اعلان

الخاسرون يترقبون| 311 طعنًا في ماراثون "النواب" 2020 أمام "الإدارية العليا" جلستي السبت والأحد المقبلين

انتخابات مجلس النواب
انتخابات مجلس النواب

طعون كثيرة تقدم بها كثير من الخاسرين في سباق انتخابات مجلس النواب 2020، عقب اعلان نتيجة المرحلة الثانية من الانتخابات رسميا الأحد الماضي، في الوقت الذي حددت فيه الهيئة الوطنية تلقي الطعون على نتيجة المرحلة الثانية حتى تاريخ اليوم الثلاثاء، ومن المقرر ان تفصل المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة فيها خلال 10 أيام اعتبارا من 18 وحتى 27 نوفمبر.

جلسة حاسمة يترقبها كثيرون من الخاسرين في ماراثون انتخابات مجلس النواب 2020، السبت المقبل الموافق 21 من نوفمبر الجاري، إذ تصدر المحكمة الإدارية العليا حكمها في 136 طعن استقبلتهم المحكمة اختصمت قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات التي صدرت رسميا، والخاصة بالمرحلة الثانية لانتخابات النواب.

فيما قررت المحكمة تحديد جلسة غدٍ الأربعاء، لنظر عدد آخر من الطعون المقدمة من المرشحين لعضوية مجلس النواب على نتيجة المرحلة الثانية.

كما قررت المحكمة الإدارية العليا، بمجلس الدولة، اليوم الثلاثاء، حجز طعن الفنانة "هند عاكف" المطالب بوقف تنفيذ قرار نتيجة انتخابات مجلس النواب في الدائرة 15 محافظة القاهرة، ومقرها قسمي شرطة الخليفة والمقطم، ووجوب إعادة إجراء الانتخابات بهذه الدائرة بإجراءات صحيحة طبقًا للقانون، للحكم في جلسة 22 نوفمبر الجاري.

اختصم الطعن المقدم من الفنانة هند عاكف، وزير العدل وآخرين، وحمل رقم 8634 لسنة 67 شق مستعجل.

السبت الماضي، تلقت المحكمة الإدارية العليا 24 طعنا جديدا، علي المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020، كان بعضها محالا من محاكم القضاء الإداري بالمحافظات لعدم الاختصاص، عدا طعن واحد فقط بشأن المرحلة الأولي، تمت إحالته من القضاء الإداري في الفيوم.

شملت تلك الطعون 6 دعاوى محالة من محاكم القضاء الإداري بالفيوم وبني سويف وأسوان، و16طعنا يطالب بوقف تنفيذ إعلان النتيجة التي صرحت بها الهيئة الوطنية للانتخابات في بعض الدوائر، بخلاف طعنين فقط يطالب إحداهما بوقف فرز الأصوات للناخبين بنظام القوائم في بعض الدوائر، والآخر يطالب بوقف فرز الأصوات بدائرة الخليفة.

الأرقام والطعون الماضية خاصة بنتائج المرحلة الثانية، أما نتائج المرحلة الأولى فتقدم 150 من الخاسرين فيها بطعون عليها.

وبصفة عامة، طالبت أغبية الطعون بوقف تنفيذ إعلان نتيجة الانتخابات ببعض الدوائر للمرحلة الثانية، فيما تضمنت آخرى وقف فرز أصوات الناخبين ببعض الدوائر والدفع بحدوث خطأ بها.

طبقاً للقانون، فبالنسبة للمرشحين الذين لم ينجحوا في الجولة الأولي من المرحلة الثانية لابد من تقديم تظلم من الحصر العددي للأصوات إلي رئيس اللجنة العامة للانتخابات بالمحافظة خلال (24) ساعة من إعلان النتيجة، واستلام الايصال الدال علي تقديم التظلم، وإلا اعتبر التظلم مقدماً بعد الميعاد ولا يقبل الطعن علي نتيجة الانتخابات.

ومن المقرر أن تجرى جولة الإعادة بالمرحلة الثانية للانتخابات بقيام المصريين بالخارج بطباعة بطاقات الاقتراع يومى 19 و20 نوفمبر، وإرسال البطاقات إلى مقر البعثات الدبلوماسية المصرية أيام 21 و22 و23 نوفمبر، بينما تجرى في الداخل أيام 23 و24 من نوفمبر الجاري.

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، رسميا، القائمة النهائية بأسماء المرشحين لانتخابات مجلس النواب، وذلك بعد الانتهاء من مراجعة كافة الأحكام الصادرة من المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة.

واشتملت القائمة النهائية للمرشحين فى انتخابات مجلس النواب 4032 مرشحا بنظام الفردي، و8 قوائم بنظام القائمة.

المستشار لاشين إبراهيم، أعلن أن الجولة الأولى من المرحلة الثانية لانتخابات البرلمان، شهدت خوض 2083 مرشحا بالنظام الفردى، وذلك بعد وفاة مرشحين، وقام الناخبين بالاقتراع فى اللجان 9468 لجنة فرعية أشرف عليها 1200 قاضيا.

وتابعت الانتخابات 56 منظمة محلية و14 دولية و3 مجالس قومية و51 مؤسسة إعلامية محلية و153 مؤسسة دولية كمتابعيين للمرحلة الثانية.

وقال المستشار لاشين إبراهيم رئيس "الوطنية للانتخابات"، أن الهيئة انتهت من مراجعة جميع النتائج التى تسلمتها من 13 محافظة أجريت بها الانتخابات، وهى القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية والشرقية وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد والسويس والإسماعيلية وجنوب سيناء وشمال سيناء، وراجعت الهيئة الاوراق الانتخابية بشكل دقيق شملت محاضر الاقتراع والفرز وكشوف الناخبين وحصر ما تم تجميعه من أصوات باللجان العامة، وإضافة أصوات المصريين بالخارج على الداخل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً