اعلان

الفنانة هند عاكف تطعن أمام مجلس الدولة على نتيجة انتخابات النواب 2020

 الفنانة هند عاكف
الفنانة هند عاكف
كتب : أهل مصر

أقام علي عبدالحميد الجزار المحامي، وكيلًا عن الفنانة هند عاكف طعنًا أمام المحكمة الإدارية العليا، طالب فيه بوقف تنفيذ قرار نتيجة انتخابات مجلس النواب في الدائرة 15 محافظة القاهرة، ومقرها قسمي شرطة الخليفة والمقطم، مع ما يترتب على ذلك من آثار أهمها وجوب إعادة إجراء الانتخابات بهذه الدائرة بإجراءات صحيحة طبقًا للقانون على أن يتم تنفيذ الحكم بمسودته وبدن إعلان.

وفي الموضوع، طالب بإلغاء القرار المطعون فيه مع ما يترتب على ذلك من آثار وإلزام جهة الإدارة المصروفات، واختصم الطعن الذي حمل رقم 8634 لسنة 67 شق مستعجل، وزير العدل، وآخرون.

وحددت الهيئة الوطنية يوم 17 نوفمبر للطعن على نتيجة المرحلة الثانية، وتفصل المحكمة فيها خلال 10 أيام اعتبارا من 18 وحتى 27 نوفمبر، لتصدر بذلك أحكام نهائية بأنه لا يجوز الطعن عليها.

وتضمّنت الطعون ما يطالب باستبعاد ناجحين بجولة الإعادة للمرحلة الثانية واستبدالها بآخرين نتيجة خطأ بفرز الأصوات وعددها، وأخرى تضمنت طلب وقف إعلان النتيجة التي صدرت من الهيئة الوطنية للانتخابات ببعض الدوائر.

كانت هذه الدائرة أصدرت العديد من الأحكام النهائية الباتة الغير جائز الطعن عليها، والملزم تنفيذها لاكتسابها حجية الشيء المقضي به، والخاصة بالطعون الانتخابية في المرحلة الأولي، وكان البعض منها تضمن الإحالة لعدم الاختصاص الي محكمة النقض لاكتساب العضو الفائز بعضوية البرلمان مركز قانوني، مما لا يجوز النظر في عضويته إلا أمام محكمة النقض طبقًا للقانون، بينما قضت برفض بعض الطعون، كما أصدرت عددًا آخر بعدم القبول لبعض الطعون المقامة في هذا الشأن، فضلًا عن إصدارها 3 أحكام بعودة مرشحين لسباق الإعادة بالانتخابات واستبعاد آخرين لحدوث خطأ في فرز الأصوات.

WhatsApp
Telegram