلة لجمع تبرعات للكنيسة، وأثناء سيرهما بمكان الحادث مترجلين عقب تركهما السيارة، فوجئا بالمتهم يحمل سلاحا أبيض "ساطور" ويطارد المجني عليه، ثم سدد له عدة ضربات عقب سقوط الكاهن أرضا، حتى تأكد من مفارقته الحياة.

وأشار إلى أنه حاول التدخل للدفاع عن المجني عليه، إلا أن المتهم حاول الاعتداء عليه، ثم فر هاربًا، وتجمع عدد من المواطنين، وتمكنوا من مطاردته وضبطه، بعدها تجمع عدد من أبناء الكنيسة وأهالي المرج مسلمين وأقباطا بمحيط مشرحة زينهم، في أثناء خروج الجثمان.

"أسندات النيابة العامة"

أسندت النيابة العامة للمتهم عدد من الاتهامات في أمر الإحالة، وقالت النيابة، إن المتهم أحمد سعيد السنباطي، قام في 12 أكتوبر الماضي، بقتل القس سمعان شحاتة عمدًا مع سبق الإصرار والترصد بمنطقة المرج.

كما وجهت النيابة أن المتهم قام باستخدام سلاحًا أبيض، وتربّص بالمجني عليه في مكان أيقن مروره منه، وعندما شاهده باغته بعدة طعنات وضربات في أنحاء متفرقة من جسده، فلفظ أنفاسه الأخيرة جراء إصاباته.

وكشفت تحقيقات نيابة حوادث شرق القاهرة الكلية، مع المتهم أنه لا يعاني من أي مرض نفسي، وكان في كامل وعيه أثناء قتل المجني عليه، مشيرًا إلى أنه قبل يوم الحادث خطط لقتل أي كاهن يراه أمام الكنيسة.

"أقوال شهود العيان"

في 15 نوفمبر الماضي قال المحامي أحمد عرابي، دفاع المتهم أحمد سعيد، إنه طلب من المحكمة الحصول على صورة رسمية من أوراق القضية، ومرافقاتها، واستعداء شهود العيان لمناقشتهم حول الواقعة.

تابع "عرابي"، أن المحكمة بين متهم وآخر، ولا تعرف متهمًا بشخصه، لأن العدالة تميَّز فقط بالقانون والأدلة.

"أكثر الوقائع اثارة"

في واحدة من أكثر الوقائع إثارة أثناء سير القضية، تلك التي وقعت حينما قدَّم المتهم، ورقة صغيرة، إلى هيئة المحكمة مدوّن بها بعض الأسماء.

وكانت هذه الورقة ردًا على سؤال وجهته المحكمة إلى المتهم: "هل قتلت القس سمعان شحاتة؟"، ورد المتهم قائلًا: "هذا جوابي"، ثم قدم الورقة وبها الأسماء.

وتضمنت الورقة عدة أسماء، بينها: محمد بديع، مرشد الإخوان، وخيرت الشاطر وعصام العريان ومحمد البلتاجي أعضاء التنظيم، وهادي خشبة ومحمد أبو تريكة نجما الأهلي السابقان، وقال المتهم للمحكمة "يشهد بها عليَ ربي"، وأمر رئيس المحكمة المستشار أحمد محمود الدقن، الحرس بإعادة المتهم إلى قفص الاتهام.

"اعترافات المتهم"

في 15 نوفمبر الماضي استمعت الدائرة الثانية بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية، لمرافعة دفاع المجني عليه، وقال الدفاع إن المتهم قتل موكله مع سبق الإصرار والترصد مبيتًا النية لذلك؛ ليتدخل المتهم من القفص قائلًا: "هذا كان بأمر سيدي ومولاي".

وأضاف الدفاع أن المتهم اعترف بالتحقيقات أنه كان يريد قتل الكاهن سمعان، وعزم النية على ذلك، واشترى سلاحا أبيضًا وتربص للمجني عليه، وكان ذلك صباحًا، لافتا إلى أن القضية بها تطرف وفكر ديني.

وتابع دفاع المجني عليه أن هناك جهل كبير بأمور الدين، ليتدخل المتهم من القفص قائلًا: "أنتم الجهلاء، وهنا طلب القاضي إخراج المتهم من القفص، وإيداعه بحجز المحكمة لحين صدور القرار، وترحيله إلى محبسه".

استنكار هادي خشية.. ودفاع تريكة يرفض التعليق

ورفض محمد عثمان، محامي اللاعب محمد أبو تريكة، التعليق على ما أثير خلال محاكمة المتهم بقتل "كاهن المرج" بشأن ذكر اسم موكله خلال نظر القضية، واكتفى "عثمان" في تصريحات خاصة بقوله "ما أثير هراء ولا يستحق الرد".

كما استنكر هادي خشبة، واللاعب السابق بالنادي الأهلي، ذكر اسمه على لسان المتهم، قائلًا " كلام المتهم غير منطقي ولا يمت بالحقيقة بصلة، وغير قابل للتصديق".

الإحالة للمفتي

وبذات الجلسة قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة، بإحالة أوراق قاتل الكاهن سمعان شحاته بالمرج، لفضيلة المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه.

مد أجل الحكم

في 15 يناير الماضي، قررت محكمة جنايات القاهرة مد أجل الحكم في القضية لجلسة اليوم.

النطق بالحكم

وتم تأييد محكمة النقض، اليوم الخميس، حكمها في قضية قاتل الكاهن سمعان شحاته بالمرج، بعد إحالة أوراقه لفضيلة المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 5.7 ريختر يضرب جنوب اليونان