المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

بعد تأييد أحكام الإدانة بأمر "النقض".. ماذا تعرف عن جرائم تنظيم "أجناد مصر"؟

أهل مصر
جرائم تنظيم أجناد مصر- أرشيفية
جرائم تنظيم أجناد مصر- أرشيفية
اعلان

آخر دفعة في القضية المعروفة إعلاميا بـ" تنظيم أجناد مصر"، تضم 18 متهما، رفضت محكمة النقض، خلال جلسة أمس السبت، الطعن المقدم منهم على الحكم الصادر بالسجن المشدد من 5 إلى 10 سنوات، لإدانتهم بالاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وتولي زعامة ما عُرف بإسم "أجناد مصر" والتي تدعو إلى تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة، واستباحة دماء المسيحيين ودور عبادتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم واستهداف المنشآت العامة، بهدف الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.

تستعرض "أهل مصر" أبرز الجرائم والاتهامات التي تضمنها قرار إحالة المتهمين إلى المحاكمة الجنائية، عقب تأييد حكم السجن المشدد بالنسبة لباقي المتهمين في القضية.

نيابة أمن الدولة العليا وجهت إلى المتهمين ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة أسست بالمخالفة لأحكام القانون، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، ومواد مفرقعة، وارتكاب جريمتى القتل والشروع فيه وترويع الآمنين وتهديد الأمن والسلم العام، والتخطيط لقلب نظام الحكم واستهداف رجال الجيش والشرطة والقضاء، وحيازة منشورات للجماعات التكفيرية.

أجناد مصرأجناد مصر

وتضمن قرار الإحالة اتهامهم بتولي قيادة بجماعة أُسست علي خلاف القانون، حيث تولي المتهم الأول إنشاء خلايا الجماعة وتجنيد أعضائها وإصدار التكليفات لهم لتنفيذ أغراضها، كما أن المتهمين من الثالث حتى التاسع عشر، انضموا لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وهم على دراية كاملة بأغراضها المدمرة.

أجناد مصرأجناد مصر

وتحدثت التحقيقات- سبما جاء بأمر الإحالة- بشأن المتهمين الثاني والخامس والسادس، وقالت إنهم قتلوا عمدا مع سبق الإصرار والترصد العميد طارق مصطفى محمد المرجاوي، مساعد مدير مباحث الجيزة لقطاع الغرب، إلى جانب قتل عدد من قوات الشرطة المكلفة بتأمين محيط جامعة القاهرة.

كما اقترنت جناية القتل بجناية أخرى حيث إنهم شرعوا في قتل المجني عليه عبد الرءوف فوزي حامد الصيرفي، لواء شرطة نائب مدير أمن الجيزة لقطاع الغرب، بنفس مكان الحادث، وقاموا بإخفاء العبوات الناسفة بالقرب من أماكن تمركز قوات الأمن المنتشرة بمحيط جامعة القاهرة.

أجناد مصرأجناد مصر"خربوا عمدا مباني وأملاكا عامة مخصصة لمصالح الحكومية، عن طريق تفجيرها باستخدام عبوات ناسفة"، تحدث أمر الإحالة مشيرا إلى أن المتهمين المحكوم عليهم خربوا نقطتي الشرطة الكائنتين بمحيطها وإحدى السيارات المملوكة لوزارة الداخلية وقد ارتكبت الجريمة تنفيذا لغرض إرهابي، بقصد إحداث الرعب بين الناس وإشاعة الفوضى.

كما ساق أمر الإحالة إلى المحكوم عليهم أنهم استعملوا المفرقعات من خلال تفجير ثلاثة عبوات ناسفة بمحيط جامعة القاهرة فأحدث الانفجار ضررا بأموال ثابتة ومنقولة بالمنطقة بالكامل، كما أنهم أتلفوا عمدا أموالا منقولة بأن فجروا العبوة الناسفة فأحدث الانفجار تلفيات بالسيارة المملوكة للمجني عليه حسن حسنين الصبان، وقد ارتكبت تلك الجريمة تنفيذا لغرض إرهابي.

قضت محكمة النقض، في جلسة 7 من مايو الجاري، برفض الطعن المقدمة من المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«تنظيم أجناد مصر»، على أحكام الإعدام والمؤبد والسجن المشدد الصادرة بحقهم من محكمة الجنايات، وأيدت الأحكام الصادرة ضدهم.

أجناد مصرأجناد مصروسبق وقضت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، في 7 ديسمبر 2017، بإعدام 13 متهمًا وعاقبت 17 آخرين بالسجن المؤبد، والسجن 15 عاما لمتهمين اثنين، والسجن 5 سنوات لـ7 متهمين، والبراءة لـ5 آخرين.

كما تقدم المحامي علي اسماعيل، بالتماس إلى المستشار نبيل صادق النائب العام، طالب فيه بوقف تنفيذ حكم الإعدام الصادر تجاه 13 متهما في القضية المعروفة اعلاميا بـ«تنظيم أجناد مصر»، لحين النظر في وقائع هذا الالتماس، مشيرا إلى وجود أخطاء في الحكم الصادر ضد المتهمين، بحسب الالتماس، وهو ما سيتضح عند إعادة نظر وقعات الطعن المقدم، مطالبا بوقف تنفيذ كافة الأحكام القضائية في تلك الجناية، لحين الفصل في وقائع هذا الالتماس.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
حالة الطقس في مصر اليوم الأربعاء 2/12/2020